السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الفقه ينصف الطب الحديث".. جدل بعد تصريحات نائب ضد عقوبة ختان الإناث (تفاصيل)

ختان الإناث
تقارير وتحقيقات
ختان الإناث
الإثنين 29/مارس/2021 - 05:02 م

أثارت تصريحات "أحمد حمدي" عضو مجلس النواب عن حزب النور، أمس الأحد، والتي تنص على اعتراضه الواضح على تغليظ عقوبة ختان الإناث جدلًا واسعًا، حيث قال إن "أمة الإسلام هي أمة الختان" وأن حزب النور متمسك بالختان لأنه أمر أباحه الله، الأمر الذي أدى إلى إثارة الرأي العام في تلك القضية الشائكة.

من جانبه قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إنه ليس هناك ركن من أركان الإسلام ينص على ختان الأنثى، وإذا تم ذلك دون الرجوع للطبيب المختص والذي يحدد إذا كانت الأنثى بحاجة لذلك الإجراء فهو جريمة لا بد أن يتم التعامل معها قانونيًا.

وعند سؤاله عن رأيه فيما يخص تصريحات النائب أحمد حمدي عضو مجلس النواب عن حزب النور ، قال "كريمة" لـ"القاهرة 24": "العيب مش عليه.. العيب على اللي نصب أحزاب سلفية تقول رأيها حول خلفيات سياسية".

وأكد "أحمد كريمة" أن الفقه الإسلامي ينصف الطب الحديث، وأكبر دليل على ذلك أن السعودية لا تُمارس إجراءات ختان الإناث.

ومن جانبه قال "عمرو عبد العزيز" أخصائي النساء والتوليد إنه ليس هناك حاجة لإجراء عملية ختان الإناث إلا في بعض الحالات النادرة التي يراها الطبيب، وتلك النوادر تكون عبارة عن عيوب خلقية توجد في الجهاز التناسلي للأنثى.

وأضاف "عمرو" أنه حتى إن وجد خلل في الجهاز التناسلي وخروجه عن الشكل المألوف لا يتم التدخل الجراحي فورًا، بل تقوم الأم بمراقبة الابنة باستمرار على مدار عامين، وذلك لأن هناك حالات تعود إلى طبيعتها بمرور الوقت وباستخدام العلاجات التي يصفها الطبيب، وإن لم تعد لشكلها الطبيعي وهذا غير شائع الحدوث، ويتم التدخل الجراحي فورًا.

استمرار فعاليات حملة المجلس القومى للمرأة "احميها مـن الختان" بالغردقة (صور)

   

تابع مواقعنا