الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إذا كان طفلك يخاف من الظلام إليك 5 طرق تساعدك على التخلص من ذلك

خوف الطفل من الظلام
كايرو لايت
خوف الطفل من الظلام
الأربعاء 31/مارس/2021 - 09:44 م

يخاف الأطفال من الظلام، حيث يعتقدون أنهم يرون أشباحًا تحت السرير، أو أن الظلام يسبب لهم مخاوف، وحسب ما جاء في موقع " برايت سايد"، فقد وجدت دراسة  54% من العينة وضعوا الظلام ضمن أهم 5 مخاوف لديهم، لذلك إذا كان لدى البالغين هذا الخوف، فلا عجب أن يبني عليه الأطفال ويتخيلون الوحوش تحت أسرتهم ويرون الظلال المخيفة، وفيما يلي بعض الطرق التي تساعدك في هذا الشأن.

استمع لطفلك

تعامل مع مخاوف طفلك بجدية واستمع إليها، واحذ أن تتجاهل الأمر بمجرد التحقق من أسفل سريرهم والقول إنه لا توجد وحوش هناك، فهذا يمكن أن يجعل الأمور أسوأ، لأنك قد تظهر لابنك أنك تعتقد أن تلك الوحوش يمكن أن تكون حقيقية.

الأفضل أن تسألهم ما الذي يجعلهم يشعرون بالخوف بالضبط، وأظهر أنك تتفهم مخاوفهم ولكنك لا تشاركها بالضرورة، ثم طمئنهم أنهم آمنون وأنك ستكون بجانبهم إذا شعروا بالخوف مرة أخرى.

امدح ابنك

أظهرت الأبحاث أن التأكيدات الإيجابية يمكن أن تغير طريقة تفكيرنا، وهذا يعني أنك إذا أخبرت نفسك بشيء إيجابي، فهذا يجعله يشعر بأنك تثق به، كما يمكن أن يساعدك إذا أخبرت طفلك أنه شجاع وامتدحه لمواجهة خوفه من الظلام،  تساعدهم هذه الكلمات الإيجابية منك على الاعتقاد حقًا أنهم قادرون على التغلب على مخاوفهم، سواء كانت وحوشًا تحت سريرهم أو ظل مخيف.

 اقض وقتا ممتعا مع أضواء الليل

هناك العديد من مصابيح الإضاءة الليلية الإبداعية التي يمكن أن تساعد طفلك على الاسترخاء والشعور بالأمان، وهناك أضواء ليلية على شكل حيوانات أو أجهزة عرض على شكل نجوم أو مصابيح دفع مثبتة يمكنك وضعها حول غرفة طفلك أو منزلك إذا احتاج إلى الذهاب إلى الحمام في منتصف الليل، ولكن تأكد أيضًا من أنك إذا كنت تستخدم مصباحًا عاديًا، فإنه لا يلقي بظلال مخيفة، كما يجب أن تعلم أن سطوع هذه الأدوات يمكن أن يتداخل مع النوم.

 تحويل غرفتهم المظلمة إلى ملعب

قد يرى طفلك الظلام على أنه شيء مخيف وخطير، ولكن يمكنك تغيير الطريقة التي يرون بها غرفتهم وكيف يشعرون عندما يحل الظلام، لذا يمكنك الحصول على أداء دمية الظل، أو حفلة مع العصي المتوهجة والأساور المتوهجة، أو ارتداء قمصان ذات طبعات تتوهج في الظلام. 

 جرب هذه الخدعة التي تستغرق 10 ثوانٍ

قد لا يكون سبب خوف طفلك من الظلام هو الخوف من الظلام نفسه ولكن الانتقال إليه، فعندما تطفئ الضوء فجأة، تصاب عيناك بالعمى لبضع ثوان، لأنها بحاجة إلى التكيف، وربما هذه هي الثواني التي قد يشعر فيها طفلك بالخوف.

للتغلب على ذلك، اطلب منهم إغلاق أعينهم بينما لا تزال الأضواء مضاءة، ثم أطفئهم وضع يديك على عيون طفلك واطلب منهم العد حتى 10 معك، وبمجرد الانتهاء، اطلب منهم أن يفتحوا أعينهم.

تابع مواقعنا