الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

6 حالات تسحب فيها الرخصة لمدة 3 أشهر

سحب رخصة
حوادث
سحب رخصة
الجمعة 02/أبريل/2021 - 01:51 م

حددت الإدارة العامة للمرور 6 حالات تسحب فيها رخصة المرور لمدة 3 أشهر، في قانون المرور الجديد.

1- القيادة تحت تأثير الخمور

عند ضبط قائد المركبة لأول مرة يقودها تحت تأثير خمر أو مخدر، وعند إمتناع قائد المركبة عن الفحص الطبي أو لجوئه إلى الهرب عند تقرير فحصة طبيا، أو إحالته للفحص الطبي للإشتباه فى وقوعه تحت تأثير خمر أو مخدر، وفقا للمادة 66 من القانون تسحب لمدة 90 يوما.

2- ارتكاب فعل مخالف للآداب العامة


عند ضبط قائد المركبة مرتكبا فعلا مخالفا للآداب العامة فيها، أو إذا سمح بذلك، تسحب الرخصة لمدة لا تجاوز تسعين يوما من تاريخ الضبط.

3- وقوع الفعل المبرر


تسرى أحكام البندين 1 ، 2 من هذه المادة على رخص قيادة مركبات النقل البطيء وعند وقوع الفعل المبرر لها من قائد دراجة ركوب أو عربة يد فتسحب رخصة تسيير المركبة لنفس المدة المقررة لسحب رخصة القيادة.

4- خلل بعداد السيارة


فى حالة تكرار ضبط سيارة أجرة بعدادها خلل خلال ستة أشهر يتعين سحب رخصة القيادة إداريا لمدة ثلاثين يوما، واذا ضبط مرة أخرى تسحب الرخصة لمدة 90 يوما.

5- مخالفة قواعد قيادة سيارة أجرة


كل سائق سيارة أجرة مرخصة بالعداد أو بدونه إمتنع بغير مبرر عن نقل ركاب أو تشغيل العداد، أو تقاضي أجرا أكثر من المقرر أو نقل عددا من الركاب يزيد على الحد الأقصى المقرر أو قام بنقل ركاب من غير مواقف الانتظار المخصصة لسيارات الأجرة بدون عداد ويكون سحب رخصة القيادة لمدة ثلاثين يوما، وإذا عاد لإرتكاب أى من هذه الأفعال خلال ستة أشهر من تاريخ السحب السابق تسحب رخصة قيادته لمدة تسعين يوما.

6- تلويث البيئة


كل قائد مركبة تسبب فى تلويث الطريق بإلقاء أية فضلات أو مخلفات بناء أو أية أشياء أخرى، وكل من قاد مركبة فى الطريق تصدر أصواتا مزعجة أو ينبعث منها دخان كثيف أو رائحة كريهة أو يتطاير من حمولتها أو يسيل منها مواد قابلة للاشتعال أو مضرة بالصحة العامة أو مؤثرة على صلاحية الطريق للمرور، أو يتساقط من حمولتها ما ينال من سلامة الطريق أو يشكل خطرا أو إيذاء لمستعمليه ويكون السحب لمدة لا تقل عن ثلاثين يوما ولا تزيد عن ستين يوما فإذا ارتكب قائد المركبة الفعل ذاته مرة ثانية خلال ثلاثة أشهر من تاريخ ارتكابه الفعل السابق تسحب رخصة قيادته لمدة تسعين يوما، وفى حالة العود إلى الفعل ذاته مرة ثالثة خلال ستة أشهر من ارتكاب الفعل الثانى تسحب رخصة قيادته لمدة عام.

تابع مواقعنا