رئيس التحرير
محمود المملوك

نواب الإسكندرية يشيدون بنجاح تحريك سفينة قناة السويس: ملحمة مصرية

القاهرة 24

ملحمة مصرية شهدتها أروقة قناة السويس خلال الأيام الماضية بالتزامن مع أزمة جنوح سفينة الحاويات البنمية "EVER GIVEN"، وحتى بدء تحريكها منذ قليل.

وفي هذا الصدد أشاد عدد من نواب مجلسي البرلمان والشيوخ بالإسكندرية بالجهود التي بُذلت خلال الفترة الماضية، من قبل مسؤولي ورجال الدولة التنفيذيين وخاصة أبطال هيئة قناة السويس المصرية.

النائبة سوسن حافظ: كانوا على قدر الثقة

توجهت النائبة سوسن حسني حافظ؛ عضو مجلس النواب عن الإسكندرية، بالشكر للحكومة المصرية و المسئولين عن هيئة قناة السويس على تحركهم السريع لتعويم السفينة الجانحة وإعادة حركة الملاحة، قائلة إنهم كانوا على قدر ثقة العالم أجمع وليس فقط المصريين.

النائبة سوسن حافظ

"إنجاز للتاريخ العربي والعالمي".. أضافتها “حافظ” مشيرة إلى فخرنا جميعا كمصريين بعد سماع خبر تحريك السفينة، مؤكدة “أنه بالعمل الجاد تنتهي كل المشاكل و سوف نجد مئات الحلول لكل مشكلة”، موجهة التحية لمصر حكومة وشعبا.

ملحمة مصرية

"ما حدث خلال إدارة ازمة السفينة كان ملحمة مصرية سيكتب عنها التاريخ عن هيئة قناة السويس وستحكى لأولادنا في المستقبل"، هكذا عبر النائب السكندري علاء مصطفى؛ عضو مجلس الشيوخ، مضيفا “أننا استيقظنا صباح اليوم الإثنين على خبر مبهج ويدعو للفخر الشديد، مع بدء تعويم السفينة بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر”.

النائب علاء مصطفي

" آثرت الصمت على مدار الأيام الستة الماضية التي ظهرت فيها أزمة السفينة".. أضافها النائب، موضحًا أنه فصل الصمت لعدة أسباب أهمها؛ عدم معرفته بأمور البحر و الملاحة البحرية وتحريك السفن، الأمر الذي أجبره عن الصمت وعدم الحديث عما لا يعلم واقتصر حقه فقط على المتابعة لما يحدث أول بأول.

وكذلك فما جعله يلتزم الصمت هو عدم إطلاعه لحظة بلحظة على مستجدات الوضع والذي كان يتغير كل ساعة من حال لحال؛ والبيانات الدقيقة المتوفرة عن وضع السفينة بالفعل ونسب تحركها وسرعة الرياح وكافة تفاصيلها الفنية، فضلا عن الإحساس بمسؤولية الكلمة، وما يمكن أن تؤثر به علي المتابعين وما قد يتسبب تداول المعلومات و الأخبار الغير دقيقة في إحداث حالة من القلق وإثارة الفزع وعدم الثقة لدى المواطنين، وهو ما لا يقل عن جرائم الإرهاب.

النائب رزق ضيف الله؛ المصريين أصحاب سيادة

فيما أعرب النائب رزق راغب ضيف الله؛ عضو البرلمان، أن ما حدث هو نتاج عمل وجهد متواصل على أيدي وسواعد مصرية خالصة ليثبتوا للعالم بأن المصريين دومًا أصحاب سيادة وإرادة في حل الأزمات.

النائب رزق راغب ضيف الله

ووجه "ضيف الله" بخالص الشكر والتقدير للفريق أسامة ربيع؛ رئيس هيئة قناة السويس ولجميع العاملين بهيئة قناة السويس وكل من ساعد في إنهاء هذه الأزمة. 

وكذلك تقدم النائب محمود قاسم؛ عضو البرلمان، بالشكر للقيادة السياسية علي ما أولته من أهمية وتسخير كل المجهودات الممكنة لتعويم السفينة الجانحة، وكذلك لهيئة قناة السويس وكافة العاملين علي إعادة تعويم السفينة الجانحة.

وأضاف النائب أن هذه المواقف تظهر لنا مدي صلابة وقوة الدولة المصرية وقدرتها علي إدارة مرافق الدولة وهذا المرفق الحيوي، كما أكدت للعالم كله مدي محورية الدولة المصرية وأهمية دورها ولاسيما قناة السويس.