الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أبرز ضوابط فتح المساجد في رمضان 2021 من وزارة الأوقاف

وزارة الأوقاف - أرشيفية
تقارير وتحقيقات
وزارة الأوقاف - أرشيفية
الخميس 01/أبريل/2021 - 03:09 م

تزايد البحث من قبل المواطنين خلال الساعات الماضية، عن أبرز ضوابط فتح المساجد في رمضان 2021 من وزارة الأوقاف، وحقيقة إلغاء صلاة التراويح بالمساجد، نظرًا لاقتراب دخول البلاد في الموجة الثالثة من فيروس كورونا، في حين يتطلع المصريون إلى معرفة كافة قرارات الحكومة الخاصة بالإجراءات الاحترازية، تجنبًا لتزايد أعداد الإصابات.

ضوابط فتح المساجد في رمضان 

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن ضوابط فتح المساجد في رمضان وإقامة صلاة القيام، ستتم وفقًا للتدابير الاحترازية المعلن عنها، مع وجود الحزم مع أي مخالفة، سواء من الإمام أو العمال أو الجمهور، وإما سيكون الإغلاق هو الحل لمواجهة ذلك.

كما أعلنت وزارة الأوقاف، عدم السماح بفتح دورات المياه، مؤكدة استمرارها في أعمال التعقيم والنطافة الدورية، ومنوهة بضرورة اصطحاب المصليات الشخصية.

شروط إقامة صلاة التراويح

في السياق ذاته، أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، شروط إقامة صلاة التراويح في رمضان هذا العام بالتزامن مع فيروس كورونا “كوفيد-19”، وفقًا للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: "الأوقاف" تمنع إجازات العاملين في رمضان وتعلق دروس المساجد وحلقات التحفيظ

وقال وزير الأوقاف، إن جموع المصلين سيلتزمون بارتداء الكمامات ومسافات التباعد الاجتماعي، لافتًا إلى أن مدة صلاة التراويح لن تتجاوز نصف ساعة، على أن يتم فتح المسجد قبل الصلاة بعشر دقائق وإغلاقه بعد انتهاء الصلاة بعشرة دقائق.

حقيقة إلغاء صلاة التراويح في رمضان

وكانت عدد من التقارير تناولت إمكانية إلغاء صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك نظرًا لتداعيات الموجة الثالثة من فيروس كورونا، وهو الأمر الذي حسمه وزير الاوقاف اليوم الخميس، خلال المؤتمر الصحفي.

وخرج وزير الأوقاف معلنًا ضوابط فتح المساجد في رمضان، لينفي كافة الأنباء المتداولة عن إلغاء إقامة صلاة التراويح، ومؤكدًا أن صلاة القيام ستتم وفقًا للتدابير والحزم مع أي مخالفة، سواء من الإمام أو العمال أو الجمهور، وإما سيكون الإغلاق هو الحل لمواجهة ذلك.

وقال وزير الأوقاف، إن جموع المصلين سيلتزمون بارتداء الكمامات ومسافات التباعد الاجتماعي، لافتًا إلى أن مدة صلاة التراويح لن تتجاوز نصف ساعة، على أن يتم فتح المسجد قبل الصلاة بعشر دقائق وإغلاقه بعد انتهاء الصلاة بعشرة دقائق.

ضوابط صلاة السيدات في المساجد

وعن أداء النساء لصلاة التراويح، أكد وزير الأوقاف أن الصلاة للنساء ستكون في المساجد التي بها واعظات فقط، مع التشديد على عدم اصطحاب الأطفال او أي أطعمة أو مشروبات، مع الالتزام بنفس ضوابط فتح المساجد في رمضان للرجال.

وأضاف وزير الأوقاف، أن مصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة لا مانع من فتحها لصلاة العشاء والتراويح لهن بشرط ملائمة المكان وتحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية، وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيًا كان نوعها على الإطلاق، وشدد جمعة، على عدم قيام الواعظة بإلقاء أي دروس أو خواطر، أما الفتح في جميع الصلوات فلا بد من توفر الواعظات المشرفات على مدار جميع الصلوات بجدول مسبق معتمد من رئيس القطاع الديني.

اقرأ أيضًا: وزير الأوقاف يوضح شروط فتح مصليات السيدات خلال شهر رمضان

تابع مواقعنا