الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

top5.. امرأة مسلحة تطلق النار داخل مقر الشرطة الوطنية الإندونيسية وانتفاضة عربية تأييدا لكلمة السيسي

الشرطة الوطنية الإندونيسية
تقارير وتحقيقات
الشرطة الوطنية الإندونيسية
الأربعاء 31/مارس/2021 - 05:15 م

تيسيرًا على قراء “القاهرة 24” في استعراض الأخبار العربية والعالمية، اليوم الأربعاء، نعرض لكم أهم 5 أخبار على مدار اليوم ونالت العديد من المتابعات والمشاهدات.

رويترز: امرأة مسلحة تطلق النار داخل مقر الشرطة الوطنية الإندونيسية
 

أفادت وسائل إعلام حلية، بأن شخصا واحدا على الأقل قتل جراء حادث إطلاق نار وقع داخل المقر الرئيسي للشرطة الوطنية الإندونيسية في العاصمة جاكارتا.

ونقلت وكالة رويترز عن وسائل إعلام إندونيسية محلية، أن عناصر الشرطة أطلقوا الرصاص على امرأة دخلت اليوم الأربعاء مقر الشرطة ويعتقد أنها حاولت تنفيذ الهجوم.

وذكرت القناة أن الحادث خلف قتيلا على الأقل، فيما وأكدت قناتا Kompas TV وMetro TV أن الشخص الذي ظهر في الفيديو امرأة، ولم تعلق الشرطة الإندونيسية بعد على الحادث.

ويأتي ذلك بعد ثلاثة أيام من إصابة 20 شخصا جراء تفجير انتحاري مزدوج نفذه زوجان أمام كاتدرائية في مدينة ماكاسار بجزيرة سولاويسي، واعتقال 13 شخصا على الأقل في إطار التحقيقات في الاعتداء.

الشرطة الوطنية الإندونيسية

 

 جنوح سفينة في المملكة المتحدة خلال عبورها نهر أرون

أفادت صحيفة "ميل أون لاين البريطانية" بأن جنوح سفينة شحن بطول 260 قدمًا أثناء عبورها نهرًا في غرب مقاطعة "ساسكس"،حيث لفتت الصحيفة إلى أن السفينة رست في وضع مائل على نهر أرون وانجرفت مسافة 100 قدم قبل أن تجنح في مجرى النهر الموحل.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم ميناء ليتلهامبتون بمقاطعة" ساسكس" قوله إن السفينة، التي تدعى "إليز"، كانت ترفع علم أنتيجوا وبربودا ووصلت إلى الميناء من أنتويرب في بلجيكا لتفريغ حمولتها، لا تزال قادرة على المرور عبر فجوة ضيقة بالضفة الغربية للنهر، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو تلوث.

ووفقا لسلطات الميناء فقد أعادت السفينة تشغيل ماكيناتها عند ارتفاع المد دون الحاجة إلى تدخل، وتم تصوير زورقين يدفعان السفينة بأمان إلى وضعها الطبيعي في الميناء.

ونوه المتحدث باسم ميناء ليتلهامبتون بمقاطعة ساسكس إلى أن السفينة سوف تطفو مرة أخرى مع ارتفاع المد والهدف هو إعادتها بعد ذلك إلى رصيف بديل عند ارتفاع المياه.. مؤكدا أن النهر لا يزال مفتوحًا حاليًا لملاحة جميع المركبات نظرًا لوجود مساحة كافية للتنقل بين السفينة والضفة الغربية.

سفينة المملكة المتحدة الجانحة

 

انتفاضة عربية تأييدا لكلمة السيسي في دفاع مصر عن حقوقها بمياه النيل.. السعودية وعمان والإمارات أول المؤيدين

انتفضت العديد من الدول العربية، تأييدا للموقف المصري دفاعًا عن حقوقها المائية إلى جانب السودان، وذلك إثر تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، والتي أكد خلالها أن مصر لن تفرط في نقطة مياه واحده من حقها في مياه النيل.

وخلال مؤتمر له امس الثلاثاء، أكد الرئيس السيسي على مسار التفاوض الذي تنتهجه القاهرة للحفاظ على حقوقها المائية، بعدما أعلنت أديس أبابا نيتها عن البدء في الملء الثاني للسد دون الوصول لاتفاق قانوني مع دولتي المصب.

السعودية  

جاءت المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول التي اعرب عن دعمها وتأييدها لمصر والسودان في المفاوضات، إذ أكدت وزارة الخارجية السعودية على مساندتها لدولتي المصب.

وأضافت أن أمنهما المائي جزء لا يتجزأ من الأمن العرب، مشيرة إلى مساندتها لإنهاء المفاوضات بما يضمن مصالح كافة الأطراف، مشددة على ضرور استمرار المفاوضات للوصول إلى اتفاق قانوني عادل وملزم لملء وتشغيل السد في اقرب وقت ممكن، وفقًا للقوانين والمعايير الدولية المائية.

البحرين تعلن تضامنها مع مصر

من جانبها، أعلنت مملكة البحرين، عن تضامنها مع مصر والسودان، في الحفاظ على أمنهما المائي، وحماية مصالح شعوبهما، مشددة على جهودها لتحقيق الاستقرار الإقليمي، وحل أزمة ملء وتشغيل سد النهضة.

سلطنة عمان أول المؤيدين

كما أعربت سلطنة عمان عن تضامنها وتأييدها للحقوق المائية المصرية والسودانية، ودعمها لحل الخلاف عبر الحوار والتفاوض.

اليمن تعلن تضامنها مع مصر 

الحكومة اليمنية مع الموقف المصري السودان في المحافظة على الحقوق المائية لكل منهما، ودعمها لإيجاد حل عادل بما يخص مفاوضات السد الإثيوبي، بهدف تحقيق الأمن والسلمي في المنطقة، وطالب الخارجية اليمنية في بيانها، الحكومة الإثيوبية بعدم اتخاذ أي اجراءات أحادية من شأنها المساس بالحقوق المائية لدولتي المصب، وفقًا لمبادئ القانون الدولي".

الإمارات: حريصون على استمرار الحوار الدبلوماسي في مفاوضات سد النهضة

أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، عن حرصها على استمرار الحوار الدبلوماسي والمفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا، لتجاوز أية خلافات حول سد النهضة الإثيوبي، بما يضمن الحقوق المائية لكافة الدول.

ووفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية، أشارت الخارجية الإماراتية إلى أهمية العمل من خلال القوانين والمعايير الدولية التي ترعى التوصل إلى حل للمفاوضات بين الدول الثلاثة، مرضي لجميع الأطراف، ويؤمن حقوق الدول الثلاث وأمنها المائي، بما يحقق لها الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة، ويضمن ازدهار وتعاون جميع دول المنطقة.

كما ثمنت الخارجية الإماراتية، الجهود المصرية، في التعامل مع الحادث العرضي بقناة السويس جراء جنوح إحدى السفن، ونجاحها في تعويمها، وإعادة الحركة في القناة إلى مسارها الطبيعي بكفاءة عالية، ومهنية ملحوظة وفي وقت قصير.

كما عبرت عن ثقتها في اقتدار وكفاءة الإدارة المصرية لهذا الشريان المائي الحيوي لخطوط الملاحة الدولية والتجارة الدولية والمعبر المهم لإمدادات الطاقة وسلاسل التوريد الحيوية.

الكويت تعرب عن تضامنها مع مصر والسودان في مساعيهما لحل أزمة سد النهضة

أعربت وزارة الخارجية الكويتة، في بيان لها، اليوم الأربعاء، عن تضامن الكويت مع مصر والسودان الشقيقتين في جهودهما الحثيثة في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي ومساعيهما لحل أزمة ملء وتشغيل سد النهضة بما يحفظ لدول مصب نهر النيل حقوقها المائية والاقتصادية وفق القوانين الدولية وبما يمكن هذه الدول من تحقيق طموحاتهم في التنمية.

وشددت الوزارة على أن أمن مصر والسودان المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي مؤكدةً دعم دولة الكويت للمساعي الرامية إلى إنهاء ملف سد النهضة بما يراعي مصالح كافة الأطراف.

سد النهضة

  السعودية تعلن مد فترة التأشيرات والإقامات للمصريين العاملين بالمملكة بسبب تعليق الطيران

عقب تلقي وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، العديد من المناشدات والاستغاثات من المواطنين المصريين العاملين بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، ومتواجدين في مصر بالوقت الحالي، ولا يستطيعون العودة لعملهم بالمملكة نظرًا لتعليق حركة الطيران بالسعودية ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا فضلًا عن قرب انتهاء فترة إقامتهم هناك، فقد تواصلت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد مع السفير أسامة بن أحمد نقلي السفير السعودي بالقاهرة، لبحث أزمة العالقين المصريين العاملين بالسعودية ومتواجدين بمصر.

ونقلت السفيرة نبيلة مكرم للسفير السعودي كافة المناشدات والاستغاثات التي تلقتها وزارة الهجرة خلال الفترة الماضية، بشأن قرب انتهاء فترة إقاماتهم بالمملكة، وفي هذا الصدد أكد السفير السعودي أن المملكة العربية السعودية ستقوم بمد فترة التأشيرات والإقامات في ضوء تعليق حركة الطيران بالمملكة.

المصريين في السعودية

ومن جانبها، قدمت وزيرة الهجرة خالص الشكر للسفير السعودي وللسلطات والمسئولين بالسعودية لإصدارهم قرار بشأن مد التأشيرات والإقامات الخاصة بالمصريين العاملين بالمملكة للتيسير على العمالة المصرية، وأشارت إلى احترام سيادة المملكة وقراراتها في ظل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها لمواجهة انتشار جائحة كورونا، مؤكدة متانة العلاقات الثنائية بين مصر والمملكة العربية السعودية قيادة وشعبا.

وتهيب وزيرة الهجرة بالمواطنين المصريين العاملين بالمملكة العربية السعودية بألا ينساقوا خلف ما يتردد بشأن إعلان موعد عودة حركة الطيران بالسعودية، دون انتظار إعلان رسمي بذلك من المملكة، وبالتالي عدم الاستجابة للدعوات التي تنادي بدفع أموال للعودة حتى لا يتعرضوا للنصب، مؤكدة أنه حتى الآن لم تصدر السعودية أية قرارات جديدة بشأن عودة حركة الطيران.

كما تهيب السفيرة نبيلة مكرم بالمواطنين الراغبين في العودة إلى عملهم بالمملكة العربية السعودية، الهدوء والانتظار إلى أن تصدر المملكة قرار عودة الطيران، وسيتم الإعلان عنه عبر الجهات الرسمية، وسيتم موافاتهم بها فور صدورها.

الجوازات السعودية

 

الخارجية الأمريكية: نواصل دعم الجهود التعاونية والبناءة للتوصل إلى ترتيب بشأن سد النهضة

قال مسئول داخل الخارجية الأمريكية، إنهم يتواصلون لدعم الجهود التعاونية والبناءة للتوصل إلى ترتيب بشأن أزمة سد النهضة، حسب ما جاء بفضائية الحدث في خبر عاجل لها، منذ قليل.

في سياق متصل، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة تسابق الزمن لتنفيذ خططها للتطوير بأيادٍ مصرية، مشيرًا إلى أن عددًا من المشروعات القومية سيتم افتتاحها قريبًا.

وأضاف السيسي، في مؤتمر صحفي بالإسماعيلية، أن حادثة جنوح السفينة بقناة السويس تستحق جائزة كبرى، مشيرًا من جانب آخر إلى أزمة سد النهضة.

وتابع الرئيس: “العمل العدائي قبيح وله تأثير يمتد لسنوات طويلة.. معركتنا معركة تفاوض، ونحن نكسب أرضًا كل يوم لأننا نتفاوض بشكل يحقق مكاسب للجميع، وخلال الأسابيع القليلة المقبلة سيكون هناك تحرك إضافي لمصر في هذا الملف.. ونتمنى أن نصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد.. محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر واللي عاوز يجرب يجرب.. إحنا ما نهددش حد، وإلا هيبقى في حالة عدم استقرار في المنطقة لا يتخيلها أحد.. ولا يتصور أحد إنه بعيد عن قدرتنا.. والمساس بمياه مصر خط أحمر وسيؤثر على استقرار المنطقة بشكل كامل”.

ؤجدير بالذكر أن هيئة قناة السويس نجحت أمس الاثنين، في تحريك السفينة البنمية الجانحة بعد 6 أيام من جنوحها في القناة، وسط إشادات دولية واسعة بما أنجزه عمال الهيئة.

ملف سد النهضة

وعبر الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن سعادته بنجاح الأيادي المصرية في تعويم السفينة الجانحة البنمية، والتي علقت داخل المجري الملاحي لقناة السويس منذ عدة أيام.

وقال السيسي: “لقد نجح المصريون في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس، رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب. وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري".

وتابع الرئيس: “وإنني أتوجه بالشكر لكل مصري مخلص ساهم فنيًا وعمليًا في إنهاء هذه الأزمة. لقد أثبت المصريون اليوم أنهم على قدر المسؤولية دومًا، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم.. ستظل شاهدةً أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون.. وسلامًا يا بلادي”.

سد النهظة

 

تابع مواقعنا