الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما الذي يحدث للمرأة خلال الأسبوع الـ11 من الحمل وآثاره على الجنين؟

ما الذي يحدث للمرأة
كايرو لايت
ما الذي يحدث للمرأة خلال الأسبوع الـ11 من الحمل
الثلاثاء 30/مارس/2021 - 09:14 ص

تمر المرأة بمراحل الحمل المختلفة، حيث تتباين الأشهر الأولى عن الأشهر الوسطية والأشهر الأخيرة، ولكن تعتبر الأخيرة هي المرحلة الأكثر إزعاجًا على الإطلاق.


في الأسبوع الـ11 من الحمل يصبح من الصعب على المرأة غسل أسنانها بالفرشاة، دون الشعور بالاختناق أو التقيؤ، كما يجب الحرص في تلك الفترة لأن سوء نظافة الفم يؤدي إلى التهابات اللثة ونزيفها، مما يتُسبب فى الكثير من أمراض الأسنان.


كما أن هناك علاقة وطيدة بين سوء نظافة الفم خلال فترة الحمل، وولادة الأطفال من ذوي الأوزان المنخفضة كثيرًا.


ففي تلك الأشهر تعاني المرأة من الغثيان والقيء وأعراض أخرى مزعجة، ولكنها تنتهي بحلول الأسبوع الـ 13 من الحمل وتعود إلى كامل صحتها.


كما يمكن للهرمونات المتزايدة في الجسم أن تجعل المرأة بحالة نفسية سيئة أو متحسنة، حيث تتميز تلك المرحلة بالتقلبات المزاجية.


والشائع في تلك الفترة هو الشعور بالاكتئاب أثناء فترة الحمل، وهنا لا بد من المتابعة مع طبيب نفسي وآخذ العلاجات المناسبة لتلك الحالة، واتباع الأنظمة الغذائية الصحية التي تحد من الاكتئاب. 


و يعتبر الأسبوع الـ 11 إلى الأسبوع الـ 20 هي مراحل الحمل المصيرية، من حيث تطور الجنين ونموه بسرعة كبيرة، حيث يزداد طوله ويرتفع وزنه ويختفي الذيل منه والذي يُشكل العمود الفقري، وتصبح ملامح وجهه أوضح، كما تتشكل أصابع اليدين والقدمين، بالإضافة إلى ظهور براعم الأسنان.


وتنتج رأس الجنين كميات ضخمة من الخلايا العصبية، حيث تتكون 25 ألف خلية عصبية جديدة كل دقيقة.


وإذا كان الطفل ذكرا فيبدأ في تطوير هرمون التستوستيرون، وذلك لاستيعاب عملية النمو وتوفير الغذاء الخاص بالجنين، وتتوسع الأوعية الدموية للمشيمة تلقائيًا.
وفي تلك المرحلة أيضًا يكون جلد الجنين لا يزال شفافًا، ويكون حجم رأسه نصف حجم الجسد ويتم التوازن مع مرور الوقت.   

  
فحوصات الأسبوع الـ 11 من الحمل:-


وينبغي أن تقوم المرأة في الأسبوع الـ11 من الحمل بإجراء فحص زغابة المشيمة، وذلك للكشف عن العيوب الوراثية التي قد توجد لدى الجنين.


كما يجب إجراء  فحص شفافية العنق في تلك الفترة أيضًا من الحمل، وهو فحص يتم بالموجات فوق الصوتية والذي يحدد عيوب الطفل الكروموسومية مثل متلازمة داون، أو العيوب القلبية وغيرها، ويتم قياس حجم الجنين، كما يتم قياس سمك المنطقة القفوية الشفافة بالموجات الصوتية للجنين، وباستخدام تلك المعطيات بما في ذلك عمر المرأة، ويتم حساب احتمالية الجنين إذا كانت  المرأة حاملًا لعيوب كروموسومية أم لا.

تابع مواقعنا