الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هيئة الاستعلامات عن سقطة "رويترز": خطأ مهني فادح.. وتوضيح الوكالة غير كافٍ

الهيئة العامة للاستعلامات
أخبار
الهيئة العامة للاستعلامات
الإثنين 29/مارس/2021 - 11:35 م

طالبت الهيئة العامة للاستعلامات وكالة "رويترز" بتصحيح والتراجع الواضح عن الخبر غير الصحيح، الذي نشرته  ظهر يوم الإثنين، وزعمت فيه نقلاً عن مصادر مجهولة أن السفينة إيفر جرين عادت وانحرفت بفعل الرياح، وأصبحت بعرض  القناة مرة أخرى.

وأضافت الهيئة أن هذا الخبر المغلوط جاء في الوقت الذي كانت فيه الجهود المصرية، في ذروة التتويج بالنجاح بالتعويم الكامل للسفينة.

وقال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن الهيئة تواصلت فورًا مع مسئولي وكالة "رويترز" بالقاهرة لتدارك هذا الخطأ المهني “الفادح”، والذي جاء في وقت دقيق، حيث كان العالم يحبس أنفاسه وهو يتابع الجهود المصرية الهائلة لإنهاء الأزمة وإعادة تشغيل القناة، الأمر الذي يجعل لمثل هذا الخبر غير الصحيح أضرارا معنوية ومادية على صورة الجهود المصرية، وعلى مصالح العديد من الأطراف الدولية المتأثرة بالأزمة.


وأشار رشوان إلى أن وكالة "رويترز" قامت - بعد تدخل هيئة الاستعلامات - بنشر تقرير موسع عن عودة الملاحة في القناة، تضمن استعراضا للجهود المصرية، كما تضمن فقرة تشير إلى أنه "بعد عدة ساعات من تعويم السفينة جزئيا، عادت لفترة وجيرة لتكون بعرض القناة قبيل أن يتم تحريرها بشكل كامل".

وأضاف رئيس الهيئة العام للاستعلامات أن هذا التقرير غير كاف، مشيرا إلى أن هيئة الاستعلامات قد طالبت وكالة رويترز رسميا بالتراجع عن الخبر المكذوب.

كما طالبتها بالالتزام بالقواعد المتعارف عليها عالميا لمهنة الصحافة، وقواعد العمل الصحفي وما يتطلبه من مصداقية وتدقيق خاصة في مثل هذه الظروف الدقيقة، وسيحق للاستعلامات في ضوء رد الوكالة اتخاذ كل ما تتيحه لها القوانين المصرية والدولية فيما يخص ضوابط النشر الصحفي وما يمكن أن يترتب عليه من آثار وأضرار.

تابع مواقعنا