رئيس التحرير
محمود المملوك

"شقى العمر راح".. أصحاب شادر بيع الفوانيس المحترق بالإسكندرية: الخسائر بالملايين

أحد المتضررين من
أحد المتضررين من الحريق

"يا ضياع شقى عمرك يا ابني".. بتلك الكلمات جلست الحاجة "أم محمد" التي يناهز عمرها السبعين عامًا، بجوار البضاعة التي التهمتها النيران بأحد شوادر بيع الفوانيس الرمضانية بمنطقة المنشية بالإسكندرية، وسط حالة هيستيرية من البكاء.

IMG20210330115630
IMG20210330115630

 

وقالت "أم محمد" إن هذا الشادر كان يحوي بضاعة بمبالغ كبيرة أغلبها بنظام الأقساط والبيع مقدمًا، حيث حرر ابنها صاحب الشادر الذي يُدعى "أبو إياد" إيصالات أمانة باسمه لدى كبار التجار من أجل رد الأموال إليهم بعد بيع الفوانيس، لافتة إلى أن ابنها أصيب بجلطة في المخ عقب سماع خبر الحريق الذي التهم محتويات الشادر بالكامل.

الحاجة أم محمد

"يعني شقى العمر راح وكمان بقي علينا ديون".. أضافتها أم محمد قائلة إن هناك مبلغًا ماليًا يُقدر بنحو 50 ألف جنيه كانت في خزينة المكان، واحترقت الأموال بالكامل.

IMG20210330114312
IMG20210330114312

فيما قال محمد أبو يوسف، أحد عمال الشادر، إن البضائع التي كان يحتويها المكان تقدر بنحو 3 ملايين جنيه، حيث كان يحتوي على أكبر وأضخم الفوانيس وكانت هناك بضائع للبيع للتجار الصغار بنظام الجملة، فضلًا عن وجود مبلغ مالي بخزينة المكان.

آثار الحريق

وأضاف أبو يوسف أن هذا الشادر يعد أكبر مكان لبيع الفوانيس الرمضانية والزينة في الإسكندرية، ويُقام سنويًا قبل حلول شهر رمضان المبارك بقرابة شهر، ويعرض عدد كبير من الأشكال التي قد لا تتواجد في منافذ أخرى.

وأشار أبو يوسف إلى أن هذا الشادر يعمل فيه قرابة 15 عاملًا، وجميعهم ينتظرون هذا الموسم الذي يستمر مع نفحاته المالية بقية العام، قائلا: "ربنا يعوضنا أكل عيشنا راح".

آثار الحريق

والتهم حريق هائل، صباح اليوم الثلاثاء، 3 محلات أحدهما شادر كبير لبيع الفوانيس ومحل لحوم تابع له، في منطقة المنشية في الإسكندرية دون وقوع إصابات أو وفيات، وتمت السيطرة عليه من قبل الحماية المدنية دون وقوع إصابات أو وفيات.

من جانبه، قال مصدر أمني، إن اللواء محمود أبوعمرة، مدير أمن الإسكندرية، تلقى إخطارًا من مأمور قسم شرطة المنشية، يفيد بورود بلاغ بنشوب حريق بكل من "تحيا مصر وأمان والمحروسة" بدائرة قسم المنشية.

وعلى الفور انتقل ضباط مباحث القسم وقوات الحماية المدنية وسيارات الإسعاف إلى موقع الحادث.

آثار الحريق

وتبين من الفحص نشوب حريق بأحد فروشات الباعة لبيع فوانيس وزينة رمضان بسبب حدوث ماس كهربائي بالتوصيلات الكهربائية.

وتبين من المعاينة أن النيران أتت على الفرش بالكامل دون حدوث أي إصابات.

وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وجار العرض على النيابة لمباشرة التحقيق.