الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نوفا : قائد السفينة الجانحة بقناة السويس أجرى مناورة خاطئة أدت لانحراف السفينة بشدة

السفينة الجانحة فى
أخبار
السفينة الجانحة فى قناة السويس
الجمعة 02/أبريل/2021 - 12:04 م

كشف مسؤولين في فريق الإنقاذ بهيئة قناة السويس لوكالة الأنباء الإيطالية نوفا أن قائد السفينة الجانحة في قناة السويس إيفير جيفين، التابعة للخط الملاحي العالمي إيفير جرين، أجرى مناورة خاطئة خلال مروره بالمدخل الجنوبي للقناة أدت لانحراف السفينة بشدة قبل جنوحها بشكل كامل في المجرى الملاحي.

وأضاف المسؤلان أن المناورة الخاطئة تزامنت مع العاصفة الترابية التي شهدتها البلاد، وقت جنوح السفينة، ما أدى لفقدان الرؤية وجنوح السفينة، إلا أن العوامل الجوية لم تكن مسئولة مسئولية كاملة عن الحادث، حيث عبر قبل هذه السفينة نحو 12 سفينة أخرى في نفس الظروف الجوية.

سفينة قناة السويس الجانحة

وفي وقت سابق قال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن السفينة الجانحة موجودة حاليًا في منطقة البحيرات، مؤكدًا أن حركة الملاحة تسير بأمان في قناة السويس.

وأضاف ربيع، خلال مداخلة هاتفية مع  الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج “على مسؤوليتي” المذاع على قناة صدى البلد أن سفن الحاويات الكبيرة تمر أولا من قناة السويس.

وعن التحقيقات بشأن السفينة الجانحة، قال إن اليوم بدأت التحقيقات، موضحًا أن الصندوق الأسود بالسفينة سيكشف كل ما حدث قبل جنوحها.

ولفت إلى أن التحقيقات يجريها فريقًا يضم عضو بحري، وقانوني، وخبير تعويضات ومهندس، مقدرًا قيمة التعويضات التي من المقرر أن تطلبها الدولة مليار دولار من السفينة الجانحة والشركة المالكة لها.

وأردف رئيس هيئة قناة السويس، أن السفينة تحمل بضائع بقيمة 3.5 مليار دولار، مؤكدًا أنه كان هناك تعاونًا من الشركة المالكة للسفينة خلال الأزمة.

وكشف أن الرئيس السيسي وجه بمنح حوافز بتخفيض يترواح ما بين 5 -15% للسفن المتضررة بسبب أزمة السفينة الجانحة.

وأشارربيع  إلى أن الرئيس السيسي كان يتابع لحظة بلحظة خلال أزمة السفينة الجانحة، متابعا: “الرئيس السيسي كان  بيصلي الفجر ويكلمني كل يوم علشان يطمن على آخر تطورات السفنية الجانحة.. وفجر يوم الاثنين بشرت الرئيس بتحرك السفينة”.
وأكمل: “800 فرد شاركوا في تعويم السفينة الجانحة”، مضيفا أنه قرر تنظيم احتفالية لهم غدا الخميس مع صرف مكافآت".

تابع مواقعنا