الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من بينها 2800 صوبة مرخصة

3020 صوبة زراعية لإنتاج الخضروات في دمياط

الصوبات الزراعية
محافظات
الصوبات الزراعية بدمياط
الجمعة 02/أبريل/2021 - 07:20 م

قال المهندس سميح عبد السميع وكيل وزارة الزراعة بدمياط، إن المديرية تعمل على تطوير منظومة الإنتاج الزراعي بإدخال الوسائل الحديثة في الزراعة، والتي تعوض نقص مساحات الأراضي الزراعية، حيث إن الوزارة تولي اهتمامًا بالغًا بمشروع الصوب الزراعية  والاهتمام بإرشاد المزارعين وتوعيتهم بكافة المستجدات المتعلقة بأعمال الإنتاج النباتي.


وأوضح عبد السميع، فى بيان له اليوم أن مشروع الصوب الزراعية انطلق بمحافظة دمياط عام 2018 بطاقة 1590 صوبة في كفر سعد وفارسكور وكفر البطيخ، ووصل إجمالي عدد الصوبات بالمحافظة حاليًّا أكثر من 3020 صوبة زراعية، من بينهم 2800 صوبة مرخصة.
 

وأشار إلى أن "المديرية تقدم التسهيلات الخاصة للانتهاء من أعمال التراخيص الخاصة بتلك الصوب، حيث نقوم بتسلم كافة الأوراق الخاصة من الفلاحين ثم نقوم بإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بديوان عام الوزارة ثم نسلمها للمنتفعين دون أي مشقة عليهم حيث تبلغ مساحة كل صوبة 250 مترًا إلى 280 مترًا، ويزرع بها محاصيل (الخيار والفلف) وهناك إقبال متزايد على إنشاء تلك الصوب بخلاف حوالي 300 صوبة أخرى جارٍ العمل حاليًا على إنهاء التراخيص الخاصة بها، فضلًا عن وجود حوالي 85 صوبة مرخصة لإنتاج شتلات الخضروات بمركز كفر البطيخ".
 


وتابع أنه “تم التشديد على إدارة البساتين والخضر بالمديرية بزيادة معدل التراخيص من خلال النزول للمزارعين، وإقناعهم بأهمية الصوب خاصة في ظل الاهتمام الكبير من وزارة الزراعة بهذا المشروع الهام”.

وأوضح أن هذا المشروع يتميز بإنتاجيته العالية حيث وصل معدل إنتاج صوبة الخيار لحوالي 3 أطنان والفلفل حوالي 2,5 طن في الموسم الواحد حيث تقوم المديرية بتوفير كافة احتياجات المزارعين من الأسمدة المدعمة، وكذلك تقديم الدعم الفني والإرشادي عن طريق تكثيف حملات المتابعة والندوات والقوافل الإرشادية التي يشارك فيها عدد من أساتذة كلية الزراعة بجامعة دمياط.

تابع مواقعنا