السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قنا في أسبوع.. إغلاق كنيستين بسبب كورونا وضبط حشيش بحوزة مسجون

أبرز أحداث الأسبوع
محافظات
أبرز أحداث الأسبوع في قنا
الجمعة 02/أبريل/2021 - 08:19 م

شهدت محافظة قنا هذا الأسبوع عددًا من الأحداث المهمة، جاءت من أبرزها، إغلاق كنيستين في فرشوط، وضبط حشيش بحوزة مسجون في سجن قنا العمومي، وتشييع جثمان أحد ضحايا حادث قطاري سوهاج، ويرصد "القاهرة 24"، أبرز أحداث قنا على مدار الأسبوع.

إغلاق كنيستين في فرشوط أسبوعًا بسبب زيادة الإصابات بكورونا

كشف مصدر كنسي بفرشوط، إغلاق كنيستين ووقف القداسات لمدة أسبوع أو حتى إشعار آخر، بعد زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19».
وأضاف المصدر الكنسي في تصريح خاص لـ"القاهرة 24"، أنه تقرر غلق كنيستي العذراء مريم والملاك ميخائيل بمركز فرشوط، لمدة أسبوع أو لحين إشعار آخر، موضحا أن القرار جاء بعد ملاحظة ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس بشكل عام، مؤكدا أن هذه الخطوة للحفاظ على أرواح المواطنين من المرض.

أسقف قنا يكشف تفاصيل جديدة حول قرار إغلاق الكنائس

وفي سياق متصل، كشف الأنبا شاروبيم أسقف قنا وتوابعها، أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد يمنع تواجده في الكنيسة خلال وقت الصوم المقدس.
وأضاف شاروبيم، عبر مقطع فيديو بثه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن قرار غلق الكنائس جاء بعد زيادة حدة الوباء في ظل عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، ما تسبب في فقدان الكثير من الأحباب، ومعاناة الكثير من المرض وآثاره.
وأوضح أنه طالب كثيرا بالحرص في التعامل داخل الكنيسة، وفي المجتمع وفي المنزل، والحرص في التعامل مع المرضى وعدم مخالطتهم، وعدم دخولهم في الصلوات أو اشتراكهم، ولكن لم يلتزم أحد منهم سواء كانوا مخالطين أو مرضى، وعدم الالتزام أدى لتفشي كورونا.


ضبط حشيش بحوزة محبوس احتياطيا داخل سجن قنا العمومي
كما شهدت محافظة قنا، تمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط محتجز بسجن قنا العمومي، بحوزته قطعتين من مادة الحشيش المخدر بقصد الاتجار.

تلقى اللواء محمد أبو المجد مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا إخطارا من النقيب تامر مرعون معاون مباحث سجن قنا العمومي يفيد ضبط محتجز  بحوزته قطعتين من مادة الحشيش المخدر أثناء تواجده بسجن قنا العمومي بقصد الاتجار.

وقال مصدر أمني لـ"القاهرة 24"، إن معلومات وردت إلى الأجهزة الأمنية بسجن قنا العمومي تفيد قيام "عمر.غ.ض" المودع  بسجن قنا العمومي احتياطيا لاتهامه ضمن تشكيل عصابي بجلب المخدرات من خارج جمهورية مصر العربية إلى داخلها، بالإتجار في المخدرات داخل السجن، وعقب تقنين الإجراءات وتفتيشه عثر بحوزته على قطعتين كبيرتين  من جوهر الحشيش المخدر بين طيات ملابسه، وحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لتتولى التحقيقات، وتكثف الأجهزة الأمنية من جهودها لكشف كيفية دخول المخدرات للمتهم.

كشف تفاصيل واقعة إطلاق أعيرة نارية بمحيط مستشفى صدر قنا للعزل

وتمكنت أيضا الأجهزة الأمنية بقنا، من ضبط أحد مرتبكي واقعة إطلاق أعيرة نارية عشوائيا بمحيط مستشفى صدر قنا للعزل، الخميس الماضي.

وقال مصدر أمني لـ"القاهرة 24"، إن تحريات المباحث كشفت أن وراء ارتكاب الواقعة كل من عثمان.ج.ع, 28 عامًا، ونجل خالته حمدي.ع، عاطلين، مقيمين بقرية الحجيرات، بمركز قنا، وتمكنت قوة أمنية من ضبط المتهم الأول والذي اعترف بارتكاب الواقعة لحيازتهما سلاحا ناريا غير مرخص، للدفاع عن النفس، لوجود ثأر عليهما، وعند رؤيتهما القوة الأمنية أخرج أحدهم السلاح الناري وأطلق أعيرة نارية في الهواء خشية ضبطهما، وتكثف الأجهزة الأمنية من جهودها لضبط المتهم الثاني.

وكان محيط مستشفى الصدر للعزل بقنا، شهد الخميس الماضي، واقعة قيام مجهولين بإطلاق أعيرة نارية في الهواء، دون وقوع إصابات.

"زجاجة بيرة" تكشف غموض مقتل عامل بطلق ناري في قنا

كما كشفت الأجهزة الأمنية بقنا غموض مقتل عامل بطلق ناري بقرية المفرجية بمركز قوص جنوبي قنا. 
البداية كانت بتلقي اللواء محمد أبو المجد، مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا، إخطارا، من مركز شرطة قوص، بإصابة محمد فتحي بكر، 42 عامًا، بطلق خرطوش، بقرية المفرجية بقوص، وتوفي أثناء تلقيه العلاج بالمستشفى. 
وكشفت التحريات أن مرتكب الواقعة يدعى محمود.م.ع، 25 عاما، بسبب خلافات مادية مع المحيط عليه، حيث إنه توجه للمجني عليه يوم الواقعة طالبا شراء زجاجة بيرة، فأخبره المجني عليه، أن سعرها 35 جنيهًا فرفض المتهم، وأصر على شرائها بمبلغ 30 جنيها، فنشبت مشادات بينهما، انتهت بقيام المتهم بإطلاق النيران في صدر المجني عليه. 
تم ضبط المتهم والسلاح المستخدم، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات.

عمرها 4 أعوام.. التدخل السريع ينقذ طفلة تبيع المناديل بشوارع قنا

كما شهدت المحافظة نجاح فريق التدخل السريع بمديرية التضامن الاجتماعي بقنا، في إنقاذ طفلة تبلغ من العمر 4 أعوام وتقوم ببيع المناديل بشوارع مدينة قنا، وتم اتخاذ إقرار على والدتها بعدم ممارسة الطفلة لأي أعمال، لما يعد شكلا من أشكال التسول وممارسة العنف تجاه الطفلة.

وقال حسين الباز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بقنا في تصريح لـ"القاهرة 24"، إن البداية كانت بتلقي مديرة التضامن بلاغا من أهالي قنا يفيد بوجود طفلة لم يتجاوز عمرها 4 أعوام تبيع المناديل والكمامات، على أحد أرصفة شوارع مدينة قنا، لافتا إلى أنه على الفور تم الدفع بفريق التدخل السريع، للكشف على الحالة وإنقاذ الطفلة، وبحث استحقاقها للإعانة أو صرف معاش تكافل وكرامة.

وأشار الباز إلى أنه بعد الكشف على الحالة، تبين أن والدة الطفلة وافدة من محافظة أسيوط وتعول طفلتين إحداهما 12 عاما والأخرى 4 أعوام، وليس لها عائل بحسب قولها، مؤكدا أن المديرية خاطبت تضامن أسيوط للكشف عن حالة والدة الأطفال ونقل معاشها إلى تضامن قنا في حالة ما إذا كانت تحصل على معاش تكافل وكرامة.

اختلس 877 ألف جنيه.. السجن المشدد 10 سنوات لموظف بريد في قنا

وقضت محكمة جنايات قنا، بمعاقبة رئيس خزينة بريد قوص بالسجن المشدد لمدة عشر سنوات وإلزامه برد المبلغ المختلس 877 ألف و615 جنيهًا، وعزله من وظيفته مع تغريمه بغرامة مماثلة للمبلغ المختلس.

تعود أحداث الواقعة إلى عام 2016 عندما وجهت النيابة العامة للمتهم "أحمد. ع. ع. ا" كونه يشغل وظيفة رئيس خزينة بريد قوص الرئيسية، تهمة انتزاع الشيك البنكي الرقيم  2011001725200 من دفتر الشيكات عهدته، والذي تحصل عليه من مخازن جهة عمله بمنطقة بريد قنا، ولم يقم بقيده بسجل المجموعات بالمخالفة للتعليمات، واستغل ثقة زملائه ممن لهم حق التوقيع على الشيك البنكي، واستوقعهم وهم حسنو النية، ثم قام بصرف قيمة الشيك البالغة 2 مليون جنيه من بنك مصر فرع قوص، ولم يقم بإدراجه بحسابات خزينة مكتب بريد قوص كنقود واردة إلى الخزينة من البنك، وذلك بقصد اختلاسه وبنية تملكه وحرمان جهة عمله من قيمة الشيك.
وتبين أن المتهم تمكن من صرف قيمة الشيك عن طريق قيامه بتكوين صر مصلحي عبارة عدد اثنين أذون توريد من خزينة مكتب بريد قوص إلى بنك مصر فرع قوص، أحدهما بمبلغ 700 ألف جنيه والآخر مبلغ مليون و300 ألف، وقام بتسليم تلك الأذون لبنك مصر فرع قوص كسند إيداع مبلغ اثنين مليون جنيه في حساب الهيئة القومية للبريد دون تسليم تلك المبالغ لموظف البنك، وبذات تاريخ الإيداع قام المتهم بصرف قيمة الشيك، وبذلك قام البنك بإجراء مقاصة بين الإيداع والسحب واختلس المتهم المبلغ لنفسه، وفور اكتشاف أمره عن طريق الجهات الرقابية بهيئة البريد قام بسداد مبلغ مليون ومائة ألف جنيه فضلا عن مبالغ أخرى تم خصمها من مرتبه كجزء من المديونية المستحقة عليه، وقد تحررت ضده الجناية رقم 2312 لسنة 2016 جنايات قوص المقيدة برقم 128 لسنة 2016 كلي قنا.
وأصدرت المحكمة حكمها ضد المتهم بمعاقبته بالسجن المشدد لمدة عشر سنوات، وألزمته برد المبلغ المختلس 877 ألفا و615 جنيها وعزله من وظيفته مع تغريمه بغرامة مماثلة للمبلغ المختلس، وألزمته بالمصاريف الجنائية وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المدنية المختصة.
أهالي قنا يشيعون جثمان أحد ضحايا حادث قطاري سوهاج إلى مثواه الأخير 
وفي سياق آخر شيع المئات من أهالي قرية الخضيرات، التابعة لمركز نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، جثمان مصطفى ذاكر، 32 عاما، أحد ضحايا حادث تصادم قطاري سوهاج، بمدافن الأسرة بقرية هو.
ووصل الجثمان بسيارة إسعاف إلى قرية الخضيرات مسقط رأس الضحية، ومنها إلى مقابر العائلة بهو، وفور نزوله تعالت أصوات صراخ وبكاء أقاربه وأصدقائها، مرددين هتافات "لا إله إلا الله الشهيد حبيب الله".
وكان حادث تصادم قطارين وقع ظهر الجمعة الماضي، بعد تصادم أمام قرية الصوامعة بمركز طهطا في محافظة سوهاج وخلف عدد من المصابين وتم نقلهم إلى مستشفيات سوهاج وطهطا والمراغة في محافظة سوهاج.
وسطر أهالى قرية الصوامعة والقري المحيطة ملحمة رائعة، وتجمع آلاف الأهالي في مكان الحادث لمحاولة إنقاذ ركاب القطار، بينما تناثرت المقاعد وحقائب المسافرين، حول مكان الحادث.
وقالت مصادر لـ" القاهرة 24" إنه أثناء سير القطار رقم 2011 VIP القاهرة - أسوان اصطدم بالقطار رقم 157 المميز سوهاج - الإسكندرية من الخلف في مركز طهطا بمحافظة سوهاج.
وسادت حالة كبيرة من الحزن على جميع المصريين، جراء حادث قطاري سوهاج أمس الجمعة، الذي راح ضحيته 36 وفاة إضافة لما يزيد عن 100 حالة إصابة وفق بيان وزارة الصحة.
 

تابع مواقعنا