الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عواقب وخيمة يكشفها العلماء جراء التهاب اللثة.. تعرف عليها

التهاب اللثة
صحة وطب
التهاب اللثة
الجمعة 02/أبريل/2021 - 10:02 م

يتزايد البحث خلال الساعات الماضية، عن الأضرار التي قد يُسببها التهاب اللثة وعدم غسل الأسنان، بعد خروج عديد من الدراسات التي تتحدث حول هذه الأضرار ومخاطر عدم غسل الأسنان خاصة على الأطفال.

وكانت دراسة نشرتها مجلة Hypertension التي تصدرها جمعية القلب بأمريكا، دراسة تؤكد أن التهاب اللثة مرتبط بشكل وثيق ببعض أمراض العدوى التي قد تؤدي إلى تدمير أنسجة الأسنان ثم فقدانها، غير أن دراسات أخرى أكد ارتباط وثيق أيضًا بينها وبين ارتفاع ضغط الدم.

مخاطر وخمة يسببها التهاب اللثة

في السياق ذاته، اكتشف عدد من العلماء في بريطانيا وإسبانيا، أن أصحاب التهاب اللثة هم أكثر الأشخاص إصابة بارتفاع ضغط الدم في الجسم، مقارنة بالأشخاص الآخريين العاديين.

دراسة على 250 شخص مصابين بالالتهاب

من جانب آخر، أجرى بعض العلماء في معهد طب الأسنان بمدينة لندن، مع معهد الطب الكتالوني في برشلونة، دراسة على 250 شخصًا من مصابي التهاب اللثة، ومثلهم من الأشخاص الذين لا يُعانون أي أضرار بالأسنان، للتواصل إلى حقيقة ارتباط الأمراض المزمنة وضغط الدم بالتهاب اللثة والأسنان.

اقرأ أيضًا: الدعم الخارجي من الأصدقاء يساعد على استقرار حالة مرضى السرطان

وتم التأكد من عدم إصابة أي شخص من الأفراد الطبيعيين بأمراض اللثة قبل بداية الدراسة، قبل أن يبدأ الباحثون قياس الدم على الـ500 شخص محل الدراسة، 3 مرات متتالية.

فرص مضاعفة للإصابة بالأمراض المزمنة

إحدى الطبيبات المشاركات أكدت شكوى مرضى التهاب اللثة من ارتفاع ضغط الدم في الجسم، خاصة في مراحل الالتهاب الحاد التي تصل إلى النزيف، فيما اكتشف الباحثون أن هذه الأمراض مرتبطة ارتباطًا وثيقًا، بأمراض الأسنان واللثة.

اقرأ أيضًا: طبيب أسنان يكشف عن السبب الرئيسي وراء التهاب اللثة (فيديو)

وخلصت الدراسة إلى أن نسبة إصابة أصحاب مرضى التهاب اللثة بالأمراض المزمنة والخطيرة، تزيد بنسبة 14% عن الأفراد العاديين، كما تمت ملاحظة ارتفاع الكوليسترول في الدم.

من جانبه، قال الدكتور أحمد عز الدين، استشاري التركيبات الثابتة، إن التهابات اللثة من الأمراض الأكثر شيوعًا، فالبعض يحصل لديه نزيف في اللثة مع غسيل الأسنان، وقد تصبح رائحة الفم كريهة بسبب اللثة، مشيرًا إلى أن التهابات اللثة تنتج من الإهمال في تنظيف الأسنان مرتين يوميًا، وعدم استخدام الخيط الطبي لتنظيف اللثة.

تابع مواقعنا