الأربعاء 17 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جنوب السودان تنفي تصريحات قناة الجزيرة بشأن سد النهضة: هدفنا التوصل لاتفاق قانوني ملزم (خاص)

سد النهضة
سد النهضة
الجمعة 02/أبريل/2021 - 11:51 م

نفى مناو بيتر، وزير الموارد المائية والري بدولة جنوب السودان، ما نشرته بعض وسائل الإعلام حول دعمه لموقف إثيوبيا في بناء سد النهضة ببالشكل الحالي. 

وقال مناو في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، إن موقف جنوب السودان واضح من الأطراف الثلاثة وهو ضرورة التوصل لاتفاق مرضي وملزم في ملء وتشغيل سد النهضة انطلاقًا من مباديء القانون الدولي الذي يحكم المياه.

وشدد مناو، على أن هناك 4 مباديء أساسية للقانون الدولي تحكم المياه، أولها هو الاستخدام العادل والمعقول للمياه العابرة عبر الدول، والمبدأ الثاني هو عدم الإضرار بمصالح الدول الأخرى المشتركة في المورد المائية، والمبدأ الثالث هو الإخطار المسبق من قبل الدولة التي تنشيء المشروع، والمبدأ الرابع هو التسوية السلمية لأي نزاع حول المياه.

ملف سد النهضة

وأكد على أن جنوب السودان دعى مصر لحل عادل ومرضي وملزم للأطراف الثلاثة، مؤكدا أن مصر والسودان غير رافضين للمشروع  في حد ذاته، لأن المشروع قائم بالفعل، لكن النقطة الخلافية هي كيفية الملء والتشغيل وتحقيق شرط عدم الإضرار بمصالح الدول الأخرى.  

وأكمل مناو، أن الاتحاد الإفريقي شعاره هو الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقيية وهو يتولي الآن الوساطة بدعم من أمريكا والاتحاد الأوروبي.

واختتم حديثه بأن التصعيد الإعلامي غير مطلوب الآن والتصريحات المضادة وتحريفها لا تخدم الغرض، مؤكدا أن موقف بلاده موازي لكل الدول  للتوصل لاتفاق مرضي وملزم قانونيا، لافتا إلى أن العلاقات مع الدول الثلاث جيدة.

ونفي وزير الري بدولة جنوب السودان أيضا، ما تداولته الجزيرة ويروج له الإعلام الاثيوبي، بشأن الموافقة على التوقيع على الاتفاق الإطاري للدول الثلاث بمجرد تشكيل برلمان جنوب السودان، ويتم الآن دراسه الموقف فقط دون إبداء للرأي حتى الآن.

تابع مواقعنا