الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يكشف لحوم الحمير.. طالب بسوهاج يسجل براءة اختراع لكشف اللحوم الفاسدة (مستندات)

الطالب
كايرو لايت
الطالب
الخميس 01/أبريل/2021 - 08:53 م

نجح طالب بالصف الثاني الثانوي بمدرسة قرية بناويط الثانوية التابعة لمركز المراغة شمال محافظة سوهاج، من تسجيل براءة اختراع عبارة عن كيس كاشف للحوم الفاسدة ولحوم الحمير بأكاديمية البحث العلمي في مجال الكيمياء الحيوية، ليتمكن من كشف لحوم الحمير.

وقال الطالب محمود إبراهيم كامل، إن فكرة الاختراع، عبارة عن كيس من الورق مطبوع علية خط يتغير لونة حسب اللحوم الموجودة الداخلة لكشف نوع اللحوم الفاسدة ولحوم الحمير.


وأضاف الطالب المخترع، خلال تصريح خاص لـ"القاهرة 24"، أنه تم استخلاص المادة وتجريبها على اللحوم ونجحت في الكشف عن اللحوم ومميزات المادة أنها طبيعية غير سامة، ويمكن استخدامها على أكياس الورق لعمل خط لونة أزرق.

وأشار الطالب، إلى أن فكرة الاختراع جاءت بالمقارنة بين ثلاثة أنواع من اللحوم، الأولى اللحمة السليمة ولها وسط يتعادل بمعنى أنها ليست حمضية ولا قلوية، واللحوم الفاسدة لها وسط كيميائي حمضي، ولحوم الحمير لها وسط كيميائي قلوي، وأغلب الأدلة الكيميائية التي تكشف عن ذلك مواد سامة، وكانت مشكلة فتم القيام بعمل مستخلص نباتي من الملفوف والبصل يقوم بعمل الدليل الكيميائي الذي يكشف به عن اللحوم.

وأوضح صاحب اختراع جهاز كشف اللحوم الفاسدة ولحوم الحمير، أن المركز الاستكشافي للعلوم بسوهاج قام بالإشراف على فكرة الاختراع، برعاية الدكتور إبراهيم حمدالله حسن مسئول المخترعين بالمركز الاستكشافي بسوهاج، ووليد جلال محمد مسئول البحث العلمى بالمركز.

وأضاف الطالب، أن الاختراع يلزم كل جزار بوجود الأكياس لوضع اللحوم بها وبالتالي لا يحدث تلاعب، وتم تسجيل براءة الاختراع بأكاديمية البحث العلمي في مجال الكمياء الحيوية، بالقاهرة.

تابع مواقعنا