الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير المجالس النيابية: هناك قضايا تُستغل فيها حقوق الإنسان ذريعة للتدخل في شئون الدول

أعضاء لجنة حقوق الإنسان
سياسة
أعضاء لجنة حقوق الإنسان
الثلاثاء 30/مارس/2021 - 10:28 م

عقدت لجنة حقوق الإنسان اجتماعها برئاسة النائب طارق رضوان، في تمام الساعة الرابعة مساء اليوم الثلاثاء، مع السيد المستشار علاء الدين فؤاد وزير المجالس النيابية، وذلك للتشاور وتنسيق الرؤية المشتركة بشأن ملف حقوق الانسان في مصر، في ضوء توصية مجلس الوزراء عام 2017 بإنشاء وحدة حقوق الإنسان بكل وزارة ومحافظة.

 

وقال النائب طارق رضوان رئيس اللجنة، إن أهمية ودور وزارة المجالس النيابية، يرجع إلى كونها همزة الوصل بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية.

وأضاف رضوان أن مصر تواجه الكثير من التحديات الخارجية، فيما يخص ملف حقوق الإنسان لذلك أطالب من السيد الوزير إحاطة شاملة للجنة من قبل السلطة التنفيذية للعمل جنب إلى جنب، من أجل تصحيح الصورة المغلوطة عن حقيقة الأوضاع في مصر، فنحن نعمل جميعاً في إطار هيبة مصر ووضعها على الخريطة العالمية بشكل لائق.

 

وفي سياق متصل أوضح المستشار علاء الدين فؤاد  وزير المجالس النيابية، أن هناك قضايا يستغل فيها ملف حقوق الانسان كذريعة للتدخل في شئون الدول، قائلاً: "رأينا بالفعل هجوم على حقوق الإنسان في مصر، وأن سيادته يرى أنه لا بد من وجود توافق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وأنه على استعداد تام للتعاون مع لجنة حقوق الانسان فالسادة النواب أقدر على توضيح الصورة، وأن قريبا سيكون هناك تنسيق كامل بين الحكومة وبين اللجنة، وبين الحكومة والبرلمان ككل". 

 

وفي هذا الشأن أثار النواب عدة تساؤلات، أهمها أن ملف حقوق الإنسان من الملفات الحساسة وله أهمية خاصة، ومصر فيها تقدم كبير في هذا الملف، وكذلك يجب أن يكون بكل وزارة وحدة خاصة بحقوق الانسان، كما يجب على الدولة أن تعلن بصورة أكثر وضوحًا عن الخطوات الكبيرة التي تخطوها في مجال حقوق الإنسان بالصورة التي تستحقها مثل مبادرة حياة كريمة وغيرها من المشروعات القومية التي تخدم حقوق الإنسان. 

وتسءل البعض، لماذا تقوم الدولة دائمًا بدور المدافع ولا تتخذ دور المهاجم من خلال نشر الصورة الحقيقية لوضع حقوق الإنسان في مصر من خلال التطورات التي حدثت في كافة مجالات الدولة في هذا الشأن؟

وقد قام الوزير بالرد على تساؤلات السادة النواب، أنه هناك وحدة خاصة بحقوق الإنسان داخل الوزارة منذ عام 2019، وبالرغم من أن الملف انتقل إلى وزارة الخارجية فإن لدينا تمثيلًا باللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان. 

وتابع النواب أنه فيما يخص عدم التسويق للمبادرات التي تتم من جانب الدولة، فهذا يحدث بالفعل وتقوم الدولة بالإعلان عن جميع إنجازاتها والمبادرات التي تقوم بها في حدود الإمكانيات المتاحة. 

تابع مواقعنا