الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس هيئة قناة السويس: "السفينة جنحت مرة أخرى أثناء تعويمها لتعديل الحمولة"

رئيس قناة السويس
تقارير وتحقيقات
رئيس قناة السويس
الإثنين 29/مارس/2021 - 09:59 م

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن السفينة الجانحة أثناء تعويمها جنحت مرة أخرى بسبب عملية تعديل الحمولة، ولكن تم السيطرة على الموقف خلال دقائق معدودة وعادت في طريقها السليم عبر المجرى الملاحي.

وأضاف ربيع، خلال مؤتمر صحفي أن السفن المنتظرة لديها ثقة كبيرة في القناة، وأنجزنا المهمة الصعبة، وهناك 113 سفينة ستعبر القناة خلال الساعات المقبلة.

وأكد أن مفتاح حل أزمة السفينة الجانحة كان بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن الرئيس كان يتابع تطورات السفينة لحظة بلحظة.

وأوضح: “أننا نجحنا في تعويم السفينة بدون نزول محتوياتها.. كنا نشعر بالمسؤولية خلال الأزمة، واستمر العمل على مدار الأيام الستة الماضية.. نجحنا في حل الأزمة بأيادٍ مصرية، ولدينا دروس مستفادة من الأزمة”.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس أن أزمة جنوح السفينة تعد أكبر أزمة في حياته، موضحًا أنه لم يتجاوز عدد ساعات نومه خلال أيام الأزمة أكثر من ساعتين يوميًا.

وأكمل “ربيع”: “الرئيس السيسي ماكنش بينام، وأبلغته في الساعة الخامسة فجر اليوم بتعويم 80% من السفينة الجانحة”، فيما قال الرئيس لي: “ألف مبروك اشكر لي الناس كلها”.


أسامة ربيع: خسائر مصر خلال أزمة السفينة الجانحة وصلت إلى 15 مليون دولار يوميًا

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الخسائر التي تعرضت لها مصر جراء أزمة جنوح السفينة البنمية، تراوحت بين 12 إلى 15 مليون دولار يوميًا.

وأضاف “ربيع”، خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي، أن الشركة المسئولة عن السفينة وشركة التأمين، هما المنوطان بدفع التعويضات، مؤكدًا أنه سيتم تحديد قيمة التعويض المناسبة بناءً على سير عملية التحقيقات.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس أن السفن التي تعرضت للتعطل عن عملها بسبب السفينة الجانحة، والتي تجاوزت 400 سفينة، يمكنها الحصول على التعويضات اللازمة إذا طالبت بذلك.

وأوضح “ربيع” أن مصر امتلكت قاطرتين جديدتين من إنتاج ترسانة بورسعيد وتم الاستعانة بهما في أزمة السفينة الجانحة لأول مرة، مؤكدًا أن الرئيس السيسي وجه بتوفير كافة المعدات اللازمة لتعويم السفينة.

 

تابع مواقعنا