الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الخارجية السودانية: اجتماعات سد النهضة لتحديد منهجية التفاوض ومتمسكون بالوساطة الرباعية

مريم الصادق المهدي
سياسة
مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية
الجمعة 02/أبريل/2021 - 03:53 م

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، مشاركة الدكتورة مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية، والوفد السوداني المرافق لها، في اجتماعات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، المقررة غدًا السبت في العاصمة الكنغولية كينشاسا.

وأوضحت الخارجية السودانية، وفقًا لوكالة الأنباء السودانية، أن الوفد السوداني يضم وزيرة الخارجية، ووزير الري والموارد المائية بروفيسور ياسر عباس، بهدف تحديد منهجية التفاوض ومساراته والاتفاق عليها لضمان إجراء مفاوضات بناءة تتجاوز الجمود الذي لازم المفاوضات خلال الأشهر الماضية.

وأشارت إلى أن الوفد السوداني، سيناقش خلال الاجتماعات مقترح الخرطوم بضرورة الاستعانة بوساطة دولية رباعية تضم الاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وتعمل تحت قيادة الاتحاد الإفريقي، لمساعدة الأطراف الثلاثة للتوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح كل الأطراف.

وقال وزير الري الإثيوبي سيلشي بقلي، الخميس، إن المفاوضات الثلاثية مع مصر والسودان حول سد النهضة من المقرر استئنافها في الأيام المقبلة تحت قيادة الاتحاد الإفريقي.

وأوضح وزير الري الإثيوبي في تغريدة على حسابه في تويتر، أن أديس أبابا ملتزمة بالاستخدام العادل والمنصف لموارد نهر النيل من غير أن تلحق الضرر بمصر والسودان.

ولفت إلى أن المفاوضات ستكون بحضور خبراء ومراقبين من الاتحاد الإفريقي، بالإضافة إلى خبراء وفنيين من الدول الثلاث، مصر وإثيوبيا والسودان.

تابع مواقعنا