الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس هيئة قناة السويس يكشف كواليس اتصال الرئيس الأمريكي لعرض الدعم في أزمة السفينة الجانحة

رئيس هيئة قناة السويس
سياسة
رئيس هيئة قناة السويس
الخميس 01/أبريل/2021 - 01:59 م

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناه السويس، تفاصيل تلقيه اتصالا هاتفيًا من الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال أزمة السفينة الجانحة الأخيرة.

وقال “ربيع" خلال كلمته على هامش تكريم العاملين بقناة السويس، إنه تلقى اتصالًا هاتفيا من الرئيس الأمريكي، بعد مرور 5 دقائق من حادث جنوح السفينة البنمية، يعرض تقديم الدعم وتعزيز الأسطول البحري المصري بمعدات أمريكية.

ووجه رئيس هيئة قناة السويس، الشكر لجميع العاملين المشاركين في أعمال تعويم السفينة البنمية الجانحة بالمجرى الملاحي للقناه خلال احتفاليه اقيمت قبل قليل بمجمع السباحات بهيئة قناه السويس بمحافظه الإسماعيلية.

وأكد رئيس الهيئة للعاملين، تلقيه الدعم منهم خلال فترة وقوع الحادث الذى أثر في الاقتصاد العالمى، واظهر اهمية المجري الملاحي لقناة السويس، كذلك قدرات رجال الهيئة المحاربين.

أسامة ربيع: السفينة الجانحة لن تغادر إلا بعد دفع التعويضات.. ومليار دولار قيمة متوقعة (فيديو)

كما قال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن السفينة الجانحة موجودة حاليًا في منطقة البحيرات، مؤكدًا أن حركة الملاحة تسير بأمان في قناة السويس.

وأضاف ربيع، خلال مداخلة هاتفية مع  الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج “على مسؤوليتي” المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، أن 81 سفينة عبرت أمس الثلاثاء واليوم عدد كبير من السفن عبر قناة السويس، مشيرًا إلى إلى أن الحاويات الكبيرة تمر أولا من قناة السويس.


وعن التحقيقات بشأن السفينة الجانحة، قال إن اليوم بدأت التحقيقات، موضحًا أن الصندوق الأسود بالسفينة سيكشف كل ما حدث قبل جنوحها.

ولفت إلى أن التحقيقات يجريها فريق يضم عضوا بحريا، وقانونيا، وخبير تعويضات ومهندسا، مقدرًا قيمة التعويضات التي من المقرر أن تطلبها الدولة مليار دولار من السفينة الجانحة والشركة المالكة لها.

 

youtube

 

وأكد أن السفينة الجانحة ستغادر بعد الاتفاق على التعويض، وحال رفضهم سيتم التحفظ على السفينة.

وأردف رئيس هيئة قناة السويس، أن السفينة تحمل بضائع بقيمة 3.5 مليار دولار، مؤكدًا أنه كان هناك تعاونًا من الشركة المالكة للسفينة خلال الأزمة.

وكشف أن الرئيس السيسي وجه بمنح حوافز بتخفيض يترواح ما بين 5 -15% للسفن المتضررة بسبب أزمة السفينة الجانحة.

وأشارربيع  إلى أن الرئيس السيسي كان يتابع لحظة بلحظة خلال أزمة السفينة الجانحة، متابعا: “الرئيس السيسي كان  بيصلي الفجر ويكلمني كل يوم علشان يطمن على آخر تطورات السفنية الجانحة.. وفجر يوم الاثنين بشرت الرئيس بتحرك السفينة”.
وأكمل: “800 فرد شاركوا في تعويم السفينة الجانحة”، مضيفا أنه قرر تنظيم احتفالية لهم غدا الخميس مع صرف مكافآت".

تابع مواقعنا