الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"امسك طامس".. حملة تتصدى لطمس لوحات السيارات.. وقانون المرور الجديد يشدد العقوبة

ظاهرة طمس السيارات
تقارير وتحقيقات
ظاهرة طمس السيارات
الثلاثاء 30/مارس/2021 - 02:35 م

دشن متطوعون حملة تحت اسم "ضد طمس اللوحات.. امسك طامس"  للتصدي لظاهرة طمس لوحات السيارات حيث تُستخدم في التضليل، أو التهرب من العقوبة عند عند ارتكاب أي مخالفة، وقد يتم استخدامها في أعمال إرهابية.

وهناك طرق مختلفة للطمس، ترصدها تلك الحملة، من خلال طلاء جزء من أحد الأرقام، ليعطي رقمًا مختلفًا، أو عن طريق طلاء الأرقام والحروف كلها باللون الأبيض أو الأسود، حتى لا تكون واضحة، أو كتابة عبارات غير قانونية.

وقال مؤسس الحملة إنهم متطوعون يحاولون مكافحة ظاهرة مستفزة  -على حد قوله -، قد تتسبب في العديد من المصائب لأصحاب  السيارات بمختلف أنواعها.

وأضاف في حديثه لـ" القاهرة 24" أننا نحاول مساعدة إدارة المرور في رصد هذه الظاهرة، من خلال الجروب والصفحة الخاصة  بالحملة.

وأوضح أنه خلال الفترة الأخيرة تزايدت الظاهرة بشكل لافت للعيان، مما شجع الناس على المشاركة والتفاعل بشكل أكبر مع الحملة، ونشر صور السيارات المخالفة التي يتعرضون لها أثناء سيرهم على الطرق على الجروب.


وعبر عن ردود الأفعال التي يتلقوها، فهذا يعرضهم في بعض الأحيان لهجوم المخالفين وأصحابهم، من خلال  التعرض لهم بالسباب والتهديد بشكل مباشر.


ومن جانب المرور أوضح أنه يتم التعامل مع بعض الحالات بعد التأكد منها، مستطردًا أن أحدث مخالفة رصدتها الحملة، وتجاوب معها المرور، كانت سيارة خاصة بنائب في مجلس النواب، تحمل لوحة بشكل غريب.


وأكد مؤسس الحملة أن الأمر غير شخصي مع أناس بعينها، أو وظيفة محددة، لأنهم ليسوا جهة تنفيذية وإنما تطوعية بشكل كامل، وأن هدفهم الأساسي يرتكز على رصد الظاهرة، ومعاقبة المخالف.


وقد واجه قانون المرور الجديد هذه الظاهرة، حيث ألزمت الشريحة الخامسة من القانون،  بتوقيع الخصم على المخالف بـ 5 نقاط مرورية، مع سحب رخصة القيادة لحين الحصول على دورة في التوعية المرورية وإتمامها بأحد مراكز تعليم القيادة المعتمدة لمدة 10 أيام، بمعدل 5 ساعات يوميًا، والتحفظ على المركبة لمدة أسبوعين.


وفي حال ثبوت الواقعة لا تقل الغرامة عن 4000 ولا تزيد على 8000 جنيه، وتشن وزارة الداخلية، الجهة مختصة بالإشراف على تنفيذ تلك القوانين عدة حملات على الطرق لرصد مثل تلك المخالفات.

تابع مواقعنا