السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لماذا يستمر المتحرشون في أفعالهم؟.. "استشاري نفسي" يجيب

الدكتور نور أسامة
كايرو لايت
الدكتور نور أسامة
الأربعاء 31/مارس/2021 - 03:43 م

في الفترة الأخيرة، شهدت البلاد العديد من حوادث التحرش التي التقطتها الكاميرات، ومن ثم أصبحت قضايا رأي عام وتصدرت تريندات مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بداية من واقعة التحرش بطفلة المعادي التي سجلتها كاميرات المراقبة، حتى عدة وقائع أخرى، آخرها التحرش في الأتوبيس، والتي وثقتها فتاة بكاميرا الموبايل.

رغم الفضائح التي حدثت للمتهمين بالتحرش، لايزال هناك الكثير من الناس يقومون بالتحرش، فلماذا يستمر هؤلاء المتحرشين في تكرار الفعل دون الاتعاظ مما يحدث؟

دوافع المتحرش

علّق الدكتور نور أسامة، استشاري نفسي وتعديل السلوك، على هذه الحوادث قائلا:" هناك عدة أسباب ودوافع للمتحرش تجعله يقوم بهذا السلوك، فربما يكون له تاريخ سابق في التحرش،  ومن الممكن  أن يكون تم التحرش به وهو صغير ولم يتم علاج الموضوع"، مضيفا:" يجب أن أوصل له إن المتحرش به نال عقابه، ولازم يكون في برنامج تأهيل نفسي له".

وأضاف:" وممكن  يكون ليه تاريخ إجرامي سبب له اضطراب سلوكي، وربما يكون مريضا نفسيا، وممكن مريض انفصام أو بسبب تأخر سن الزواج والبعد عن الدين أو هو شخص مدمن الجنس، ولكن كلها مجرد احتمالات".

وتابع :" لو هو مدمن جنس، فديه لها أكتر من سبب، ممكن يكون مدمن مواقع إباحية أو شخص مدمن العادة السرية، أو ربما يكون شخص مدمن الشذوذ الجنسي، حيث يبدأ من خلال ذلك بإخراج طاقة جنسية بشكل غلط، ويستمتع من خلاله، وربما يكون السبب في تربيته، التي كانت قائمة على القسوة الشديدة التي حولته إلى الشخص السادي الذي تتمتع بإيذاء الآخرين".

صفات المتحرش

أوضح الاستشاري النفسي صفات المتحرش، فقال:" سلوكهم العادي بيكون عنيف، وفي ناس كتير كلامهم بيكون متعلق بالجنس، وبيكون مبسوط بشكل عام إنه يزعج الناس أو يهينهم، ويناقشون أفكار مغلوطة، وكمان بيدي لنفسه العذر لأي شيء".

وأفاد أن هناك 4 مراحل يمر بها المتحرش قبل القيام بفعل التحرش، وهم كالآتي:" 

  1.  مرحلة تفكير:  يبدأ الشخص يفكر  في الحافز الذي يجعله يعتدي على الضحية.
  2. مرحلة الإذن: يعطي الأذن لنفسه في القيام بذلك، حيث يضع الشخص في هذه الحالة الحجج، مثل الفتاة لابسة قصير أو الطفلة ترغب في القيام بذلك، أو أن الضحية تستحق ما يحدث لها.
  3. انتهاز الفرصة: وهي مرحلة اختيار البيئة المناسبة للقيام بالتحرش، مثل الأماكن المهجورة، أو المفتوحة.
  4. مرحلة تجاوز المقاومة: وهي المرحلة الأخيرة، وتعني كيفية تجاوز مقاومة الضحية، من خلال السلاح أو التهديد اللفظي، لكي يعتدي على الضحية.
تابع مواقعنا