السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الري: إجراءات إثيوبيا الأحادية ستنتج عنها تداعيات سلبية ضخمة

لقاء مصري كوري حول
تقارير وتحقيقات
لقاء مصري كوري حول سد النهضة
الإثنين 29/مارس/2021 - 04:12 م

التقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى، هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية في مصر لمناقشة استكشاف وتعزيز مجالات التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية والري، بما في ذلك مشروعات محطات تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي.

ورحب الدكتور عبد العاطي بسفير كوريا الجنوبية، مشيرًا لامتلاك البلدين العديد من الخبرات في مجال المياه والتي يمكن تبادلها بين البلدين.

ومن جانبه عبر السفير الكوري الجنوبي عن شكره للدكتور عبد العاطي، مشيرًا للعلاقات الطيبة التي تربط البلدين في كافة المجالات لاسيما في مجال الموارد المائية.

وأطلع الدكتور عبد العاطى، السفير الكوري علي الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لتحسين وتطوير أنظمة الري مثل مشروعات تأهيل الترع والتحول للري الحديث ومشروعات إعادة استخدام مياه الصرف التي تصل درجة الملوحة بها إلى 7000 جزء في المليون، مشيرًا إلى تطلع مصر لتبادل الخبرات مع كوريا الجنوبية في هذه المجالات.

واستعرض عبد العاطي خلال الاجتماع تاريخ المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي خلال السنوات الماضية، والموقف الراهن إزاء المفاوضات، ورغبة مصر الواضحة في استكمالها، مع التأكيد على ثوابت مصر في حفظ حقوقها المائية.

وأكد وزير الموارد المائية والري دعم مصر الكامل للمقترح السوداني والداعي لتشكيل رباعية دولية تقودها جمهورية الكونغو الديمقراطية وتشارك فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوسط بين الدول الثلاث، مشيرًا لأهمية أن تتسم المفاوضات بالفعالية والجدية لتعظيم فرص نجاحها.

وأشار عبد العاطي إلى أن الإجراءات الأحادية التي يقوم بها الجانب الإثيوبي فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة ستنتج عنها تداعيات سلبية ضخمة، الأمر الذي يجعل من هذا السد أحد التحديات الكبرى التي تواجه مصر حالياً، في وقت تعاني فيه مصر من شح مائي حاد.

وأوضح أن مصر تدعم التنمية في جميع دول حوض النيل، وقد سبق مشاركة مصر في بناء العديد من  السدود في بعض دول حوض النيل ، مشيرًا إلى سعي مصر لتحقيق المنفعة للجميع من خلال التوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

ومن جانبه فقد أبدى السفير الكوري الجنوبي تفهمه لوجهة النظر المصرية فيما يخص سد النهضة الإثيوبي، وإدراكه التام للشواغل المصرية فيما يخص التحديات المائية التي تواجهها مصر حالياً.

كما أكد السفير الكوري الجنوبي أن عددًا من الفنيين والخبراء الكوريين الجنوبيين سيشاركون في فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه والمقرر عقده خلال الفترة من 24 - 28 أكتوبر المقبل تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 

 

تابع مواقعنا