رئيس التحرير
محمود المملوك

الإعلام الدولي يشيد بـ"حفل المومياوات": 40 دقيقة تاريخية.. عرض ذهبي للفرعون في شوارع القاهرة.. إعادة هيبة ملوك الفراعنة

موكب المومياوات الملكية
موكب المومياوات الملكية

خطفت العاصمة المصرية القاهرة، اليوم السبت، أنظار العالم، باحتفالية عالمية لنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير، إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وسط أجواء فرعونية مختلفة من الأضواء والموسيقى المصرية القديمة.

وحظي موكب نقل المومياوات الملكية، باهتمام إعلامي وشعبي دولي، إذ تصدر هاشتاج  #goldenparade موقع التواصل الاجتماعي تويتر، في ظل تصدر موكب ملوك الفراعنة لصفحات الوسائل الإعلامية العالمية.

مصر تدرس للعالم الحفاظ على التاريخ

وجاء في مقدمة تدوينات مستخدمة موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ما أكدت عليه مصر من خلال احتافلها بنقل الملوك القدماء، بأنها تعلم العالم درسًا في الحفاظ على التاريخ.

فقد نشر أحد المدونين قائلا: "مثل هذا الحدث الرمزي يظهر مقاومة الروح المصرية في مواجهة الفكر الديني البدوي المناهض للحضارة".

المومياوات 3
المومياوات 3
المومياوات 2
المومياوات 2
المومياوات
المومياوات

 

مصر تلفت أنظار العالم بنقل ملوكها

وتغنت الوسائل الإعلامية الفرنسية بموكب نقل المومياوات لملوك الفراعنة، إذ وصف راديو فرنسا الدولي الموكب بأنه استعراض لافت للنظر من شأنه زيادة الورادات السياحية لمصر.

وصفت قناة فرانس 24 بالعربية، موكب نقل المومياوات الملكية، بأنها أربعون دقيقة تاريخية من عمر العاصمة المصرية القاهرة.
وأضافت في تقرير لها أن العالم كله يشهد مرور الموكب الفرعوني الملكي، من المتحف المصري بالتحرير، إلى المتحف القومي للحاضرة بالفسطاط، بمسافة 7 كيلومترات.

كما وصفت صحيفة "فرانس بلو" الفرنسية، بالعرض بأنه موكبًا غير مسبوق لفراعنة مصر في العصر الحديث، بين متحف القاهرة، حيث استراحوا لأكثر من قرن والمتحف القومي للحضارة المصرية.

فراعنة مصر في شوارع القاهرة

ومن جانبها أشارت وكالة يونايتد برس الأمريكية، إلى موكب نقل المومياوات الملكية المصرية القديمة، بأنه عرض ذهبي للفرعون في شوارع القاهرة".

واستكملت أن المصريين يرافقوا ملوكهم القدماء إلى منزلهم الجديد، في طريقهم من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.

وفي ذات السياق، علقت  Sinembargo الإسبانية، على موكب نقل المومياوات الملكية، بأنه العرض الأول من نوعه عالميًا الذي يتم فيه نقل هذا العدد من الملوك القدماء في موكب واحد.

ملوك الفراعنة في عيون العالم

نشرت  شبكة الـCNN الأمريكية مقالا في نسختها بالإنجليزية، تقول فيه: "تستيقظ المومياوات الفرعونية للحضارة المصرية القديمة لتنطلق في موكب بالشوارع المصرية باحثة عن منزل جديد".

ووصفت شبكة الـCNN هذا المشهد: "ما نعتبره نحن حبكة درامية في الأفلام، يعد في الحقيقة جزءا من احتفالات مصر الضخمة بتاريخها".

من جانبها ركزت ناشيونال جيوجرافيك على التفاصيل التاريخية للمومياوات التي سيتم نقلها، مشيرةً إلى أنه ترجع تواريخ أغلبية المومياوات إلى تاريخ بين 1953 و1075 قبل الميلاد واصفته بـ"عصر الذهبي للحضارة المصرية"

من جانبها، أعلنت مجلة le point الفرنسية الشهيرة عن وجود "ديفليه" للفراعنة المصريين اليوم ونشرت تقرير كامل تقول فيه: "تشهد مصر مهرجان لا مثيل له اليوم، حيث ستنقل عدد من العربات 22 مومياء لملوك وملكات الحضارة المصرية العتيقة لتشكل معاً موكب "غير مسبوق" ينقلهم من المتحف المصري الذين ظلوا فيه قرابة القرن لينتقلوا إلى متحف الحضارة".

مصر تعيد حكامها للحياة بموكب ذهبي

وحظي موكب نقل المومياوات الملكية، باحتفاء بريطاني، إذ أشادت هيئة الإذاعة البريطانية، والتي تمثل واحدة من أقدم الوسائل الإعلامية وأكبرها في كافة أنحاء العالم، بالاحتفالية التي شهدتها شوارع القاهرة احتفاءً بمرور موكب نقل المومياوات الملكية، من المتحف المصري بالتحرير، وصلا إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.


وأشاف في تقرير لها، أن المصريين تمكنوا من إعادة الهيبة إلى ملوك الفراعنة القدماء، من خلال موكب تاريخي لحكام بلادهم القدماء عبر شوارع العاصمة القاهرة.

تشريفة موكب المومياوات الملكية

موكب المومياوات الملكية (1)
موكب المومياوات الملكية (1)
موكب المومياوات الملكية (2)
موكب المومياوات الملكية (2)
موكب المومياوات الملكية (3)
موكب المومياوات الملكية (3)
موكب المومياوات الملكية (4)
موكب المومياوات الملكية (4)
عاجل