الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان للمريض والمتوفى

دعاء الجمعة الأخيرة
تقارير وتحقيقات
دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان - صورة أرشيفية
الجمعة 02/أبريل/2021 - 01:06 ص

دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان مستحب، ويستجيب الله سبحانه وتعالى فيه إلى المسلمين، أيام قليلة ونستقبل شهر رمضان المعظم ويستحب الـ دعاء في آخر جمعة من شعبان، وأن يتضرع المسلمون إلى الله، ومن الأدعية المستحبة في الجمعة الأخيرة في شعبان: اللهم في آخر جمعة من شعبان لا تردّ لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تشمت بنا الأعداء وادفع عنا كل هم وغم وبلاء.

 اللهم بارك لنا في ما بقي من شعبان، وبلغنا رمضان، وأعنا فيه على الصيام والقيام وتلاوة القرآن وارزقنا قيام ليلة القدر ولا تحرمنا أجرها يارب اجعل آخر جمعة من شعبان تفريجا لكل هم واستجابة لكل دعاء وغفرانًا لكل ذنب واجعل رمضان فاتحة خير لنا يا كريم. 

دعاء آخر جمعة من شعبان

اللهم في آخر جمعة من شعبان ‏ارحم  موتانا وأسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة. 

اللهُـمّ اجعلنا ممن عفوت عنهم وغفرت لهم ورضيت عنهم وحرمتهم على النار وكتبت لهم الجنه برحمتك. 

اللهم بلغنا رمضان وأعنا فيه وفي غيره على الصلاة والصيام والقيام وعلى تلاوة القران وارزقنا راحة البال. 

اللهم لا تردّ لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن جسدنا داء ولا تشمت بنا أعداء وادفع عنا كل هم وغم وبلاء.

اللهم إني أستغفرك عن كل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطق به لساني، ثم استرزقتك فرزقتني واستعنت برزقك على عصيانك فسترتني وسألتك فلم تحرمني يا الله أستغفرك وأتوب إليك اللهم اغفر لي ولوالدي وأهلي وأحبتي. 

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر شعبان

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر شعبان يفضل على المسلم أن يدعو الله: اللهم إنى أسالك التوبة قبل الموت والشهادة عند الموت والمغفرة والرحمة بعد الموت اللهم ثبتني على دينك اللهم إنى أسالك حسن الخاتمة اللهم اقبض روحي وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك اللهم طهرني من كل الذنوب اللهم أغنني بفضلك عمن سواك. 

دعاء آخر جمعة من شهر شعبان مكتوب   

 يستحب الـ دعاء فى آخر جمعة من شهر شعبان بـ : اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين اللهم ارفع عنهم ما هم فيه وأفرغ عليهم وعلى أهليهم صبرا وارزقهم الرضى بالقضاء، وعاجل الشفاء شفاء لا يغادر سقما برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان

دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان يفضل فيه الصلاة على سيدنا محمد وذكر الله ومن الأدعية المستحبة قول: اللهم إِنى أَسألك بنورِ وجه الله العظيم الذي ملأ أركان عرشِ الله العظيم، وقامت به عوالم الله العظيم، أَن تصلي على مولانا محمد ذي القدر العظيم وعلى آلِ نبي الله العظيم بقدر عظمة ذَات الله العظيم، فِي كلِ لمحة ونفس عدد ما في علم الله العظيم، صلاة دائمة  بِدوام الله العظيم ، تعظيماً لحقك يا مولانا يا محمد يا ذا الخلق العظيم، وسلم عليه وعلى  آله مثْل ذلك، وَاجمع بيني وبينه كما جمعت بين الروح والنفسِ، ظاهراً وباطِناً، يقَظَةً ومناما واجعله يا رب روحاً لذاتي من جميع الوجوه، في الدنيا قبل الآخرة يا عظيم.

دعاء يوم الجمعة فيه ساعة استجابة قيل أنها بعد العصر عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أهبط منها وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي فيسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه 

 دعاء الجمعة الأخيرة شعبان يستجيب الله فيه الى المسلمين المستغفرين ومن الادعية المستحبة فى الجمعة الاخيرة من شهر شعبان: اللهم لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن جسدنا ولا تشمت بنا الأعداء وادفع عنا كل هم وغم وبلاء

اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن".

اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني، وبك لذت فنجني مما يؤذيني، أنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم ارضني بقضائك، واقنعني بعطائك، واجعلني من أوليائك". 

 اللهم إليك مددت يدي وفيما عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبًا وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لا هادي لمن أضللت ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت ولا مؤخر لما قدمت.

دعاء الجمعة الاخيرة من شهر شعبان 

يا حي يا قيوم يا نور يا قدوس يا حي يا الله يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء.

دعاء الجمعة الاخيرة من شعبان 

اللهم إني أسألك يا فارج الهم، يا كاشف الغم مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

 اللهم لا تحرمني سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولاتصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين. 

اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وأنت المقدم وأنت المؤخرلا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم.

اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مبارك فيه اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.

دعاء يوم الجمعة للزوج

دعاء يوم الجمعة للزوج يفضل أن يقال فيه: اللهم أطل في عمر زوجي ومده بالصحة والعافية يا رب لقد منحني السعادة يومًا فامنحه السعادة دهرًا يارب قد فتح لي باب الحب فافتح له أبواب رحمتك. 

 اللهم إنّي أدعوك بكرمك وجودك أن تحفظ لي زوجي، وترزقه الصحة والعافية، وأن تجعل الرزق له ميسّرًا حلالًا طيبًا، وأن تجعل تعبه من أجلنا في ميزان حسناته، ربّي إنّي أحببته ولا أرى للدنيا جمالًا دونه، فأدعوك ألّا تحرمني منه، وتجعله بجواري سنواتٍ لا تُعدّ، بحُبٍّ، وإخلاص، ومودةٍ، ورحمة.

دعاء يوم الجمعة للزوج

ويفضل الـ دعاء يوم الجمعة للزوج:  اللهم افتح لزوجي أبواب الرزق كلّها، واجعل الخير في طريقه، وأبعد عنه كل شرّ. اللهُمَّ ربّي، إنّي أسألك لي ولزوجي من الخير كلّه؛ عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كلّه؛ عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهُمَّ اصرف عني وعن زوجي كل ما يكدّر صفونا، وأبعد عن زوجي كل سوء يا أرحم الراحمين، اللهُمَّ ارزقه في كل طرفة عين فرجًا ومخرجًا من كل ضيق، ووفقه لما تحب وترضى، واصرف عنه كل مرض وبلاء يا أرحم الراحمين. 

 اللهم وسع في رزق زوجى وبارك في عمره وألبسه ثوب العافية، واشفِه من كل مرض وضيق، اللهُمَّ ارزق زوجي مع كلّ خفقة قلب وطرفة عين فرجًا، ومخرجًا، وعفوًا، وأمنًا، وإيمانًا، اللهُمَّ اجمعني بزوجي في الفردوس الأعلى، يا ذا الجلال والإكرام، اللهُمَّ ارزق زوجي فرحًا وعفوًا.

دعاء يوم الجمعة للزوج

دعاء يوم الجمعة للزوج: اللهُمَّ يا مؤلّف القلوب ألّف بين قلبي وقلب زوجي على محبّتك وطاعتك، اللهُمَّ اجعلني نورًا بين عينَيْ زوجي، اللهُمَّ ارزقني حبّه وارزقه حبّي، وارزقنا حبّ وجهك الكريم وطاعتك، اللهُمَّ اجعلني نورًا بين عينيه، اللهُمَّ اعصم قلبه عن المعاصي.

 اللهُمَّ وفّق بيني وبين زوجي واجمع بيننا على خير اللهُمَّ اجعلني قرة عين لزوجي، واجعله اللهُمَّ قُرة عين لي، اللهم اجعلني لزوجي كما يحب، واجعله لي كما أحب، واجعلنا لك كما تُحب، وارزقنا الذرية الصالحة كما نحب وكما تُحب.

اللهُمَّ اهدني واهدِ زوجي، واجعلنا من أهل بيت صالحين، اللهُمَّ اجعل حبّي في قلب زوجي كما جعلت حبّ عائشة في قلب النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم-، اللهُمَّ جمّلني في عينه، واجعله سكنًا لي واجعلني سكنًا له، واجعل بيننا مودّةً ورحمةً، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

دعاء يوم الجمعة للزوج

ومن أفضل الأدعية يوم الجمعة للزوج دعاء : اللهُمَّ حصنّي وزوجي بحصنك الحصين وحبلك المتين، من كيد الكائدين، وحسد الحاسدين، وسحر الساحرين، وظلم الظالمين، وعبث العابثين، وتسلّط الجن والشياطين، وتلبّسهم إلهي يا من يقدر على حوائج السائلين، يا من يعلم ما في الضمير، يا منفّسًا عن المكروبين، يا مفرجًا عن المغمومين، يا راحم الشيخ الكبير، ويا رازق الطفل الصغير، يا من لا يحتاج إلى التفسير، أقرَّ عين زوجي بي وأقر عيني به، يا مجيب الدعوات.

اللهُمَّ إني استودعتك قلب زوجي وبصره، يا من لا تضيع عنده الودائع، فاحفظهما لي بما تحفظ به عبادك الصالحين، اللهُمَّ أسعدني معه وأسعدني بقربه في الدنيا وفي الآخرة، أسألك أن ترحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، يا رحيم يا كريم، وصلّى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. 

اللهم هون عليه وطمئن قلبه وأرح باله وارحمه وارزقه من واسع فضلك واجمعني معه في جنتك واجمعني به في الحياة الدنيا يا حي يا قيوم، ربي لا تريني فيه ما لا يسر ولا تريه 

دعاء يوم الجمعة للمريض

دعاء يوم الجمعة للمريض يستحب الدعاء فيه: اللهم أذهب البأس رب الناس بيدك الشفاء ولا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير إلهي أذهب البأس رب الناس اشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما أذهب البأس رب النّاس بيدك الشفاء لا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين.

اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقم أبدًا اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينك التي لا تنام واكفه بركنك الذي لا يرام واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل والنها وارحمه بقدرتك عليه، وارحمه بقدرتك عليه أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين اللهم ألبسه الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه.

دعاء يوم الجمعة للمريض

اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحّة والعافية لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.

اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحّة والعافية، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلا وشافِنا وعافِنا واعف عنا واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

ومن الادعية المستحبة للمريض يوم الجمعة  دعاء : اللهم إنّا نسألك بكل اسم لك أن تشفيه، يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.

يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ -صلى الله عليه وسلم- وَأَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ الْبَلَاغُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ.

دعاء للمتوفى يوم الجمعة 

افضل دعاء للمتوفى يوم الجمعة هو : اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لهم اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ماصاروا إليه تحت التراب وحدنا اللهم في يوم الجمعة ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفرلهم ووسع لهم بقبورهم واجمعنا بهم بجناتك و اجبر قلبنا بعدهم يا رب أرحم ابي واغفر له واجمعني به في مستقر رحمتك يوم الجمعة 

اللهم ارحمنا اللهم وارحم واغفر لنا خطايانا وذنوبنا وتجاوز عن سيئاتنا اللهم في صباح يوم الجمعة ارحم كل ميت انقطع عمله و بات وحيدًا تحت التراب اللهم برد تربتهم و آنس وحشتهم و اغفر ذنوبهم واجعل الفردوس دارهم

دعاء للميت يوم الجمعة

إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له رواه مسلم  وفي يوم الجمعة اللهم أعطنا خير ما تعطي السائلين واجمع لنا صلاح الدنيا والدين واغفر لنا ولوالدينا وجميع المسلمين اللهم أذهب عنا الحزن وأزل عنا الهم، واطرد من نفوسنا القلق واجعل لنا من كل هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم في يوم الجمعة اشف مرضانا ومرضى المسلمين اللهم ارفع عنهم ما هم فيه وأفرغ عليهم وعلى أهليهم صبرًا  وارزقهم الرضى بالقضاء برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم في صباح يوم الجمعة اجعلنا ممن عفوت عنهم،و رضيت عنهم وغفرت لهم

دعاء للمتوفى يوم الجمعة 

وحرمتهم على النار و كتبت لهم الجنة نحن ووالدينا يا ارحم الراحمين اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدٌ مجيدٌ اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيدٌ

تابع مواقعنا