الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

انتفاضة عربية تأييدا لكلمة السيسي في دفاع مصر عن حقوقها بمياه النيل.. السعودية وعمان والإمارات أول المؤيدين

سد النهضة
تقارير وتحقيقات
سد النهضة
الأربعاء 31/مارس/2021 - 02:00 م

انتفضت العديد من الدول العربية، تأييدا للموقف المصري دفاعًا عن حقوقها المائية إلى جانب السودان، وذلك إثر تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، والتي أكد خلالها أن مصر لن تفرط في نقطة مياه واحده من حقها في مياه النيل.

وخلال مؤتمر له امس الثلاثاء، أكد الرئيس السيسي على مسار التفاوض الذي تنتهجه القاهرة للحفاظ على حقوقها المائية، بعدما أعلنت أديس أبابا نيتها عن البدء في الملء الثاني للسد دون الوصول لاتفاق قانوني مع دولتي المصب.

السعودية  

جاءت المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول التي اعرب عن دعمها وتأييدها لمصر والسودان في المفاوضات، إذ أكدت وزارة الخارجية السعودية على مساندتها لدولتي المصب.

وأضافت أن أمنهما المائي جزء لا يتجزأ من الأمن العرب، مشيرة إلى مساندتها لإنهاء المفاوضات بما يضمن مصالح كافة الأطراف، مشددة على ضرور استمرار المفاوضات للوصول إلى اتفاق قانوني عادل وملزم لملء وتشغيل السد في اقرب وقت ممكن، وفقًا للقوانين والمعايير الدولية المائية.

 

البحرين تعلن تضامنها مع مصر

 

من جانبها، أعلنت مملكة البحرين، عن تضامنها مع مصر والسودان، في الحفاظ على أمنهما المائي، وحماية مصالح شعوبهما، مشددة على جهودها لتحقيق الاستقرار الإقليمي، وحل أزمة ملء وتشغيل سد النهضة.

سلطنة عمان أول المؤيدين

كما أعربت سلطنة عمان عن تضامنها وتأييدها للحقوق المائية المصرية والسودانية، ودعمها لحل الخلاف عبر الحوار والتفاوض.

 

اليمن تعلن تضامنها مع مصر 

الحكومة اليمنية مع الموقف المصري السودان في المحافظة على الحقوق المائية لكل منهما، ودعمها لإيجاد حل عادل بما يخص مفاوضات السد الإثيوبي، بهدف تحقيق الأمن والسلمي في المنطقة، وطالب الخارجية اليمنية في بيانها، الحكومة الإثيوبية بعدم اتخاذ أي اجراءات أحادية من شأنها المساس بالحقوق المائية لدولتي المصب، وفقًا لمبادئ القانون الدولي".

 

الإمارات: حريصون على استمرار الحوار الدبلوماسي في مفاوضات سد النهضة

أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، عن حرصها على استمرار الحوار الدبلوماسي والمفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا، لتجاوز أية خلافات حول سد النهضة الإثيوبي، بما يضمن الحقوق المائية لكافة الدول.

ووفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية، أشارت الخارجية الإماراتية إلى أهمية العمل من خلال القوانين والمعايير الدولية التي ترعى التوصل إلى حل للمفاوضات بين الدول الثلاثة، مرضي لجميع الأطراف، ويؤمن حقوق الدول الثلاث وأمنها المائي، بما يحقق لها الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة، ويضمن ازدهار وتعاون جميع دول المنطقة.

كما ثمنت الخارجية الإماراتية، الجهود المصرية، في التعامل مع الحادث العرضي بقناة السويس جراء جنوح إحدى السفن، ونجاحها في تعويمها، وإعادة الحركة في القناة إلى مسارها الطبيعي بكفاءة عالية، ومهنية ملحوظة وفي وقت قصير.

كما عبرت عن ثقتها في اقتدار وكفاءة الإدارة المصرية لهذا الشريان المائي الحيوي لخطوط الملاحة الدولية والتجارة الدولية والمعبر المهم لإمدادات الطاقة وسلاسل التوريد الحيوية.

 

الكويت تعرب عن تضامنها مع مصر والسودان في مساعيهما لحل أزمة سد النهضة

أعربت وزارة الخارجية الكويتة، في بيان لها، اليوم الأربعاء، عن تضامن الكويت مع مصر والسودان الشقيقتين في جهودهما الحثيثة في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي ومساعيهما لحل أزمة ملء وتشغيل سد النهضة بما يحفظ لدول مصب نهر النيل حقوقها المائية والاقتصادية وفق القوانين الدولية وبما يمكن هذه الدول من تحقيق طموحاتهم في التنمية.

وشددت الوزارة على أن أمن مصر والسودان المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي مؤكدةً دعم دولة الكويت للمساعي الرامية إلى إنهاء ملف سد النهضة بما يراعي مصالح كافة الأطراف.

تابع مواقعنا