الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما هو مرض باجيت وكيف تحدث الإصابة به؟

 مرض باجيت
كايرو لايت
مرض باجيت
الأربعاء 31/مارس/2021 - 05:38 ص

يعتبر وباء باجيت هو مرض يؤثر على عملية ترميم عظام الجسم التي تحدث مع تقدم العمر، والمقصود بتلك العملية هي التوازن الدقيق بين بناء وتفكيك العظام وإذا حدث خلل في تلك التوازن هنا يتم الإصابة بمرض باجيت، حيث تنشأ عظام غير سليمة وتكون هشة سهلة الكسر.

وينتشر داء باجيت كثيرًا عند كبار السن، ولكن لا يتم تشخيصه نظرًا لانتساب ألام العظام والمفاصل الي تقدم العمر.

فلا بد من تشخيص ذلك المرض لأن له مضاعفات خطيرة جدًا، ويمكن أن تشكل خطرًا على حياة المصاب إذا لم يتم علاجها فور اكتشافها.

أعراض مرض باجيت:

وجود آلام في عظام الجسم، ويمكن أن توجد في أماكن محددة مثل الفخذين أو العمود الفقري.

أسباب حدوث مرض باجيت:

ينمو العظم بالجسم حتى بعد توقف مرحلة البلوغ وذلك لأنه نسيج حي فلا يتوقف عن النمو والتجدد على مدار العمر، فالجسم يمتص النسيج العظيم القديم وينتج عظامًا جديدة أسفل القديم وتلك العملية تسمى بإعادة التشكيل، وتكون سرعة امتصاص العظم المتقدم في المراحل الأولية للمرض أكبر من سرعة بناء العظم الجديد، فيحاول الجسم بالقيام برد فعل ويعمل على انتاج العظام الجديدة بسرعة تفوق سرعته الطبيعية، تلك الأمر الذي ينتج عنه عظم جديد ضعيف وسهل الكسر ويبدأ الشخص يشعر بالألم، ويمكن أن يكون ذلك المرض وراثيًا بالإضافة لوجود عامل فيروسي.

مضاعفات مرض باجيت:

يمكن أن يصاب الهيكل، حيث تكون العظام التي تنشأ عند الإصابة بهذا المرض أكبر من حجمها الطبيعي وأكثر كثافة ولكنها ضعيفة، إضافة إلي ظهور أوعية دموية تعمل على تزويد الطاقة اللازمة لعملية البناء، الأمر الذي يؤدي إلي تمزقها عند الكسر بالتالي حدوث نزيف عند إجراء عملية جبر العظم المكسور.

كما يمكن أن يؤثر على المفاصل، حيث تشكّل العظام غير السليمة، الكثير من الضغط والاحتكاكات في المفاصل، وبالتالي تؤدي إلى حدوث التهاب المفاصل.

ويؤثر أيضًا باجيت على القلب وذلك من خلال احتياج كميات كبيرة من الطاقة والأكسجين لذا يقوم القلب بتزويد تلك الكمية، ويكمن الخطر عند مريض القلب الذي لا يستطيع القيام بذلك.

تزداد خطورة الإصابة بأمراض السرطان عن الإصابة بداء باجيت.

الوقاية من مرض باجيت:

يجب الحرص على نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم وفيتامين د لأنهم من العناصر الأساسية التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام، كما ينصح بالقيام بالتمارين الرياضية التي تساعد في تقوية العظام، العضلات والمفاصل.

ضرورة عمل الفحوصات اللازمة عند الشعور بآلام المفاصل والعظام خاصًة إذا كنت شخص متقدم في العمر.

تابع مواقعنا