الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مجلس الشيوخ يناقش مشروع قانون "صندوق الوقف الخيري"

مجلس الشيوخ
سياسة
مجلس الشيوخ
الخميس 01/أبريل/2021 - 12:29 ص

يناقش مجلس الشيوخ بجلساته العامة الأسبوع المقبل، مشروع قانون مقدم من الحكومة ومحال من مجلس النواب بشأن إنشاء "صندوق الوقف الخيري".

ووافقت لجنة الشئون الدينية والأوقاف على مشروع القانون بعدما استعرضته وبعد الدراسة ومناقشات أعضاء اللجنة، وحرصاً على استكمال مشاريع القوانين المكملة للدستور لتحقيق ما يوفر كل سبل التقدم والتطوير في مختلف مجالات نشر الدعوة الإسلامية بالداخل والخارج، وإقامة ورعاية المؤسسات العلمية، والثقافية، والصحية، والاجتماعية وغيرها من أعمال البر.

وأوضحت في تقريرها أن المشروع أولى أهتماماً بتشجيع نظام الوقف الخيري والعناية الخاصة بأمواله اهتماماً كبيراً، كما جاء بنص المادة  90 من الدستور على أن تلتزم الدولة بتشجيع نظام الوقف الخيري لرعاية المؤسسات العلمية، والثقافية، والصحية، واالجتماعية وغيرها، وتضمن استقلاله، وتدار شروط الواقف، وفق شئونه ومن أجل الهدف ذاته جاءت الفكرة بإنشاء "صندوق الوقف الخيري"، ويضم كافة الفوائض لحسابات الأنشطة المتعددة والخاصة بأموال الوقف لتكون جميعا تحت مظلة واحدة؛ وعليه فقد تم إعداد مشروع هذا القانون.

وأضافت أن المشرع قد أعطى هذا الصندوق الشخصية الاعتبارية التي تكفل له كياناً مستقلاً يتمتع بالشخصية القانونية المقررة للشخص الطبيعي؛ لإضفاء الصفة القانونية اللازمة على التصرفات الصادرة منه وذلك من ذمة مالية مستقلة وتحمل التزامات.

تابع مواقعنا