السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مكتبة الإسكندرية تعقد حوارًا بين الطلاب الأفارقة ووزيرة البيئة

ياسمين فؤاد
ثقافة
ياسمين فؤاد
الثلاثاء 30/مارس/2021 - 03:18 م

استضافت مكتبة الإسكندرية الدكتورة ياسمين فؤاد، وزير البيئة المصرية، في حوار عبر الإنترنت مع الطلاب الأفارقة المشاركين ببرنامج رابطة شباب الصفوة الأفارقة بمكتبة الإسكندرية، الذي ينظمه برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية بقطاع البحث الأكاديمي يوم السبت 27 مارس  بالقاعة الكبرى بمكتبة الإسكندرية وبحضور 250 طالبًا. 

افتتح اللقاء الأستاذ الدكتور مصطفى الفقي مدير المكتبة وذلك من خلال كلمة مسجلة رحب فيها بالدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لتشريفها هذا اللقاء.

وأشار إلى أن المكتبة دأبت منذ بداية إنشائها على استضافة الطلاب الأفارقة الموجودين بالإسكندرية وخارجها لإيمانها بأن دورها الإفريقي لا يقل عن دورها البحر المتوسطي وأن المكتبة تعتز بالتعاون الإفريقي خاصة فيما يخص الشباب لأنهم هم قاطرة التنمية وهم بناة المستقبل والعنصر المشترك بين شعوب القارة التي قهرت طويلا حتى استعادت كرامتها واستقلالها وبدأت طريق التنمية، ويكفي أن نرى دولا أفريقيا تخطو نحو النمور الاقتصادية الآن. 

وأكد الفقي في كلمته أن مكتبة الإسكندرية تعتز بهذا الجمع من الشباب الإفريقي وأن المكتبة تعتبر مقرا لهم في أي وقت، وتتيح لهم الاستفادة من مصادر المعرفة وتبادل الأفكار والمعلومات، حيث تهتم المكتبة بخلق بيئة مشجعة على التواصل والابتكار والاندماج فيما بينهم وعبر عن دعمه المطلق لهؤلاء الشباب الإفريقي الذين يمثلون جنسيات أفريقية مختلفة.

وقد تلا ذلك كلمة الوزيرة ياسمين فؤاد والتي بدأتها بشكر الأستاذ الدكتور مصطفى الفقي على استضافتها في هذا الحوار، وأعربت عن سعادتها بلقاء هؤلاء الشباب والتحدث لهم عن التجربة المصرية في الحفاظ على الطبيعة وذلك لتحقيق التنمية المستدامة وقد أكدت دكتورة ياسمين فؤاد أن دور الشباب الإفريقي في الحفاظ على الطبيعة يعد دورا أساسيًا ومحوريًا.

وأوضحت أنه في ظل معاناة العالم بأسره من جائحة كوفيد 19، قامت الحكومة المصرية بالاهتمام بدمج محور البيئة في جميع المشروعات الاستثمارية وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في المشروعات البيئية، وتطمح الوزارة في خلال الثلاث السنوات القادمة أن تكون المشروعات الاقتصادية مشروعات خضراء صديقة للبيئة، بالإضافة إلى أن مصر تتعاون مع الدول الإفريقية الشقيقة للحفاظ على التنوع البيولوجي في القارة، وأن دور الشباب في أجندتنا يحظى بالاهتمام الأكبر والتشجيع على الابتكار والمشاركة في الحفاظ على الطبيعة.

وأضافت: “بالفعل فقد بدأ الشباب في مصر بتنظيم مشروعات للحد من استخدام البلاستيك خاصة المنتجات البلاستكية ذات الاستخدام الأوحد وإيجاد بدائل في هذا الصدد، وإقامة شركات خاصة بإنتاج الوقود الحيوي من المخلفات الحيوانية كمصدر وقود صديق للبيئة في محاولة للتخلص من المخلفات، بالإضافة إلى مجال السياحة البيئية وتشجيع الحركة السياحية مع الحفاظ على الطبيعة والتنوع البيولوجي في هذه الأماكن، وتعمل وزارة البيئة على تشجيع  الشباب للعمل في هذه المجالات بالشراكة مع القطاع الخاص”.

كما قامت بالرد على اسئلة الطلاب واكدت بان التحديات العالمية من تغير المناخ والتصحر والحفاظ على التنوع البيولوجي تحتاج الى تفعيل دور الشباب ومشاركتهم في ايجاد حلول وبدائل وافكار جديدة لمواجهة هذه التحديات واختتمت اللقاء بشكر مكتبة الإسكندرية ومديرها على إتاحة الفرصة لها للقاء هؤلاء الشباب المتميزين من عديد من البلدان الإفريقية ومصر.

حضر اللقاء حوالي مائتين وخمسين طالب وهم الطلاب المشاركون ببرنامج رابطة شباب الصفوة الأفارقة ببرنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، وينتمي هؤلاء الطلاب لعدد من الدول الإفريقية وهي جنوب السودان ومالاوي وأوغندا والسودان وجزر القمر وبوروندي وليبيريا ومدغشقر ومصر.

تابع مواقعنا