السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس جامعة سوهاج: أجرينا 17 عملية لمصابي القطارين.. وانتظام الدراسة دون رصد إصابات بكورونا (حوار)

الدكتور أحمد عزيز
محافظات
الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج
الثلاثاء 30/مارس/2021 - 09:54 ص

قال الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، إن هناك 12 حالة متبقية من الحالات المصابة في حادث قطاري طهطا بسوهاج، الذي وقع الجمعة الماضي، مؤكدا أن الحالات الموجودة بالمستشفى الجامعي مستقرة.

وأضاف عزيز، في حواره لـ"القاهرة 24"، أن المستشفى الجامعي استقبل 42 حالة مصابة من الحادث، بين كسور مضاعفة وجروح وبتر في الساق، مشيرًا إلى أنه تم إجراء 17 عملية جراحية حتى الآن منذ يوم الحادث.

وكشف رئيس جامعة سوهاج، انتظام العملية التعليمية بكليات الجامعة، بعد الانتهاء من الامتحانات المؤجلة من التيرم الأول للعام الجامعي الحالي 2020 - 2021،  حيث يتبقى فقط امتحانات التعليم المفتوح، مضيفا أنه سيتم الإعلان عن النتائج بالكليات بدءًا من الأسبوع المقبل، مع المضي قدمًا في تنفيذ منظومة الاختبارات الإلكترونية بكليات الجامعة.. وإلى نص الحوار كاملا:

 

في البداية.. حدثنا عن دور المستشفى الجامعي بجامعة سوهاج في حادث قطاري طهطا؟


منذ أن علمنا بالحادث الأليم، أعلنا حالة طوارئ والتنبيه على وجود كل الأطقم الطبية بالمستشفى الجامعي، واستقبلنا الحالات المصابة، وإرسال سيارات إسعاف مجهزة لنقل الضحايا والمصابين، وإطلاق حملة للتبرع بالدم لصالح المصابين قادها اتحاد طلاب الجامعة، وتوفير أكثر من 270 كيس دم، تبرع بها طلاب وطالبات الجامعة وشباب المحافظة، بالإضافة إلى توزيع 100 بطانية على مرافقي المصابين.


كما اطمأن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وصلوا إلى المستشفى للاطمئنان على الحالات المصابة، والتأكيد على ضرورة توفير الرعاية الطبية اللازمة للمصابين، خلال زيارته للمستشفى فور وقوع الحادث.

 

وتم استدعاء كامل الأطقم الطبية، من تخصصات الجراحة العامة والعظام والمخ الأعصاب والتخدير، إلى مستشفى سوهاج الجامعي، لتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين، والتنبيه على الصيدليات بتوفير الأدوية والخيوط الجراحية، كما وجهنا بتجهيز الاستقبال والعناية المركزة، وتوافر الأكسجين، كذلك توجيه أطقم طبية من المستشفى الجامعي إلى مستشفيي سوهاج العام والتعليمي.

 

ماذا عن الحالات التي تم استقبالها بالمستشفى الجامعي؟


استقبلنا 24 حالة مصابة في الحادث، ما بين قصور مضاعفة وبتر في الساق، وجروح في الرأس، وأجرينا حتى الآن منذ يوم الجمعة الماضي 17 عملية جراحية، بالإضافة إلى وجود 20 حالة جراحة، ونؤكد أن الأمور مستقرة الآن والمصابون يتلقون العلاج بانتظام.


وبالنسبة للعملية التعليمية بالجامعة؟


بالفعل الكليات داخل جامعة سوهاج، بدأت في فعاليات التيرم الثاني، بعد إعلان الجداول الدراسية للتيرم، حيث تتم الدراسة بنظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجهًا لوجه لتقليل الكثافة الطلابية بقاعات المحاضرات والدروس، بعد الانتهاء من الامتحانات المؤجلة من التيرم الأول، وفقًا للتعليمات التي أعلن عنها المجلس الأعلى للجامعات.


كما تم إعلان الجداول للطلاب بالكليات النظرية وسيكون الحضور يومين لهم بالأسبوع، وما بين 3 أو 4 أيام لطلاب الكليات العلمية، مع تفعيل الإيميل الجامعي للطلاب وأعضاء هيئات التدريس، لسرعة التواصل في شرح المقررات الدراسية، ورفع المقررات بنظام الأون لاين، مع السماح للطلاب بتقديم الاعتذار عن حضور الامتحانات والدراسة، حال تقديم ما يفيد ذلك للكلية، وذلك ضمن إجراءات الحافظ على الطلاب، والحضور للجامعة اختياريا وليس إجباريا.

وماذا عن التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا بجامعة سوهاج؟


نضع مصلحة والحفاظ على صحة الطلاب وأعضاء هيئات التدريس وكذلك العاملون بالجامعة، أولوية أولى في ظل التداعيات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا ومواجهة الوباء، مع العلميات الدورية للتعقيم والتطهير للمباني والمشآت، وارتداء الكمامة طوال التواجد بالحرم الجامعي والكليات، وقياس درجات حرارة الطلاب قبل الدخول للجامعة، كما تم تخصيص غرف عزل للحالات الطارئة والمشتبه بها، وهو ما وجه به المجلس الأعلى للجامعات، ولم نرصد حتى الآن أي حالات مصابة بالفيروس.


كيف مر  ماراثون امتحانات التيرم الأول بالجامعة؟


كليات جامعة سوهاج، بدأت الامتحانات المؤجلة من التيرم الأول من العام الجامعي الحالي 27 فبراير الماضي، وفقا لما أعلن عنه المجلس الأعلى للجامعات، ومرت الامتحانات بسلام دون أي معوقات، وكانت هناك جولات تفقدية للاطمئنان على سير الامتحانات وتطبيق الإجراءات الاحترازية وهي مراعاة عمليات التباعد الاجتماعي بين الطلاب داخل لجان الامتحانات وارتداء الكمامة، ويتبقى لجامعة سوهاج امتحانات التعليم المفتوح فقط وبذلك ينتهي ماراثون امتحانات التيرم الأول، والبدء في التيرم الثاني دراسيًا.

متى يتم الإعلان عن نتائج الكليات للطلاب؟


تم توجيه عمداء الكليات بضرورة الانتهاء من عمليات التصحيح الإلكتروني في إطار التوجه نحو التحول الرقمي وتطبيق المنظومة الرقمية بالجامعات وفقًا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات وتنفيذ سياسة الدولة، طبقًا للإجراءات الاحترازية، ومن الأسبوع المقبل سيتم الإعلان عن نتائج الكليات للطلاب، على أن يكون بمرور منتصف الشهر المقبل يتم الانتهاء من إعلان جميع نتائج الكليات.

إلى أي مدى وصلت جامعة سوهاج في تطبيق منظومة الاختبارات الإلكترونية؟


نسير بخطى ثابتة في تطبيق منظومة الاختبارات الإلكترونية، حيث باتت ضرورة ملحة لتطوير العلمية التعليمية، مع تطبيق الجامعة منظومة التصحيح الإلكتروني في الامتحانات الذي يضمن المصداقية والشفافية للطلاب وتلافى الأخطاء البشرية في أعمال التصحيح.


ويتم الانتهاء من تجهيز معامل الكمبيوتر وإجراء الدورات التدريبية اللازمة لتأهيل الكوادر البشرية للاختبارات الإلكترونية، وتطبيقها بكليات القطاع الطبي، مع تطوير الكتاب الإلكتروني وتعميمه بالجامعة، وهذا في إطار توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والمجلس الأعلى للجامعات، للقدرة للتعامل مع متطلبات العصر، وذلك في ظل ما فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد على كافة الأصعدة ومنها الناحية التعليمية.

وكيف استعدت المدن الجامعية لاستقبال الطلاب؟


تم عمل الصيانة اللازمة للمباني مع عمليات دورية ومستمرة بالتطهير والتعقيم، وتطبيق كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة للحافظ على الطلاب داخل المدن الجامعية، وتسكين طالبين بالغرفة الواحدة وفقا لما وجه به المجلس الأعلى للجامعات، لتقليل الكثافة الطلابية بالغرف، مع المتابعة المستمرة للوجبات الغذائية التي يتم تقديمها للطلاب، مع توفير الأطقم الطبية للفحص على مدار 24 ساعة للطلاب والطالبات المقيمين بالمدن الجامعية.

تابع مواقعنا