الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

موعد اجتماع وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة

سد النهضة
سياسة
سد النهضة
السبت 03/أبريل/2021 - 03:52 م

تنطلق بجمهورية الكونغو، اليوم السبت، المباحثات الثلاثية بين وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان، في العاصمة كينشاسا بشأن سد النهضة

وستستمر المفاوضات على مدا 3 أيام في محاولة للوصول إلى اتّفاق حول ملء سدّ النهضة الذي تبنيه أديس أبابا وتخشى القاهرة والخرطوم من آثاره عليهما.

وقال مسؤولون في وزارة الخارجية والرئاسة الكونغولية إن الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام سيستضيفه الرئيس فيليكس تشيسيكيدي الذي تولى رئاسة الاتحاد الأفريقي الشهر الماضي، مؤكدين تقريرا في مجلة "جون أفريك".

وذكرت "جون أفريك" أنه من المتوقع أن يحضر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد المباحثات، وحضّت مصر والسودان في وقت سابق من الشهر الجاري جمهورية الكونغو الديمقراطية على قيادة الجهود لاستئناف المفاوضات بشأن السد المتنازع عليه.

إثيوبيا: نحاول إيجاد حل لمخاوف مصر والسودان من سد النهضة "عبر التفاوض"

ومنذ 11 ينايرالثاني الماضي، تواجه المفاوضات جمودا بعد أن وصلت الدول الثلاث إلى طريق مسدود بشأن كيفية ملء وتشغيل السد الذي أعلنت أديس أبابا أنها ستبدأ عملية الملء الثانية في يوليو المقبل خلال موسم الأمطار.

اجتماع وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا 

تأكيدات إثيوبيا على المضي في عملية الملء، قابلتها تصريحات للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الإثنين، قال فيها إن الأسابيع المقبلة ستشهد تحركات بشأن سد النهضة، متعهدا بالحفاظ على حق بلاده من مياه النيل.

وأكد السيسي على أن "المساس بالمياه المصرية خط أحمر ورد فعلنا حيال ذلك سيؤثر على أمن المنطقة بالكامل".

تلاها إعلان السفير الإثيوبي بالقاهرة ماركوس تيكلي ريكي أنه سيتم استئناف المفاوضات بشأن ملف سد النهضة مع مصر والسودان قريبا، برعاية الاتحاد الأفريقي بعد نحو 3 أِشهر من الجمود.

قبل أن يوجه الاتحاد الأفريقي دعوة إلى وزراء خارجية الدول الثلاث؛ لبحث أزمة سد النهضة خلال اجتماع يُعقد غدا السبت لمدة 3 أيام في عاصمة الكونغو الديمقراطية كينشاسا التي ترأس حاليا الاتحاد الأفريقي، ويمثل  نهر النيل، أطول أنهار العالم، شريان حياة يوفر الماء والكهرباء للدول العشر التي يعبرها.

وتقول دول المنبع إن الطاقة الكهرومائية التي ينتجها سد النهضة ستكون حيوية لتلبية احتياجات الطاقة لسكانها البالغ عددهم 110 ملايين نسمة، فيما ترى دولة المصب مصر، التي تعتمد على النيل لتوفير نحو 97 بالمئة.

تابع مواقعنا