الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل تطعيم المرأة الحامل بلقاح كورونا ينتقل إلى الجنين؟.. استشاري نسا وتوليد يجيب

سيدة حامل
صحة وطب
سيدة حامل
الأربعاء 31/مارس/2021 - 06:22 ص

لايزال هناك جدل كبير حول تطعيم المرأة الحامل باللقاح المضاد لفيروس كورونا، نظرًا لعدم اكتفاء الدراسات التي تفيد بسلامته على صحتها و صحة الجنين، إلا أن هناك حالة نادرة ظهرت مؤخرًا، وهي ولادة جنين، يحمل أجسام مضادة لفيروس كورونا، بعدما حصلت ولادته على جرعتين اللقاح، أثناء فترة حملها، في الولايات المتحدة الأمريكية.

أوضح الدكتور تامر محمد، استشاري نساء وتوليد، أن لاتزال الدراسات قائمة على فعالية وسلامة اللقاحات، التي تحصل عليها المرأة الحامل.

وقال "للقاهرة 24": إن الدراسات تشمل فعالية اللقاح على المرأة الحامل والجنين، مشددًا:" لسه مفيش معلومة مؤكدة".

وأضاف: في الوقت الحالى لم تقم الحكومات على مستوى العالم بإعلان السماح الرسمي للحوامل من أخذ اللقاح، لذا لابد من المحافظة على التباعد الاجتماعي، والالتزام بارتداء الكمامات، فهي الوسيلة الأفضل لتجنب السيدة الحامل الإصابة بفيروس كورونا.

وشدد لازالت  اللقاحات قيد البحث، مشيرًا:" لو اللقاحات زي لقاحات إنفلونزا على الأطفال، مش هيكون ليها أثر خطر كبير عليهم".

من جانبه استكمل:  في المطلق المرأة الحامل تستطيع أخذ  العديد من التطعيمات خلال فترة حملها بأمان مثل تطعيم الانفلونزا الموسمية ، وتطعيم الكبد الوبائي "أ و ب"، بالإضافة إلى تطعيمات إ الكلب و التيتانوس .

كما أردف، قائلًا:" الفرق الأساسي بين التطعيمات ولقاحات كورونا، هو  أنه تم تجربتها على أعداد كبيرة من النساء، وبالتالي أصبح يمكن الجزم أن هذه اللقاحات آمنة على الحمل، ولا تسبب  أي تشوهات في الأجنة، ولكن اللقاحات المضادة للفيروس التاجي لاتزال قيد البحث، إن كانت هناك مضاعفات منهم".

تابع مواقعنا