رئيس التحرير
محمود المملوك

وفاة 7 أشخاص متأثرين بجلطات الدم بعد الحصول على لقاح أسترازينيكا ببريطانيا

وفيات كورونا
وفيات كورونا

لقي 7 أشخاص حتفهم، بسبب الإصابة بجلطات الدم، بعد تناول لقاح أسترازينيكا، داخل المملكة المتحدة البريطانية، رغم تأكيدات المنظمين أن اللقاح آمن، حسب ما جاء في صحيفة "ذا صن" البريطانية.

ومن جانبه، أكدت هيئة تنظيم الأدوية أنه من بين 18.1 مليون شخص تم تلقيحهم، أصيب منهم 30 بجلطات دموية،  وحتى 24 مارس الماضي، لقي سبعة أشخاص منهم حتفهم.

وأشارت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية إلى أنه لا يوجد في الوقت الحالي، أي دليل على وجود علاقة سببية بين الإصابة  بجلطات الدم ولقاح أسترازينيكا، مؤكدة أن الفوائد لا تزال تفوق أي خطر محتمل.

كما قال الرئيس التنفيذي لشركة MHRA، الدكتور جون راين: "فوائد لقاح أسترازينيكا في الوقاية من عدوى فيروس كورونا المستجد ومضاعفاته لا تزال تفوق أي مخاطر، ويجب على الجمهور الاستمرار في الحصول على لقاحهم عند دعوتهم للقيام بذلك".

جدير بالذكر، أعلنت وزارة الصحة العقلية يوم الخميس أن هناك 22 تقريرًا عن تجلط الجيوب الوريدية الدماغية CVST و8 تقارير عن حالات تجلط أخرى مع انخفاض الصفائح الدموية.

كما أكد أحد العلماء أن هناك أدلة متزايدة على أن حدوث جلطات الدم بين الأشخاص الذين تناولوا لقاح فيروس كورونا أسترازينيكا مرتبط سببيًا.