الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مبروك عطية: "أصلي كل ركعة في التراويح بآية ولا داعي للإطالة"

الدكتور مبروك عطية
كايرو لايت
الدكتور مبروك عطية الداعية الإسلامي
الخميس 01/أبريل/2021 - 12:24 ص

قال الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي، إنه يمكن صلاة التراويح كلها في 15 دقيقة، مشيرًا إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يُصلي أحيانًا التراويح والتهجد في المنزل.

وأضاف مبروك عطية، خلال حواره ببرنامج “يحدث في مصر”، مع الإعلامي شريف عامر، على شاشة “mbc مصر”: “يجب أن نهدأ ونفهم ديننا، ولا نتهم الدولة بالخطأ”.

وأكد عطية أن النبي كان يُصلي أحيانًا التراويح والتهجد في المنزل، ولم تزد صلاته في التراويح عن 11 ركعة، ومن يريد الزيادة فله ذلك، موضحًا أنه لا توجد آية قرآنية أو حديث يؤكد ضرورة ختم القرآن في التراويح.

وتابع: "أصلي كل ركعة في التراويح بآية ولا داعي للإطالة، وعالم الدين الصحيح لا يفرض سلوكه في العبادات العامة، والمدعي بأن الدولة تريد منع الصلاة في المسجد "خيابة".. وأن كل صلاة ليل غير الفريضة اسمها تهجد بنص القرآن الكريم ومن الليل.. فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا".

الإفتاء توضح حكم سكن المرأة مع طليقها في بيت واحد

وكانت دار الإفتاء المصرية، أجابت عبر منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي" فيس بوك" عن حكم سكن المرأة مع طليقها في بيت واحد.

وقال دار الإفتاء في إجابتها: “المطلقة طلاقًا رجعيًا يجوز لها أن تقيم مع مطلقها في نفس المنزل، بل إنَّ قضاء عدة الطلاق في منزل الزوجية هو الواجب شرعًا رجاءً للصلح بينهما”.

أما بالنسبة للمطلقة طلاقًا بائنًا فلا تقيم مع مطلقها في منزل واحد تتحقق فيه الخلوة بينهما، خصوصًا في هذا الزمن الذي أصبح فيه الفساد منتشرًا، وعلى كل منهما ترتيب وقت معين لرعاية الأولاد من جانبه، وعدم التقصير في حقهم.

ما حكم الزوج الذي لا يباشر زوجته منذ سنوات ويقيم علاقات عن طريق الإنترنت؟ (فيديو)

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال إحدى السيدات، عبر فيديو تم نشره على صفحتها على موقع "اليوتيوب"، جاء نصه كالتالي: ما حكم الزوج الذي لا يباشر زوجته منذ سنوات ويقيم علاقات عن طريق الإنترنت؟.

وقالت السيدة السائلة، إن زوجها يصفها بالقبيحة والسمينة، ويدّعي أنه لا رغبة له فيها، وأنه يسوِّف ويماطل في إنهاء العلاقة فضلًا عن أنه يقيم علاقات على فيس بوك مع بعض النساء.

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا: “حرام، هو يرتكب ذنبًا من العلاقات المشبوهة، ويعمل على إيذاء زوجته والتنمر بها”.

وتابع: النبي صلى الله عليه وسلم قال: "فاتقوا اللهَ في النِّساءِ فإنكم أخذتموهن بأمانِ اللهِ، واستحللتُم فروجهنَّ بكلمةِ اللهِ"، وأن الحياة الزوجية لا تقوم على الحقوق والواجبات بين الشريكين فقط، وإنما يلزمها المودة والسكينة والرحمة.

هل تجوز الصلاة في السيارة أثناء السفر؟.. الإفتاء تجيب (فيديو)

تابع مواقعنا