الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الزبيب من أهم تحضيرات ياميش رمضان.. خبير دوائي يجيب

الدكتور باهر السعيد
صحة وطب
الدكتور باهر السعيد
الجمعة 02/أبريل/2021 - 04:40 ص

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تفر الأشخاص في استهلاك ياميش رمضان، والذي يكون عبارة عن فواكه مجففة تتميز بأنها من المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات، المواد المضادة للأكسدة، و الأملاح المعدنية إضافًة للأحماض الدهنية، ومن أهم ما يجب وجوده في ياميش رمضان هو الزبيب نظرًا لما له من فوائد عديدة تجعله فريدًا وسط مثيلاته من الياميش.

قال "باهر السعيد" الخبير الدوائي أن الزبيب من أهم تحضيرات رمضان وذلك يعود لفوائده العديدة الصحية للجسم ومميزاته المختلفة منها:

غني بالألياف:

حيث أن الزبيب به وفرة من الألياف مما يساعد على امتصاص السوائل الطبيعية الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى أنه يحسن من وظيفة القولون ويقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون.

 يخلص الجهاز الهضمي من السموم: 

أضاف "السعيد" أن الألياف التي تتواجد في الزبيب تساعد على التخلص من السموم والمواد الضارة من الجهاز الهضمى، وبالتالي يحمى الناس من الأمراض المعوية، والنمو البكتيرى والانتفاخ.

علاج الحموضة:

وتابع أن الزبيب غني بالبوتاسيوم والماغنيسيوم اللذان يعتبران من أكثر المكونات المضادة للحموضة، بالإضافة إلى غناه بالحديد الذي يساعد بشكل مباشر في علاج فقر الدم، وفيتامين ب المساهم في تشكيل الدم الجديد ، والنحاس الهام لعلاج الأنيميا وإنتاج خلايا الدم الحمراء. 

مهم لصحة الأسنان والعظام: 

أكد الخبير الدوائي أن الزبيب غنى بالكالسيوم، مما يقوي من ميناء الأسنان، علاوة على ذلك، يساعد البورون الموجود فى هذه الفواكه المجففة على كبح نمو الجراثيم الفموية، مما يعزز الأسنان القوية.

متابعًا أن أحد المواد الكيميائية النباتية الموجودة فى الزبيب تلعب دورًا حاسمًا في حماية الأسنان من التسوس، والتجاويف، والتقطيع، ويمنع بشكل فعال نمو المكورات العقدية، التى تعتبر من الأنواع البكتيرية المسؤولة عن التسوس.

 منجم مضادات الاكسدة:

 الزبيب له مستويات عالية من مضادات الأكسدة والتى تحمى من الأضرار والعوامل الأساسية المرتبطة بنمو الخلايا السرطانية.

 تخفيف الألم: 

 

الزبيب الذهبي هو علاج شعبي شائع يساعد على تخفيف الألم المزمن، وخاصة ألم المفاصل.

صحة الجلد:

قال "السعيد" إن مضادات الأكسدة وفيتامين © الموجود فى الزبيب يساعد على بقاء الجلد لامعًا، يتمتع بالنضارة، والشباب، كما يمكن أن يساعد تناوله فى الوقاية من الأمراض مثل الصدفية، وحب الشباب، وذلك لأنه يمتاز بخصائص مضادة للميكروبات.

صحة الشعر: 

أشار "باهر" إلى أن الاستهلاك اليومى للزبيب يساعد على تعزيز صحة الشعر ويصبح أكثر لمعانًا وسمكًا، وذلك لاحتوائه على فيتامينC، كما أنه يمنع تلف الخلايا، و خصائصه المضادة للالتهابات تساعد فى منع تهيج فروة الرأس أو تكون القشرة.

يقلل الكوليسترول: 

حيث أن المستويات العالية من البوتاسيوم، والألياف، والبوليفينول، وحمض الفينول، والتانينات، ومضادات الأكسدة الموجودة فى الزبيب تحفز حرق الكوليسترول، وكذلك يقلل من ضغط الدم، وبالتالى تعزيز صحة القلب.

يقلل معدل ضغط الدم:

أظهرت دراسات أن هناك علاقة إيجابية بين انخفاض معدل ضغط الدم المرتفع، واستهلاك الزبيب وذلك بسبب عنصر البوتاسيوم.

 ممتاز للكلي:

يعمل البوتاسيوم المتواجد في الزبيب على منع تكوين حصوات الكلى.

صحة الكبد:

 وأخيرًا أشار "باهر" أنه يتم استخدام مياه الزبيب كجزء من نظام غذائي لتنظيف الكبد، كما أن الثمار المجففة غنية بالمواد التى تحمى صحة الكبد،وتساعد على تنقية الدم.

تابع مواقعنا