رئيس التحرير
محمود المملوك

كل ما تريد معرفته عن أولمبياد طوكيو 2021

طوكيو 2021
طوكيو 2021

تفصلنا حوالي 100 يوم على إقامة أولمبياد طوكيو 2021، والتي كان من المقرر، أن تنطلق خلال الصيف الماضي، ولكن تأجيلها لمدة عام، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ليتقرر لها الانطلاق في يوليو المقبل.

واكتمل عقد المنتخبات المتأهلة للمشاركة في بطولة كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية، والمقرر إقامتها تحديدًا خلال الفترة بين 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبلين.

كما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في وقت سابق، عن إقامة قرعة منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2021، يوم 21 أبريل المقبل، في مقر الاتحاد في مدينة زيورخ السويسرية، وسيتم ذلك عن طريق خاصية الفيديو كونفرانس عبر القناة الرسمية للاتحاد على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب".

وسيشارك في البطولة 15 منتخباً، بالإضافة إلى اليابان البلد المستضيف.

قائمة المنتخبات المشاركة في البطولة:

قارة أوقيانوسيا: نيوزيلندا.

قارة أفريقيا: مصرــ كوت ديفوارــ جنوب إفريقيا.

قارة آسيا: أسترالياــ السعوديةـــ كوريا الجنوبية. 

قارة أوروبا: فرنساــ ألمانياـــ رومانياــ إسبانيا. 

قارة أمريكا الشمالية: هندوراس ــ المكسيك.

قارة أمريكا الجنوبية: البرازيل – الأرجنتين.

البلد المستضيف: اليابان.

وسيتم تصنيف المنتخبات كما قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن طريق حساب نقاط من نتائج منافسات البطولات الأوليمبية الخمس الأخيرة وهي : ريو دي جانيرو 2016 ولندن 2012 وبكين 2008 وأثينا 2004 وسيدني 2000، في تحديد مستويات المنتخبات المشاركة في بطولة كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية 2021 بالإضافة إلى إعطاء المنتخبات أبطال منافسات قاراتها المؤهلة لأولمبياد طوكيو خمس نقاط.

كما يتم تحديد النقاط تدريجيًا من الأقرب للأبعد، فسيحصل الفائز على 3 نقاط، والتعادل على نقطة وحيدة، وستقل بنسبة 20% تدريجياً كلما عاد للخلف.

وعلى سبيل المثال فالفائز في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016 سيحصل على 3 نقاط للفوز، بنسبة 100% من النقاط، فيما سيحصل الفائز في لندن 2012 على 80% من النقاط، والفائز في بكين 2008 على 60% من النقاط، وتقل حتى 20% بالوصول إلى سيدني 2000.

ووفقاً لهذا التصنيف فإن منتخب مصر سيكون أقرب في المستوى الثالث، لحصوله تقريباً على 8.2 نقاط (5 نقاط بطل التصفيات الأفريقية المؤهلة + نقاط مشاركته في أولمبياد لندن 2012).

وتم الإعلان بشكل رسمي عن المنتخبات المتأهلة وموعد الدورة بجانب القرعة والتي ستقام يوم 21 أبريل المقبل، حيث تم تصنيف منتخب اليابان على انه في المستوي الأول بصفته البلد المنظم، وتمنع لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم تواجد منتخبين من نفس القارة بمجموعة واحدة.

أشرف صبحي يدخل على خط أزمة هنا جودة بشأن المشاركة في أولمبياد طوكيو