الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وفاة 5 أشخاص وإصابة أكثر من 40 بمرض غامض يشبه "جنون البقر" بكندا

جنون البقر
تقارير وتحقيقات
جنون البقر
الأربعاء 31/مارس/2021 - 08:19 م

كشفت قناة "CBC" الكندية، وفاة 5 أشخاص وإصابة 43 آخرين، بمرض غامض يشبه مرض "جنون البقر" الذي اكتشف لأول مرة في العام 1986.

وأكدت القناة أن المرض الغامض يشبه إلى حد كبير اضطراب الدماغ التنكسي النادر والمميت، والمعروف أيضا باسم "مرض كروتزفيلد جاكوب" (CJD)، أو "جنون البقر"، مشيرة إلى إصابة المتوفين والمرضى باعتلالات الدماغ الإسفنجية التي يصاب بها مرضى "جنون البقر".

لكن رغم ذلك يؤكد المسؤولون الكنديون أنه مرض مختلف، ويعكفون حاليا على فهم هذا المرض العصبي غير المعروف وكيفية إصابة هؤلاء الأشخاص به، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ووفقًا لـCBC، فإن مقاطعة نيو برانزويك الكندية، التي شهدت الإصابات والوفيات الجديدة، شهدت تشخيص أول حالة عام 2015، وفي عام 2020 تم الإبلاغ عن 24 حالة، لكن الحالات الآن ارتفعت كثير.

وقال مسؤول محلي لقناة "CBC" إن السكان "قلقون للغاية" بشأن المرض، لافتًا إلى ضرورة فهم هذا المرض في أقرب وقت ممكن.

فيما قال طبيب الأعصاب الكندي، نيل كاشمان، إنه لا يوجد دليل يشير إلى أن "مرض بريون" المكتشف في المتوفين هو مرض كروتزفيلد جاكوب أو "جنون البقر"، مؤكدًا أنها كانت مفاجأة بالنسبة له بعد إجراء عمليات التشريح.

ولفت إلى إمكانية أن يكون المرض نتيجة "السموم البيئية"، مضيفًا أنه لا يوجد وقت محدد لمعرفة السبب الحقيقي أو تقديم إجابة واقعة.

يذكر أن مرض جنون البقر ينتقل إلى الإنسان عند تناول لحوم ملوثة بالنسيج العصبي لبقر مصاب بهذا المرض "مرض كروتزفيلد جاكوب"، وفي التسعينيات تسبب في وفاة أكثر من 170 شخصًا في بريطانيا وذبح أكثر من 4 ملايين ماشية.

وبعد حظر استيراد اللحوم البريطانية من معظم دول العالم، فإن كندا كانت من أواخر الدول التي سمحت بإعادة الاستيراد من بريطانيا وكان ذلك في العام 2015، فيما رفع الاتحاد الأوروبي الحظر في العام 2006.

ووفقا لموقع “مايو كلينك” فإن مرض جنون البقر أو “كروتزفيلد جاكوب” لا يمكن أن ينتقل عن طريق السعال أو العطاس أو اللمس أو الاتصال الجنسي، لكن يصيب المرضى بأربعة طرق هي: الإصابة الفُرادية وهي غير معروف سببها ويطلق عليه المرض العفوي، والطريقة الثانية بالوراثة، بالإضافة إلى إمكانية انتقاله بسبب أنسجة ملوثة بالمرض خلال العمليات الجراحية أو بعد تناول لحوم ملوثة بالمرض.

تابع مواقعنا