الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مجلس الأمن الدولي يدين بشدّة مقتل مدنيين في ميانمار

 مجلس الأمن
سياسة
مجلس الأمن
الجمعة 02/أبريل/2021 - 09:05 ص

  دان مجلس الأمن الدولي بشدّة مقتل مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال في ميانمار؛ بإجماع أعضائه بعدما خفّفت الصين كثيراً من نبرة النصّ ومضمونه خلال مفاوضات شاقّة استمرّت يومين. وفي البيان الذي صاغته بريطانيا، القوة الاستعمارية السابقة في ميانمار، قال أعضاء المجلس الـ15 إنّهم يعربون عن قلقهم العميق إزاء التدهور السريع للوضع، ويدينون بشدّة استخدام العنف ضدّ متظاهرين سلميين ومقتل مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال.

وكانت مسودّات سابقة من هذا البيان، تضمّنت عبارة تقول: إنّ مجلس الأمن مستعدّ للنظر في خطوات جديدة»، في تلويح بإمكانية فرض عقوبات ضدّ العسكر الذي تولّى السلطة في ميانمار قبل شهرين في انقلاب يرفضه قسم كبير من الميانماريين الذين يحتجون في تظاهرات سلمية يقمعها الجيش بالحديد والنار مما أسفر عن مقتل 535 مدنياً على الأقلّ.

وأفاد دبلوماسيون أنّ الصين، التي تعارض بشدّة فرض أيّ عقوبات على الانقلابيين في ميانمار، أحبطت مراراً محاولات قام بها الغربيون لتمرير النصّ؛ وذلك بسبب تضمّنه، من بين أمور أخرى، هذه العبارة. وبالفعل فقد خلا البيان الصادر عن مجلس الأمن من هذه العبارة ومن أيّ تلويح بعقوبات؛ إذ اكتفى مجلس الأمن في بيانه بالقول: إنّه سيبقي الحالة قيد الاستعراض الدقيق». كما فرضت بكين في ختام المفاوضات بشأن البيان استبدال عبارة «قتل مئات المدنيين» بـ«مقتل مئات المدنيين.

 

تابع مواقعنا