الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من الشرق للغرب.. طقوس رمضانية حول العالم

طقوس رمضانية
كايرو لايت
طقوس رمضانية
الأربعاء 31/مارس/2021 - 02:43 م

تختلف اللغات ويختلف اللون، ولكن يجمعهم رمضان، جميع المسلمين حول العالم بدأوا هذه الأيام الاحتفال بشهر رمضان المبارك، ولكن لكل بلد عاداته وطقوسه الخاصة، فهناك بعض الطقوس الخاصة بشهر رمضان، والتي تختلف بعض الشيء باختلاف المكان.

"القاهرة 23" يقدم لكم أبرز الطقوس الخاصة بشهر رمضان المبارك، حول العالم.

طقوس رمضان مصرية

بمجرد أن يتم رؤية هلال شهر شعبان، تبدأ الاحتفال في مصر، وذلك من خلال تعليق الزينة الرمضانية في شوارع القاهرة، بالإضافة إلى الأضواء، ولا يخلو رمضان من بعض الأصوات الأصيلة مثل النقشبندي، عبد الباسط عبد الصمد، محمد رفعت ومحمد متولي الشعراوي.

اقرا ايضًا| كيف تستغل وقتك في رمضان وتستقبله بشكل منظم؟

كما أن هناك بعض الطقوس الأخرى، وأهمها انتشار الأطفال في الشوارع يهللون ويتغنون بأغاني رمضان، مثل "وحوي يا وحوي" و "رمضان جانا"، حيث يجوبون الشوارع.

كما لا يمكن نسيان المسحراتي الذي يجوب الشوارع لإيقاظ الأشخاص للسحور، ووراه العديد من الأطفال الصغار، بالإضافة إلى تشغيل بعض الأغاني في الشوارع، مع الحرص على تناول المحاشي والحلويات والعصائر خلال الشهر الكريم.

طقوس رمضان سعودية 

في الغالب يحتفل الشعب السعودي برمضان بنفس الطريقة التي يحتفل بها المصريون، خاصة في الأجواء الدينية، ولكن هناك ميزة فريدة وهي توافد الناس على الحرم المكي، حيث يبدأ كل شخص التعبد من خلال الصلوات وقراءة القرآن، كما يلتفون حول الكعبة قبل آذان المغرب، لتناول الإفطار ثم تأدية الصلاة.

 

تمتلئ المساجد بحلقات النساء الدينية، حيث يتلقون الأحاديث ويقرأون القرآن الكريم، ولكن هناك اختلافا كبيرا بين الطقوس المصرية والسعودية، فالشعب السعودي لا يعرف "المسحراتي"، بل يعتمد على السحور من خلال المدافع.

يعد "المغش" أشهر الأكلات السعودية المشهورة خلال شهر رمضان، بالإضافة إلى الحلويات الأخرى مثل الكنافة والحلويات الشامية الأخرى.

طقوس رمضان في أمريكا

لا يشعر المسلمون بالغربة خلال شهر رمضان بالولايات المتحدة الأمريكية، فهم يقومون بتحضير طقوسهم في البلاد بأنفسهم، حيث يحرص المسلمون على التجمع حول مائدة الإفطار خلال وقت المغرب، كما يتابعون وسائل الإعلام المحلية التي تنقل الأجواء الرمضانية من الوطن العربي.

طقوس رمضان بتركيا

يستقبل المسلمون في تركيا الشهر المبارك بالزغاريد، فبعد أن يتم رؤية هلال رمضان، يبدأ الناس بالزغاريد تعبيرا عن فرحتهم الشديدة باستقبال الشهر المبارك، ومن العادات الشهيرة في تركيا، هو إعداد الجدة السحور خلال أول يوم رمضان، والتي تحتوي على الفواكه واللبن التركي والمكسرات واللحوم.

طقوس رمضان في باكستان

يقوم المسلمون في دولة باكستان بزف الأطفال الذين يصومون، تشجيعا لهم على الصيام، واحتفالا بذلك.

طقوس رمضان في نيجيريا

من اللقطات الإنسانية الشهيرة في دولة نيجيريا، هي إحضار شخص فقير كل يوم في شهر رمضان من أجل تناول الإفطار مع الأسرة.

تابع مواقعنا