الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

برلمانيون: فخورون بنجاح تعويم السفينة البنمية بجهود مصرية خالصة

الإثنين 29/مارس/2021 - 07:16 م

عقب برلمانيون على الانتهاء من تعويم السفينة البنمية الجانحة "إيفر جيفن"، مشيدين بنجاح العملية بجهود مصرية خالصة، مؤكدين أن الأزمة كشفت للعالم مكانة وأهمية قناة السويس، داعين لتصوير فيلم تسجيلي عنها يروج عالميا.

وقال النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، إننا مسئولون ونواب وشعب كنا نتابع أزمة السفينة البنمية بقلق، مضيفا: "هذه القناة هي إرث من أجدادنا وتحرك السفينة مثل فرحة غير عادية".

وتابع الخولي "كلنا فرحة عارمة من أن هذه الأزمة تم حلها بأيادٍ مصرية"، مشيدا بخبرة المصريين ممن استطاعوا حلها بجهود غير عادية.

وانتقد رئيس برلمانية "مستقبل وطن" تعامل الإعلام الخارجي مع الأزمة وما نشر خلال التعامل مع السفينة بعودة جنوحها مجددا، مضيفا أن الشائعات دائما موجودة ونحن دائمو التصدي لها.

وقال النائب علاء مصطفى، عضو مجلس الشيوخ، إن إدارة الأزمة كان أكثر من رائع، موجهًا تحية شكر لرجال هيئة قناة السويس، وكافة أجهزة الدولة، وأوضح أن هيئة قناة السويس كانت مستعدة بسيناريوهات مختلفة للتعامل مع الوضع، وظهر ذلك جليا أثناء عرض الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، حيث استعرض ثلاثة سيناريوهات محتملة وهي "التكريك - القطر - تخفيف الحمولة" وتابعنا التدرج في استخدام السيناريو الأول والثاني والتكامل بينها في بعض الأحيان. 

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن التناول الإعلامي من قبل هيئة قناة السويس وصفحاتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي تم بشكل احترافي وشفاف وطبقا لما هو متاح من معلومات وما يستجد على الأرض من معلومات دقيقة، وما ينبغي نشره للرأي العام دون تقليل أو تهويل.

وأوضح "مصطفي" أن الجهات المعنية لم تقتصر على مخاطبة الداخل فقط، ولكن الاهتمام بمخاطبة العالم من خلال نشر البيانات باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية بشكل دوري ومعلومات محدثة وموثوقة وبشفافية تامة.

ومن جانبها قالت النائبة أمل رمزي، عضو مجلس الشيوخ، إن أزمة السفينة البنمية كشفت للعالم كله أهمية قناة السويس، هذا الممر الملاحي الأهم على مستوى العالم، وأبلغ رد لمحاولات البعض التقليل من أهمية القناة التي تعتبر شريان حياة بالنسبة للتجارة العالمية.

وأضافت رمزي أن السفينة حركت بجهود مصرية يجب تكريمها، وهو ما يدعو للتفاخر بهم، معلنة تضامنها مع دعوات تصوير فيلم تسجيلي لهذا العمل يروج له عالميا ودور وأهمية قناة السويس والجهود المصرية في هذا الصدد. 

وأشادت عضو مجلس الشيوخ بالجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة متمثلة في كافة مؤسساتها لتعويم السفينة، ومتابعة القيادة السياسية، وكافة التنفيذيين في الدولة لهذه الأزمة اليى كان لها صدى عالمي، خاصة أن القناة توفر بين 8 إلى 14 يوما أمام السفن المارة من الشرق الأقصى إلى أوروبا.

وقالت النائبة أميرة صابر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن "الخبرات والعمال والمهندسين هنا اللي محافظين على مصر"، مضيفة "فخورة جدا بالقرار السليم العظيم بتحريك السفينة دون مساعدة تذكر خارجية".

وتابعت في تصريحات لها اليوم خالص التحية والتقدير لكل من شارك في تحريك السفينة، واتباع هذه الاستراتيجية التي أدت لتحريكها بجهود مصرية خالصة.

تابع مواقعنا