رئيس التحرير
محمود المملوك

تأييد عربي ودولي للملك الأردني في المحافظة على أمن واستقرار بلاده

الملك عبد الله الثاني
الملك عبد الله الثاني ملك الأردن

أعلنت الدول العربية، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، عن تأييدها للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في الإجراءات المتبعة من قبل السلطات الأردنية، بهدف حفظ الأمن والاستقرار داخل البلاد.

وقال مصدر أمني أردني اليوم السبت، إنه وبعد متابعة أمنية حثيثة تمّ اعتقال المواطنين الأردنيين الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرين لأسبابٍ أمنيّة.

وأضاف المصدر في تصريحاته لوكالة الأنباء الاردنية “بترا”: أنّ التحقيق في الموضوع جارٍ.

مصر تعرب عن تضمنها مع المملكة الأردنية الهاشمية
 

أعربت مصر عن تضامنها الكامل ودعمها للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، وقياداتها الممثلة في الملك عبد الله الثاني بن الحسين، في الحفاظ على أمن واستقرار المملكة ضد اى محاولات للنيل منها.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، مساء السبت، إن مصر “تؤكد أن أمن واستقرار الأردن الشقيق هو جزء لا يتجزء من الامن القومي المصري والعربي”، متابعا: “وحفظ الله المملكة من كل سوء”.

تأييد عربي للعاهل الأردني

وبدوره أعلن الديوان الملكي السعودي، تأييد المملكة العربية السعودية، لقرارات الملك عبد الله الثاني، العاهل الأردني، ومساندة المملكة الكاملة بكل إمكاناتها لكل ما يتخذه من قرارات وإجراءات لحفظ الأمن والاستقرار ونزع فتيل كل محاولة للتأثير فيهما.

وفي البحرين، أكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تأييده للإجراءات التي اتخذها ملك الأردن لحفظ الأمن والاستقرار، وفقًا لوكالة الانباء البحرينية.

كما أكدت وكالة الأنباء الكويتية، على دعم الكويت، للإجراءات المتبعة من قبل العاهل الأردني، ضد التحركات التي تهدف إلى المساس بأمن واستقرار المملكة الأردنية الهاشمية.

في حين أعرب رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، عن تضامنه مع العاهل الأردني في حماية أمن البلاد، مشيرًا إلى اعتبار أمن المملكة الأردنية كقاعدة اساس في أمن العالم العربي وسلامته.

وأكدت  الحكومة العراقية وقوفها إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية بقيادة  الملك عبد الله الثاني في أي خطوات تتخذها للحفاظ على أمن واستقرار البلاد ورعاية مصالح الشعب الأردني الشقيق.

أعربت دولة قطر عن تضامنها الكامل مع المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة وتأييدها الكامل للقرارات والاجراءات الصادرة  حفظا للأمن والاستقرار ودفع مسيرة التقدم والازدهار في البلاد. 

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية، أن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا "تؤكد دعمها المطلق وموقفها الكامل في جميع الإجراءات التي تهدف إلى الحفاظ على أمن الأردن".

كما قالت وكالة الأنباء الفلسطينية، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، شدد على وقوف فلسطين إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة والملك والحكومة والشعب.

جامعة الدول العربية تتضامن مع الملك الأردني

وقالت الجامعة العربية في بيان على صفحتها على فيسبوك، نقلاً عن السفير أحمد أبو الغيط ، إن جامعة الدول العربية تتضامن بشكل كامل مع الإجراءات التي اتخذتها القيادة الأردنية للحفاظ على أمن المملكة واستقرارها.

أمريكا تؤكد مساندتها للعاهل الأردني

وفي ذات السياق، قالت وزارة الخارجية الأميركية، إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، شريك أساسي للولايات المتحدة، مشيرة إلى تقديم الدعم الكامل له من قبل الإدارة الأمريكية.

ومن جانبه أكد الأمين العام لـمجلس التعاون لدول الخليج العربية، فلاح مبارك الحجرف، وقوف المجلس مع المملكة الأردنية الهاشمية، ودعمه للإجراءات المتبعة من قبل القيادة السياسية الأردنية لحفظ الأمن والاستقرار.

وفي سياق متصل أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، عن وقوفها وتأييدها للإجراءات التي يتخذها العاهل الأردني، وولي عهده، لحفظ الأمن والاستقرار في الأردن.