الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خطة ثلاثية لدعم نفاذ الصادرات المصرية إلى الأسواق الإفريقية

الصادرات
اقتصاد
الصادرات
السبت 03/أبريل/2021 - 01:27 م

أعلن اللواء المهندس حافظ حسن مساعد وزير التجارة والصناعة للشئون المالية والإدارية والمشرف على مركز تدريب التجارة الخارجية، خطة طموحة للتعاون الثلاثي بين “اكسبولينك” ومركز تدريب التجارة الخارجية واتحاد الصناعات لنفاذ الصادرات المصرية إلى الأسواق الإفريقية من خلال التدريب والتعليم لتأهيل المصدرين وتعريف الشركات المصرية والمشترين الأفارقة بالاشتراطات والقواعد الخاصة بالتجارة في إفريقيا من حيث التوافق مع شروط التسويق وشكل المنتج والمواصفات وكذلك الإطلاع على متطلبات نجاح العملية التصديرية بتوفير البنوك وتغطية وتأمين الصادرات.

وقال كامل سالم، خبير قطاع تنمية الصادرات بجمعية المصدرين المصريين، إن رسم رحلة التصدير تشمل 6 مراحل ومنها الدراسات التسويقية، وجاهزية التصدير سواء من خلال تأهيل المؤسسة أو المنتج وعمل إدارة للتصدير بما يهدف إلى بناء القدرات من خلال برنامج حاضنة المصدرين الجدد، بجانب الشهادات والتحقق والخدمات اللوجيستية والتي تختلف من قطاع إلى آخر.

وأضاف سالم، أن المرحلة الرابعة من رحلة المصدر تستهدف تصدير يلبي احتياجات الأسواق المستهدفة وملائم للمواصفات والجودة العاليه بخلاف شكل المنتج والتعبئة والمواصفات الأخرى، فيما تختص المرحلة الخامسة بالترويج والتسويق للوصول إلى الأسواق الخارجية، بالإضافة إلى المرحلة السادسة والأخيرة والتي تعني بالتعامل مع المشترين وتشمل اللقاءات الثنائية والمعارض.

وأوضح أن الخدمات التي تقدمها اكسبولينك تهدف لبناء استراتيجية للتصدير بشكل مبني على أساس الاستدامة وفهم لوجيستيات التصدير وتحليل الأسواق والتسويق للنفاذ وإلى الأسواق والتوسع على المستوى المحلي والخارج.

وأوضح إسلام إدريس رئيس قطاع التسويق والاتصالات بجمعية المصدرين المصريين، أن الهدف من التسويق داخل وحدة الدراسات التسويقية، هو إنشاء قواعد البيانات والتي تمثل عصب التسويق وتجارة يتجاوز حجمها 6 مليارات دولار في العالم وهي ثاني أكبر تجارة بعد البترول.

وأكد إدريس، أن اكسبولينك تمتلك أكبر قاعدة بيانات منذ 25 عاما للمشترين الدوليين واحتياجات الأسواق حيث ساهمت في نمو الصادرات خلال السنوات الماضية بإضافة 300 مليون دولار ووفرت أكثر من 30 الف فرصة تصديرية، لافتاً أن وحدة الدراسات التسويق في اكسبولينك هدفها اعداد منتج بسعر منافس ودراسة قابلية المنتج في الأسواق.

وأشار إلى أنه تم إضافة خدمات جديدة للتسويق تتناسب مع المتغيرات العالمية للتجارة عبر الحدود والترويج للمنتجات في زمن الكورونا منها الديجيتال ماركتينج والتي تمثل حالياً 65٪ من التسويق في الدول العربية، كما أصبحت المسيطرة علي التسويق في العالم.

وأوضح إدريس، أن الخدمات الجديدة تشمل 4 حزم رئيسية، أولها تطوير وتنمية الصادرات وتشمل اللقاءات الفردية لخبراء اكسبولينك مع المصنعين والمصدرين، وتوفير مشتري للمنتج من خلال التشابيك مع المشترين المحتملين، وتوفير شركة لتأمين التجارة الخارجية، والتسويق ودراسة وتحليل الأسواق من خلال تحليل البيانات وتقارير دورية لحجم الصادرات والواردات.

واضاف رئيس قطاع التسويق والاتصالات بجمعية المصدرين المصريين، تشمل الحزم الجديدة، خدمات التواصل من خلال إعداد الكتالوجات باللغات المناسبة للترويج في الأسواق المستهدفة، من حيث حجم الإنتاج، وانشاء الويب سيت للشركات والايميلات الرسمية والمراسلات واستضافة المواقع الإلكترونية، وترجمة المطبوعات لمختلف اللغات الاجنبية بجانب توفير خبراء أو متحدثين من البلدان المستهدفة في التصدير.

تابع مواقعنا