الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد انتهاء الأزمة.. آخر تطورات تحقيقات قضية تعويضات السفينة الجانحة

أزمة السفينة الجانحة
تقارير وتحقيقات
أزمة السفينة الجانحة
الجمعة 02/أبريل/2021 - 08:34 م

انتهت أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس، بعد تعويمها، وتحريك السفن العالقة التي ظلت منتظرة للعبور، لتبدأ مرحلة جديدة في القضية، وهي مسألة التحقيقات في المتسبب عن الأزمة، وطلب التعويضات من الشركتين المالكة والمشغلة لها.

وتزايد البحث خلال الساعات الماضية، عن آخر تفاصيل قضية السفينة الجانحة "إيفرجرين"، وما توصلت إليه التحقيقات، بالإضافة إلى حقيقة إعطاء شركة إيفر جرين أوامر لقبطان السفينة، بعدم الامتثال للتحقيق الذي تجريه السلطات المصرية حول الحادث.

آخر تطورات تحقيقات السفينة الجانحة

بدأت أول أمس الأربعاء، التحقيقات في أزمة السفينة الجانحة إيفر جرين، وذلك بعد انتهاء الأزمة ومغادرة معظم السفن العالقة.

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن التحقيقات بدأت بشكل كامل للعثور على المتسبب في الأزمة، مفضلًا عدم الحديث عن أي أسباب متعلقة بالحادث، حتى انتهاء التحقيقات.

اقرأ أيضًا: قائدها مصري الجنسية.. 10 مفاجآت في تحقيقات السفينة البنمية الجانحة بقناة السويس

وأضاف ربيع خلال تصريحات تلفزيونية، أن الشركة مطالبة بدفع تعويضات عن الخسائر التي تسبب بها الأزمة، والتي تُقدر بنحو 15 مليون دولار يوميًا، بالإضافة إلى تعويضات المراكب والسفن المتضررة.

وأكد "ربيع"، أنه تم استهلاك وحدات كثيرة ووقود، موضحًا أن الحديث عن وود تأمينات مصرية على حركة الملاحة أمر غير صحيح، وأن السلطات المصرية هي المتضررة، وليست المسئولة عن تقديم أي تعويضات.

حقيقة منع إيفر جرين قبطان السفينة من الامتثال للتحقيق

عدد من التقارير أكدت امتناع قبطان سفينة إيفر جرين عن الخضوع للتحقيقات، قبل أن يوضح رئيس قناة السويس، أن عدم استجابة قبطان السفينة للتحقيقات، ربما يكون نابعًا من تعليمات الشركة، فيما أكد أن الشركة سترسل محاميًا، للدفاع عن قبطانها، مطالبًا إياها، بدفع التعويضات اللازمة حال تم إقرارها حتى لا تتعرض للحجز على السفينة.

تواصل تحقيقات إيفر جرين

وتستمر تحقيقات أزمة السفينة الجانحة، حتى اليوم الجمعة، وفق ما أعلنه الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، على يُحدد التحقيق الطرف المسئول عن التعويض، إضافة إلى إقرار مدى صلاحية السفينة لإكمال رحلتها إلى هولندا.

في السياق ذاته، أوضح سيد شعيشع مستشار هيئة قناة السويس، وأحد المكلفين بالتحقيق في أزمة جنوح السفينة، أنه تم إقرار عدم مغادرة السفينة أو صعود أي شخص على طرفها حتى انتهاء التحقيقات، مؤكدًا أنه من المحتمل أن تستمر التحقيقات نحو 10 أيام.

اقرأ أيضًا: ترافقها 3 مدمرات.. عبور حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور قناة السويس

وأوضح "شعيشع"، أنه من الممكن أن تتحول الأزمة إلى قضية مدنية ذات أمد طويل حال رفضت الشركة المالكة للسفينة، الاستجابة للتحقيق، والذي قد يتسبب في التحفظ عليها.

وكانت السلطات المصرية، نجحت الثلاثاء الماضي، في تعويم سفينة إيفر جرين الجانحة، بعد استمرار جنوحها لمدة وصلت 6 أيام متواصلة، لتبدأ بعدها عملية تحريك السفن العالقة.

تابع مواقعنا