رئيس التحرير
محمود المملوك

شروط وزارة الحج والعمرة موسم 2021

القاهرة 24

يتزايد البحث خلال الساعات الماضية، عن وزارة الحج والعمرة، حيث يبحث العديد من المستخدمين عن شروط الحج، والخدمات التي تقدمها وزارة الحج والعمرة، وطريقة التسجيل للحج .


وحددت وزارة الصحة السعودية شروط الحج للعام الهجري 1442، في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.

شروط وزارة الحج والعمرة لمواجهة كورونا


- حصول القادمين إلى الحج على جرعات اللقاح المعتمدة لدى المملكة العربية السعودية قبل شهر ذي الحجة
- إلزام الحجاج القادمين من خارج المملكة بأخذ لقاح مضاد لفيروس كورونا معتمد من منظمة الصحة العالمية، على أن يتم التطعيم بالجرعة الثانية من اللقاح قبل دخول المملكة بنحو أسبوع.

- إظهار نتيجة فحص مخبري معتمد سلبية لفيروس كورونا، قبل 72 من الوصول للمملكة

- الحجر لمدة 72 ساعة بعد الوصول إلى المملكة                                                                                                                   

- ارتداء الكمامة لجميع الحجاج والعاملين في جميع الأوقات بشكل إلزامي

- اقتصار الفئات العمرية لراغبي الحج بين 18-60 سنة، والتنسيق لخروج الحاج من مقر السكن خارج البرنامج الأساسي مع تطبيق الإجراءات الاحترازية المعتمدة.
- التباعد داخل السكن عند المبيت بمسافة متر ونصف المتر بين الحجاج، وجدولة حركة تدفق حشود الحجاج إلى مجموعات بحيث تكون كل مجموعة معرفة مسبقًا ومع قائد مجموعة مرافق واحد على الأقل، ولا تتجاوز كل مجموعة 100 حاج، كذلك تحديد فترات البقاء بمناطق الحج لكل مرحلة، مع الاستفادة من جميع الرخص الشرعية للتخفيف على التنظيم.
وتضمنت الضوابط حصول جميع المكلفين والعاملين في الحج على جرعتي اللقاح المعتمد في المملكة ضد كورونا، قبل بدء التكليف بما لا يقل عن أسبوع، ووصول نسبة التطعيم بلقاح كورونا إلى 60% لسكان مكة المكرمة والمدينة قبل مطلع ذي الحجة.

وزارة الحج والعمرة وظائف

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية وظائف شاغرة بداخلها.

وذكرت أن جميع الوظائف المعلنة تتطلب مقابلة شخصية والترشيح النهائي يتم بعد اجتيازها وفي حالة عدم اجتياز المقابلة الشخصية يلغى الترشيح مباشرة.

وعلى المتقدمين الذين لا تتفق مقرات الوظائف المعلنة مع رغباتهم المكانية عدم التأشير بالمربع الخاص برغبة الدخول بالإعلان وعدم تحديد أي رغبات مكانية، حيث إن الترشيح مرتبط بالمقرات التي حددها (المتقدم/ــة) وعدم مباشرة الوظيفة التي يتم الترشيح لها في مقرها سيترتب عليه استبعاد طلب مقدم  من الإعلان نهائيًّا.

وتوفر الوزارة 44 وظيفة في تخصصات مختلفة منها مراقب - مراقب حج وعمرة - مراقب خدمات - مأمور علاقات عامة - محامي مساعد- باحث مشاريع مساعد.

وزارة الحج والعمرة الخدمات الإلكترونية

تقدم وزارة الحج والعمرة مجموعة من الخدمات الإلكترونية عبر موقع وزارة الحج والعمرة الرسمي لدخول موقع وزارة الحج والعمرة أضغط هنا