الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الآثار" تروج لـ"رمسيس الخامس" ضمن موكب المومياوات الملكية

الملك رمسيس الخامس
تقارير وتحقيقات
الملك رمسيس الخامس
الجمعة 02/أبريل/2021 - 04:06 م

روجت وزارة السياحة والآثار، لمومياء الملك “رمسيس الخامس، ضمن موكب نقل المومياوات الـ 22 من المتحف المصري إلى المتحف القومي للحضارة غدًا.

وذكرت الوزارة، في بيان لها اليوم، “أن  الملك رمسيس الخامس قام بفتح محاجر الحجر الرملي في جبل السلسلة، وأرسل بعثات استكشافية للمناجم في سيناء للحصول على النحاس والفيروز، هو ابن الملك رمسيس الرابع من الأسرة العشرين، عصر الدولة الحديثة”.

الملك رمسيس الخامس 


وتابعت “تم العثور على مومياء الملك عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر، وهي في حالة جيدة من الحفظ، وأشارت الدراسات إلى أنه توفى بين سن الخامسة والعشرين والخامسة والثلاثين”.

وقالت "أيضًا من ضمن المومياوات مومياء الملك رمسيس الثالث، حيث يعتبر الملك رمسيس الثالث يُعتبر آخر الملوك المحاربين في الدولة الحديثة، وعلى الرغم من الانتصارات والإنجازات العظيمة التي حققها، فقد وقع ضحية لمؤامرة دبرتها زوجته الثانوية تي، من أجل تنصيب ابنها بينتاؤور على العرش”.

‏‎وأكملت "تخبرنا العديد من البرديات عن هذه المؤامرة التي عرفت باسم "مؤامرة الحريم"، والتي شارك فيها العديد من الضباط، وأفراد من بلاط الحريم الملكي وقضاة من المحكمة العليا، والأشعة المقطعية الأخيرة التي أجريت للمومياء كشفت أن القصبة الهوائية والمريء والأوعية الدموية الكبيرة في رقبته قد قُطعت مما أدى إلى مقتله، وقد وضع المحنطون القدماء تميمة حورس على الحافة السفلى اليمنى للجرح للتأكد من شفاء الملك في العالم الآخر".

تابع مواقعنا