الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما هي "الخلايا التائية" ودورها في مقاومة الجسم لتحورات كورونا؟

لقاحات الخلايا التائية
كايرو لايت
لقاحات الخلايا التائية
الأربعاء 31/مارس/2021 - 04:35 م

أثارت المخاوف بشأن متغيرات فيروس كورونا التي قد تكون مقاومة جزئيًا لدفاعات الأجسام المضادة اهتمامًا متجددًا الاستجابات المناعية الأخرى التي تحمي من الفيروسات، وعلى وجه الخصوص يأمل العلماء أن الخلايا التائية وهي مجموعة من الخلايا المناعية التي يمكنها استهداف الخلايا المصابة بالفيروس وتدميرها يمكن أن توفر بعض المناعة ضد COVID-19، حتى لو أصبحت الأجسام المضادة أقل فعالية في مكافحة المرض.

تقول الدكتورة "ديانا" وهي محللة التكنولوجيا الحيوية في بنك الاستثمار في مدينة نيويورك: "نعلم أن الأجسام المضادة من المحتمل أن تكون أقل فعالية، ولكن ربما يمكن للخلايا التائية أن تنقذنا، هذا منطقي من الناحية البيولوجية ليست لدينا البيانات، لكن يمكننا أن نأمل".

ركز تطوير لقاح فيروس كورونا بشكل كبير على الأجسام المضادة، ولسبب وجيه كما يقول عالم المناعة "أليساندروسيت" في معهد لا جولا لعلم المناعة في كاليفورنيا"يمكن للأجسام المضادة خاصة تلك التي ترتبط بالبروتينات الفيروسية المهمة وتمنع العدوى  أن تحمل مفتاح "تعقيم المناعة، والتي لا تقلل من شدة المرض فحسب بل تمنع العدوى تمامًا".

الخلايا التائية القاتلة

إلى جانب الأجسام المضادة  ينتج الجهاز المناعي كتيبة من الخلايا التائية يمكنها استهداف الفيروسات بعض هذه الخلايا  المعروفة باسم الخلايا التائية القاتلة أو (خلايا CD8 + T)، تبحث عن الخلايا المصابة بالفيروس وتدمرها والبعض الآخر، يسمى الخلايا التائية المساعدة (والخلايا التائية CD4 +T) مهمة لوظائف المناعة المختلفة، بما في ذلك تحفيز إنتاج الأجسام المضادة والخلايا التائية القاتلة.

اقرأ ايضًا| فرنسا تدرس فرض إجراءات وقائية جديدة على البلاد لوقف انتشار كورونا

لا تمنع الخلايا التائية العدوى لأنها لا تعمل إلا بعد أن تسلل الفيروس إلى الجسم، لكنها مهمة لإزالة العدوى التي بدأت بالفعل، تقول "أنيكا كارلسون" أخصائية المناعة في معهد كارولينسكا في ستوكهولم"إن الخلايا التائية القاتلة في حالة COVID-19 قد تعني الفرق بين العدوى الخفيفة والحادة التي تتطلب علاجًا في المستشفى. 

لقاحات الخلايا التائية

عكف الباحثون على تحليل بيانات التجارب السريرية للعديد من لقاحات فيروس كورونا، للبحث عن أدلة حول ما إذا كانت فعاليتها تتلاشى في مواجهة متغير 501 Y.V2. حتى الآن، هناك ثلاثة لقاحات على الأقل - لقاح بروتيني أنتجته شركة Novavax من Gaithersburg ميريلاند، ولقاح طلقة واحدة صنعه Johnson & Johnson من نيو برونزويك نيو جيرسي، ولقاح من إنتاج AstraZeneca من كامبريدج بالمملكة المتحدة والجامعة أكسفورد، المملكة المتحدة - كانت أقل فعالية في الحماية من COVID-19 المعتدل في جنوب إفريقيا، حيث يسود متغير 501 Y.V2 ، مقارنة بالدول التي يكون فيها هذا البديل أقل شيوعًا.

في حالة لقاح AstraZeneca، كانت النتائج مذهلة بشكل خاص:

 كان اللقاح فعالًا بنسبة 22 ٪ فقط ضد COVID-19 الخفيف في عينة من 2000 شخص في جنوب إفريقيا ومع ذلك  كانت تلك التجربة صغيرة جدًا وكان المشاركون فيها أصغر من أن يتمكن الباحثون من استخلاص أي استنتاجات حول المرض الحاد.

يبحث بعض مطوري لقاحات فيروس كورونا بالفعل عن طرق لتطوير لقاحات الجيل التالي التي تحفز الخلايا التائية بشكل أكثر فعالية، لا تكتشف الأجسام المضادة سوى البروتينات خارج الخلايا، وتستهدف العديد من لقاحات فيروس كورونا بروتينًا يسمى سبايك الذي يزين سطح الفيروس.

اقرأ ايضًا| رويترز: ارتفاع عدد متلقي اللقاحات من السود إلى 55% في أمريكا

على النقيض من ذلك يمكن للخلايا التائية استهداف البروتينات الفيروسية التي يتم التعبير عنها داخل الخلايا المصابة، وبعض هذه البروتينات مستقرة للغاية، هذه إمكانية تصميم لقاحات ضد البروتينات التي تتحور بشكل أقل تكرارًا من السنبلة، ودمج أهداف من بروتينات متعددة في لقاح واحد.

تصميم شركة Gritstone Oncology للتكنولوجيا الحيوية في إميريل، كاليفورنيا لقاحًا تجريبيًا يتضمن الشفرة الوراثية لشظايا العديد من بروتينات فيروس كورونا المعروف باستجاباتها للخلايا التائية، بالإضافة إلى بروتين السنبلة الكامل، لضمان استجابات الأجسام المضادة قوية، ومن المقرر أن تبدأ التجارب السريرية في الربع الأول من هذا العام.

لكن رئيس شركة Gritstone Andrew Allen يأمل في أن تكون اللقاحات الحالية فعالة ضد المتغيرات الجديدة، وأن لقاح شركته لن تكون هناك حاجة له ​​أبدًا، يقول: "لقد طورنا هذا تمامًا للاستعداد لسيناريوهات سيئة، نصف الأمل في أن كل ما فعلناه كان مضيعة للوقت، لكن من الجيد أن تكون مستعدًا ".

تابع مواقعنا