السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

12 علامة واضحة.. متى تعرف أن جسمك قد اكتفى من السكر؟

تناول السكريات
صحة وطب
تناول السكريات
السبت 03/أبريل/2021 - 06:04 م

على رغم كون السكر هو مصدر من مصادر الحيوية والطاقة في جسم الإنسان وبجانب مذاقه الحلو، إلا أن المعلومات الخاصة به على المستوى الصحي سيئة جدا، ومن الواقعي أنه ليس جميع المنتجات التي تحتوي على سكريات ضارة بالصحة، نسبة الفركتوز الموجودة داخل الفواكه والخضروات، نسبة اللاكتوز الموجودة داخل منتجات الألبان من السكريات الطبيعة وغير ضارة بالصحة ولا تسبب القلق على المستوى الصحي وهذا لأنها تحتوي على ألياف وكالسيوم بجانب نسبة السكر.

مخاطر تناول السكريات على الجسم؟

لكن تتركز الخطورة في السكريات التي تكون مضافة والتي تكون في الأغلب داخل الأطعمة المصنعة، والتي ينصح جميع الأطباء الاستغناء عنها أو التقليل منها.

وفقا لقائمة الإرشادات الغذائية في أمريكيا فإن المواطن الأمريكي يستهلك 17 ملعقة صغيرة من السكر أي نحو 270 سعر حراري، بالرغم من أن الجمعية الأمريكية للقلب توصى بالحد والتقليل من كمية السكريات المضافة في اليوم أي لا يزيد عن 100 سعر حراري للنساء والأطفال، 150 سعر حراري للرجال، أي ما يعادل 6 ملاعق من السكر بشكل يومي للأطفال والنساء و9 ملاعق للرجال.

القائمة الخاصة بالسكريات تشمل جميع الأطعمة المضاف لها سكريات أو مشروبات مضاف لها سكريات حتى يجعل مذاقه حلو، بما في ذلك السكريات الطبيعية مثل العسل.

أشارت الدكتورة "جيسيكا كوردينغ". وهي أيضا مدربة صحية في نيويورك وهي المؤلفة كتاب"THe Little Book of Game"، أنه على الرغم من أن السكريات المضافة يمكن أن تكون مفيدة أكثر من سكر الأطعمة، إلا أنها تساعد بشكل كبير في زيادة عدد السعرات الحرارية بجانب عدم تعزيز الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.

ووفقا لجامعة كاليفورنيا في "سان فرانسيسكو"، أنه يوجد عدد أكبر من 61 اسم مختلف للسكر وهذا سبب يؤدي إلى أن تناول الكثير من السكريات دون الرغبة في ذلك.

ما هي مخاطر الإصابة بأمراض ؟

نشرت Harvard Health دورية تنبأ عن التأثيرات السلبية الخطيرة للسكر على جسم الإنسان،  تقوم الإنزيمات المتخصصة في تحويل الجزيئات الأكبر إلي ثلاث جزيئات من السكر أصغر وأبسط وهي الفركتوز والجلاكتوز والجلوكوز، يخزن العضلات والكبد نسبة من الجلوكوز على هيئة جليكوجين وهو جزئ يستطيع التحول مرة أخرى إلى جلوكوز عند يشعر أن الجسم في حاجة إليه.

علامات الإفراط في السكر ( 12 علامة):

تشمل هذه الأعراض أو العلامات علي تناول كميات من السكر المضافة أكثر وهي ما يلي: 

  • الشعور بالجوع وزيادة في وزن الجسم.
  • سرعة العصبية و الانفعال والتهيج.
  • الشعور بالتعب والإرهاق عند القيام بمجهود قليل.
  • عدم القدرة على التمييز بين المذاق الحلو للأطعمة بشكل كافي.
  • الرغبة في تناول الحلويات بشكل كبير.
  • ارتفاع ضغط الدم بشكل دائم.
  • ظهور بعض مشاكل البشرة مثل: حب الشباب، التجاعيد.
  • ظهور آلام في المفاصل والعظام.
  • عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.
  • ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • الصداع الدائم.
  • مشاكل في الأسنان مثل: تسوس الأسنان.

ما هي الحلول الواقعية والبسيطة؟ 

من الواقعي والطبيعي أننا لا نستطيع تجنب السكريات المضافة في الأنظمة الغذائية الخاصة بنا، ولذلك ينصح الأطباء والمختصين على الحرص على قراءة الورقة الملصقة على المنتجات التي تتناولها ومعرفة عدد السعرات الحرارية التي تحتوي عليها، بجانب المواظبة على شراء المنتجات الصحية مثل: الخضروات والفواكه.

وفقا لما قد ذكرة دكتور"وليام لي" وهو طبيب في جامعة كامبريدج، وهو أيضا مؤلف كتاب"Eat to Beat Disease" : أن جميع الشركات تريد أن تجعلها منتجاتها مذاقها حلو، وهذا جزء مهم حتي يتم شراء منتجها، ولكن الأفضل هو أن نقوم بجعل أنفسنا أشخاص وتعيين لصحتنا بشكل أكبر وتجنب المواد الضارة، وأيضا نكون قادرين على تحديد مقدار المواد التي تحتوي على سكر مضاف التي تتناولها بشكل يومي".

تابع مواقعنا