رئيس التحرير
محمود المملوك

حصاد احتفالات وزارة الثقافة بالمرأة المصرية خلال شهر مارس

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

انتهى شهر مارس الذي يعد شهر أعياد المرأة والاحتفاء بها، خاصة أن عيد المرأة الموافق 8 مارس من كل عام وعيد الأم الذي يوافق 21 مارس، وقد شهدت قطاعات وزارة الثقافة العديد من الفعاليات الاحتفائية بالمرأة، وفيما يلي بعض منها:- 

المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، أقام احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وكرمت الدكتورة منيرة كروان، أستاذ الأدب اليوناني بكلية الآداب جامعة القاهرة، كشخصية العام وذلك بقاعة طه حسين، وشهدت الاحتفالية، وشهدت الاحتفالية الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، بحضور عدد من النقاد والمترجمين.

وقالت وزيرة الثقافة، إن الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة وتكريم رموز نسائية مصرية هو اعتراف بدورهن الحيوي بجميع مجالات الحياة، مشيرة إلى أن المرأة المصرية منذ القدم نموذج للعطاء والوفاء والتحدي والكفاح، وأصبحت علامة فارقة في التاريخ المصري ورمزا للإبداع والنجاح، موجهة التحية لكل امرأة مصرية مثمنة جهودهن في خدمة وتنمية المجتمع.

وأكدت الدكتورة كرمة سامي، رئيس المركز القومي للترجمة خلال الاحتفال، أن المرأة أبدعت بيديها خبزا وشعرا ونثرا وسردا وموسيقى وترجمة وأنها ولدت لتقاوم الوأد وأطلقت اسم "بنات سهير" على من اتبعن خطا الدكتورة سهير القلماوي، نحو الجامعة وتحقيق حلم الماجستير والدكتوراه والإبداع في الترجمة والتدريس والنقد الأدبي وإدارة الثقافة.

 

 

وأضافت أن القلماوي كانت رائدةَ الاهتمام بمبحث الأداة فى الفنون: اللغة في الشعر، والمشهدُ في المسرح، والسردُ في الرواية، والنغمُ في الموسيقى، والحجرُ في النحت، والكتلةُ في العمارة، وتوازن المبنى والمعنى في الترجمة حيث بدأت خطواتِها إلى جامعة القاهرة في نهايات العَقد الثاني من القرن العشرين غير عابئة واستكملت الرحلة بعدها فاطمة موسى ولطيفة الزيات ورضوى عاشور ولبنى الريدي وعايدة الباجوري وسونيا نجا وغيرهُن واوضحت أن المركز يحتفل بمترجمات مصر حيث يدشن تقليدا يبدأه اليوم ويستمر سنويا.

وتضمنت الاحتفالية استعراضا لأهم إصدارات المركز الخاصة بالمرأة إلى جانب أحدث الإصدارات عن اللغتين الإيطالية والإنجليزية وفيلم يضم قائمة المترجمات اللاتي فزن بجوائز المركز، إضافة الى فيلم تسجيلي بعنوان "بطلة جبل الأوليمب.. منيرة كروان" يتناول السيرة الذاتية لشخصية العام التى كرمتها وزيرة الثقافة وآخر عن المبدعة سهير القلماوي بوصفها أهم النماذج النسوية الأدبية والفكرية المتميزة وشمل مسيرتها الحياتية وإبداعاتها الأدبية العريقة وأهم الشخصيات والمحطات التي أسهمت في بناء شخصيتها والتحديات التي واجهتها عبر مسيرتها الحافلة بالنجاحات التي تضفي رونقا متميزا ومدلولاً حيوياً لقيمة ومكانة المرأة وقدرتها على تنمية مجتمعها إلى جانب تكريم اسم الدكتورة سونيا نجا وتسلمتها ابنتها و3 من العاملات في إدارة الملكية الفكرية بالمركز لتميزهم في العمل وهم رنا أبو الأنوار، ليلي نجيب ومنال محمود بمنحهم شهادات تقدير.

وفي سياق آخر وضمن الاحتفال بأعياد المرأة، هنأت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، إسراء علي إبراهيم، لحصولها على شهادة تقدير من الاتحاد الدولي للرماية، في اليوم العالمي للمرأة، وذلك بعد مشاركتها ضمن أول أربع عناصر نسائية مصرية في تحكيم منافسات بطولة العالم للخرطوش 2021، وأكدت أنها أحد النماذج المشرفة للمرأة المصرية التي نجحت في تحقيق إنجازات تضاف إلى سجلات التفوق الوطني.

وتابعت أن المرأة المصرية أثبتت قدرتها على النجاح فى مختلف المجالات، مشيرة إلى اعتزازها بسيدات الوطن اللاتي عرفن بالكفاح والعطاء المستمر منذ أقدم العصور.

يذكر أن إسراء علي إبراهيم تخرجت فى كلية التجارة جامعة عين شمس عام 2009 وحصلت على ماجستير فى المحاسبة المالية عام 2020، عملت مراجعا ومحاسبا بدار الأوبرا لمدة 12 عاما، وانتدبت للعمل بوزارة الثقافة منذ 3 أعوام، مارست لعبة الرماية لمدة 7 سنوات ثم انضمت كمحكمة إلى اتحاد الرماية الدولي issf.

 فيما تواصلت احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة احتفالاتها بالمرأة المصرية، ففي الدقهلية، نظم بيت ثقافة السنبلاوين محاضرة أدبية بعنوان "الأم في عيون المبدعين" حاضرها الأديب عبد الفضيل السروي، الذي أشار إلى أن تناول شخصية الأم في الأدب عامة يفتح باب الدلالات على معاني أكثر خصوبة وأكثر تميزا، فهي معادل حقيقي وصحيح للأرض التي نأكل من نبتها ونعيش عليها ونرتبط دوما بها فنعود إليها عند الاغتراب والهجر، كما تحيلنا لمعاني الوطن ذلك الحضن الأكبر واستعرض أبرز الأعمال الأدبية التي برعت في تناولت صورة الأم في قداستها وعظمتها، وضمن مبادرة صنايعية مصر  للتدريب المهني والحرفي ينهي قصر ثقافة نعمان عاشور بميت غمر فعاليات "ورشة النحت بارز" للفنان التشكيلي خالد فضل. 

وأقام المركز الثقافي بطنطا احتفالاته بيوم المرأة العالمي ونظم ورشة فنية لعمل مجسمات ديكورية من تدريب مهندسة الديكور غادة إبراهيم، شارك فيها رواد المركز من السيدات، حيث قامت بتعليم الرواد كيفية عمل فازة وأفرع ورد باستخدام سلك رباط رفيع، ورق، قماش بطانة جواكت ابيض، لون بنى جواش، مقص، مسدس الشمع، ألوان خشب، سبراى ألوان، "شرايط ستان" أخضر عريض للفروع، ولاعة، مؤكدة على ضرورة الاستفادة من خامات البيئة وإعادة تدويرها دون تكلفه مادية.

واحتفل قصر ثقافة أحمد بهاء الدين للطفل المتخصص بأسيوط بعيد الأم، حيث قدمت الفنانة مروة شريت ورشة فنية لتصميم هدية لست الحبايب باستخدام ورق الكروشيه والنصبيان، بالإضافة إلى تنظيم ورشتين لحكي القصص للأطفال الأولى بعنوان "تضحية أم" والثانية بعنوان "عيد ميلاد ماما" وذلك بمناسبة عيد الأم، حيث قام الأطفال بذكر تضحية أمهاتهم من أجلهم.

وعقد قصر ثقافة أبو قرقاص بالمنيا، محاضرة بعنوان "دور المرأة في التنمية الشاملة"، ألقاها محمود الصفتى، مدرب التنمية البشرية، تعرض فيها لمفهوم التنمية والمقصود بدور المرأة في التنمية وكيفية استفادت المرأة من ثمار التعليم.

ومطلع شهر مارس اختتمت الهيئة العامة لقصور بالبحر الأحمر الثقافة فعاليات القافلة الثقافية برأس حدربة وإدلديب بمدينة أبو رماد والتي استمرت ثلاثة أيام على التوالي.

بدأت فعاليات الختام بمحاضرة بعنوان "نماذج مشرفة للمرأة في حلايب" قدمها صلاح حسين محمد وكيل إدارة حلايب التعليمية، وتحدث فيها مؤكدا أن المرأة نصف المجتمع، وقد أصبح للمرأة دور كبير بالمجتمع في السنوات الأخيرة، ويزخر التاريخ بالكثير من السيدات وقد نجحن في إثبات وجودهن وقدمن العديد من الخدمات للوطن وأصبحن نماذج مشرفة وصورة ناجحة لكل امرأة على مر التاريخ.

ودعم قوله بالإشارة إلى نموذج نسوي مشرف وهي فايزة أحمد أبو الحسن، مديرة إدارة حلايب التعليمية التي تعمل في هذه المنطقة صعبة المعيشة، وتقوم بدورها في النهوض بالعملية التعليمية بالجنوب.

وواصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة احتفالها بعيد الأم ويوم المرأة العالمي بالمواقع الثقافية بمحافظة الغربية، حيث تم تقديم عدد الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية للاحتفال بعيد الأم، ويوم المرأة العالمي، وذلك من خلال مناقشة العديد من القضايا التي تهم المرأة المصرية، ودراسة التحديات التي تواجهها، واستعراض صعود منحنى الاهتمام بها خلال الأعوام القليلة الماضية، وهذا ما أكدت عليه د. علياء رمضان أستاذ الصحافة والإعلام بجامعة طنطا، خلال حديثها بندوة دار الكتب قائلة: "في ضوء الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لتمكين المرأة، والارتقاء بدورها في شتى المجالات لتتبوأ مكانتها التي تستحقها في المجتمع، وإعلاء قيم المساواة التي رسخها الدستور، تعاظمت الخطوات الإيجابية التي اتخذتها مصر نحو إقرار مبدأ المواطنة وحقوق المرأة بصدور دستور مصر 2014، والذي تضمن 21 مادة أنصفت المرأة المصرية، وأهمها المادة "رقم 11" والتي تضمن أن تكفل الدولة تحقيق المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقا لأحكام الدستور".

 وشهد قصر ثقافة الطفل بطنطا مشاركة موسعة من جانب العديد من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ورشة فنية لعمل لوحات وكروت معايدة بمناسبة عيد الأم، حيث قدم الأطفال مجموعة كبيرة من الرسومات الفنية التي عبرت عن دور الأم في الأسرة والمجتمع، وهو ما شهده بيت ثقافة كفر الزيات الذي استقبل العديد من الأطفال اللذين تسابقوا في تصميم كروت معايدة، لتهنئة أمهات مصر بعيدهم، كما استعرض بيت ثقافة الفريق سعد الدين الشاذلي أهم النماذج النسائية في مصر والعالم اللاتي استطعن التأثير في مجتمعاتهن، ونجحن في تقديم أعمال كبيرة لبلادهن، حيث أكد البيت أن تاريخ البشرية شاهد على عظمة الكثير من السيدات منهم السيدة خديجة، والسيدة مريم العذراء، وملكة مصر كليوباترا، والعالمة ماري كوري، التي استطاعت الفوز بجائزة نوبل مرتين، وذلك عن أبحاثها المتطورة لعلاج مرض السرطان بالإشعاع، وتطوير استخدام الأشعة السينية في الجراحة.

ومن ناحية أخرى، أطلق اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات الملتقى التاسع لثقافة المرأة بعنوان "ثقافة وفنون المرأة الحدودية"، في الفترة من 12 إلى 18 مارس الجاري بمحافظة أسوان "ضمن مشروع أهل مصر"، حيث قاما بافتتاح معرض المنتجات البيئية والمشغولات اليدوية وتفقد المعروضات، تلا ذلك بدء الفعاليات على مسرح قاعة عروس النيل بالقرآن الكريم.

أكد اللواء أشرف عطية في كلمته أهمية تنظيم هذا الملتقى والذي يأتي متواكباً مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي المقام تحت شعار "النساء ودورهن القيادي.. تحقيق مستقبل متساوٍ في عالم يسوده جائحة كورونا"، وذلك تقديراً لدور المرأة في التصدي للجائحة والتعافي منها، ولاسيما أن المرأة في طليعة المعركة وتعمل في الخطوط الأمامية بالقطاعين الصحي والاجتماعي، وأشاد أشرف عطية بجهود وزارة الثقافة وحرصها على عقد هذا الملتقى على أرض أسوان على الرغم من تحديات جائحة كورونا، بجانب ما يتم تقديمه من دعم متواصل ولا محدود من أجل إقامة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية الأخرى التي تهدف لدمج الثقافات والفنون والتراث بين أبناء مصر في كل مكان، باعتبار أن الثقافة والفن هما أهم جسور التواصل والتقارب بين المواطنين والشعوب.

ونقل الدكتور أحمد عواض تحيات الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة والتي يقام الملتقى تحت رعايتها، لمحافظ أسوان والمشاركين بالملتقى، لافتا النظر إلى أن الملتقي يعكس اهتمام الدولة المصرية بالمحافظات الحدودية لأهميتها، وأنها تمد يدها لكافة الروافد الثقافية، لأن مصر دولة مركزية تمتد إلى عمق التاريخ وهي دولة تحترم ثقافتها وتاريخها، وموضحا أن الهيئة مستمرة في عقد هذه الملتقيات، فنحن الان نعقد ملتقي للمرأة في اسوان، وبالأمس أنهينا ملتقى الشباب في البحر الأحمر.

تلا ذلك عرض فيلم تسجيلي بعنوان "أسوان 2021 بين الإنجازات والتحديات، أعقبه عرض مسرحي بعنوان "فستان أحمر" إخراج وتدريب شريف القزاز استشاري علاج بالفن، يعالج العرض قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي مثل الختان والتحرش والزواج المبكر والعنف الأسري، كما يهدف العرض إلي تمكين ودعم وتعزيز دور المرأة، وفى الختام قدمت فرقة أسوان للفنون الشعبية عرضا متميزا وعدد من التابلوهات الاستعراضية المستوحاة من البيئة النوبية.

فيما احتفل قطاع صندوق التنمية الثقافية بالمرأة حيث استضافت سينما الهناجر "بساحة الأوبرا"، التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية "نادي سينما المرأة"، بمناسبة احتفالات عيد الأم، في السادسة مساء الاثنين أمس الأول بالتعاون مع المركز القومي للسينما.

تم عرض ثلاثة أفلام تسجيلية: "ست الحبايب"، و"حياة طاهرة" من إخراج مهند  دياب، و"ذاكرة النسيان" إخراج دنيا سلام والحاصل علي أفضل فيلم بمسابقة الطلبة بمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلة والروائية القصيرة، كما يتم يعرض الفيلم الروائي القصير "ثلاث ساعات قبل منتصف الليل" من إخرج مهند الكاشف.

وأقام مركز طلعت حرب الثقافي "بالسيدة نفيسة" التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السادسة مساء اليوم، بالمسرح المكشوف بالمركز، احتفال "في حب ست الحبايب"، لفريق "بند أصيل"، مع تطبيق جميع الإجراءات الوقائية.

تضمن برنامج الحفل أغاني: "أمي ثم أمي"، "ست الحبايب"، "ياما يا نور عيني" ، "وسط المدن" ، "نور الحياة"، "نسيت شكلك"، "الحياة"، "من العشم"، "كتير أماكن"، "بناديك"، "كنت فاكر" ، ويتخلل الحفل فقرات شعرية للإعلامي والشاعر أسامة سمير.

وبمناسبة الاحتفال بعيد الأم، قدمت فرقة "سداسي شرارة"، احتفالية ست الحبايب "بمركز إبداع قبة الغوري" بشارع الأزهر، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب، وذلك في السابعة مساء الأحد 21 مارس، مع تطبيق كل الإجراءات الوقائية.

وقدم الفنان حسن شرارة وفرقته برنامجًا متميزًا، يتضمن مجموعة من المعزوفات لأشهر الأغنيات عن الأم، بالإضافة إلى مجموعة من المقطوعات الموسيقية العالمية .

وتواصلت احتفالات القطاعات بالمرأة على مدار شهر مارس، ففي إطار احتفاء وزارة الثقافة المصرية باليوم العالمي للمرأة أقام قطاع الفنون التشكيلية، تحت رعاية إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة معرضًا جماعياً بعنوان "إبداعات نسائية" يفتتحه الدكتور خالد سرور رئيس القطاع يوم الأربعاء في تمام الساعة السابعة مساء اليوم بمركز كرمة بن هانئ الثقافي بمتحف أحمد شوقي وبحضور عدد من الفنانين والجمهور.

نظم العرض الفنانة شيماء حسن مدير المركز ويشارك به الفنانات: "مروة صادق، آية خليل، علياء هاشم، هند الخطيب، دعاء منصور، إيمان فكري، سلوى الحمامصي، إيمان حافظ، مروة عزب، أماني فوزي، سلمى قنديل، شيماء حسن، أميمة السيسي، إبتسام العلفي، إيمان أحمد، إيناس عامر، نجاة ريحان، مها زين، منى فتحي، إيمان خطاب، چيهان سلامة، تغريد حافظ، صافي كمال، أميرة فهمي، منى زيدان، شيرين كمال، نورا سليم، إبتسام محجوب، أمل السباعي، يسرا عبدالحليم، دلال سمير".

ونظمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر أمسية فنية لصوليست وكورال شباب وأطفال مركز تنمية المواهب بقيادة الدكتور محمد عبد الستار ورؤية فنية وإعداد الفنان عبد الوهاب السيد تدريب الدكتورة داليا حسنين وذلك في الثامنة مساء الخميس 18 مارس علي المسرح الكبير بمناسبة عيد الأم.

تضمن البرنامج نخبة من الأعمال التي قدمها كبار الملحنين والتى تغنت بحب الأم وتضحياتها، بالإضافة إلى باقة من المؤلفات الوطنية الشهيرة منها مصر هي “أمي، الحدود، المدن، بيت العز، يا نور جديد، أمي يا نور بيتنا، أحن قلب، أم العيال، ربنا يخليكي ليا، ريحة خبيز أمي، شعر الأم، يا وردة البيت، مصر يا أم الدنيا، صباح الخير يا مولاتي، أكثر واحدة حبيبتي، نص الدنيا، الست دي أمي، ست الحبايب، أمي ثم أمي، أنشودة الأم، البنات البنات، أنا ابن مصر، ماما يا حلوة ومصانع الرجال”.. أداء كل من ملك عبد المنعم، مريم ضاحي، ريم، أسماء الدسوقي، ماجدي الحسيني، غادة، أحمد سعيد، محمود البطران، يارا شريف، رنا الشرقاوي، ملك عادل، يوسف حسن، أحمد فريد، مريم عادل، شمس الأسواني، مازن علوان، سيد جلال، يوسف الراوي، نجلاء صموئيل، لوجين تامر، زينة علاء، صفوان، آلاء الشربيني، أحمد مجدي، رحمة ضاحي، عبدالرحمن، أسماء، مصطفى، إسراء عصام ، نوران، لقاء، أيتن، محمد يسري، أحمد السواحلي، وسيليا محمد.

واحتفل صالون الأوبرا الثقافي برئاسة أمين الصيرفي باليوم العالمي للمرأة من خلال تقديم التجارب الإبداعية لمبدعات عربيات، وذلك يوم الأربعاء 24 مارس 2021 في السابعة مساء علي المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

وممن استضافهن الصالون الكاتبة الدكتورة زينب أبو سنة، الكاتبة الجزائرية فتيحة عبد الرحمن بقة، الشاعرة السورية قمر صبري الجاسم، ومن الشاعرات إلهام عفيفي، عبير العيسوي، حنان شاهين، شاهيناز الفقي، ياسمين عبد العزيز، فيما تشدو فرح بسمة ببعض الأغاني، ويعزف البيانو دانا محسن.