الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الفرح والسرور".. من المؤشرات على استقبال رمضان

شهر رمضان
كايرو لايت
شهر رمضان
السبت 03/أبريل/2021 - 06:21 ص

عندما يأتي على أذهاننا شهر رمضان نتذكر أن شهر رمضان هو من أهم الفرص للتغيير وهي فرصة يعطيها الله لعباده، فكيف يمكن أن نستقبل شهر رمضان.

كيف نستقبل شهر رمضان؟


لابد أن نستقبل رمضان بسرور وفرحة كبيرة، رمضان من مواسم الخير والفرح والطاعات والاستبشار، قال تعالى" وَإِذا ما أُنزِلَت سورَةٌ فَمِنهُم مَن يَقولُ أَيُّكُم زادَتهُ هـذِهِ إيمانًا فَأَمَّا الَّذينَ آمَنوا فَزادَتهُم إيمانًا وَهُم يَستَبشِرونَ".


نستقبل رمضان بأن نكون حامدين الله وشاكرين على جميع النعم التي معنا، وراضين على جميع الأمور  الغير موجودة معنا، ومن الأحاديث التي تدل على فضل الصيام ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه"كان رجلانِ من بَلِيٍّ حَيٍّ من قُضاعةَ أسلَما مع النبيِّ صلَى اللهُ عَليهِ وسلمَ، واستُشهد أحدُهما، وأُخِّر الآخَرُ سَنَةً، قال طَلْحَةُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ: فأُريتُ الجَنَّةَ، فرأيْتُ المؤخَّرَ منهما، أُدخل قبل الشهيدِ، فتعجبتُ لذلك، فأصبحْتُ، فذكرْتُ ذلكَ لِلنَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، أو ذُكر ذلِك لرسولِ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: أليسَ قد صام بعدَه رمضانَ، وصلى ستةَ آلافِ ركعةٍ، أو كذا وكذا ركعةً صلاةَ السَّنَةِ".


إخلاص النية لله سبحانه وتعالى، فلابد من تجديد النية في التغيير للأفضل، والتجديد في التوبة والرجوع إلى أبواب الله، فالله سبحانه وتعالى يعطينا الجزاء بمجرد أن ننوي خيرا، قال الرسول صل الله عليه وسلم"إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى".


الاستعداد لرمضان قبل قدوم شهر رمضان، وهذا من خلال تربية النفس وتدريبها على الطاعات، فقد كان النبي يصوم كثير في شهر شعبان استعدادا لشهر رمضان هذا بجانب الطاعات.


التوبة الحقيقة، التوبة لابد أن تكون في كل وقت ليست في رمضان فقط، ولكن تجيد التوبة أمر واجب في شهر رمضان، فشهر رمضان شهر المغفرة.
معرفة قيمة الوقت وتنظيم الوقت بشكل جيد، حتى لا نقوم بتضيع الوقت الثمين في شهر رمضان فكل دقيقة في هذا الشهر لابد أن نأخذ أكبر استفادة منها واغتنامها، حتى لا نشعر بالندم على ضياع الوقت.


عدم تناول الطعام بشكل مبالغ فيه حتى لا يؤثر بذلك على قوتنا ونشاطنا ونشعر بالقلق والكسل ولا نكون قادرين على القيام بالطاعات والأعمال الخيرية.
القراءة وتعلم أحكام الصيام وما لنا وما علينا في هذا الشهر حتي نكون من الفائزين في هذا الشهر.

تابع مواقعنا