رئيس التحرير
محمود المملوك

ما هي الأمراض التي تسببها الفطريات؟

الأمراض تسببها الفطريات
الأمراض تسببها الفطريات

العدوى الفطرية يمكن أن تصيب أي شخص، ويمكن أيضا تظهر في عدة أجزاء من الجسم، الفطريات هي كائنات دقيقة وتتميز الفطريات بأن جدرانها يوجد بداخلها مادة تسمى "الميتين"، بعض هذه الفطريات يمكن أن يكون خطير على صحة الإنسان بشكل كبير.


بعض الأمراض التي تسببها الفطريات للإنسان وفقا لموقع السيطرة علي الأمراض والوقاية من الأمراض: 
التهابات الأظافر
الالتهابات التي تظهر في الأظافر الخاصة باليد أو القدم  هي من الالتهابات الشائعة، وتؤثر على لون الأظافر وتؤدي إلى التهابات فتصبح الاظافر عرضة للكسر والتشقق، في الطبيعي تكون أعراضها مؤلمة بشكل كبير إذا كانت التشققات بالغة الخطورة.
تحدث هذه الإصابة بسبب أنواع مختلفة من الفطريات التي تعيش في بيئة، وتدخل هذه الفطريات جسم الإنسان من خلال التشققات التي توجد في القدم أو أصابع اليد، ثم تسبب العدوى.


مرض"السعفة الجلدية"
هي من الأمراض الجلدية الشائعة والتي يكون سببها الفطريات ويطلق عليها هذا الاسم لأنها تسبب طفح جلدي بشكل دائري ولونها يكون أحمر ويشعر الشخص بأنه يرغب في حكة هذا الجزء، يمكن لكثير من الاشخاص الإصابة بهذه العدوى وهذا بسبب أن هذه الفطريات تعيش في جميع الأسطح والأدوات المنزلية والملابس، فلابد تعقيم جميع أدوات المنزل بشكل كبير.

مرض المبيضات
أعراض مرض المبيضات:
شعور بألم شديد عند التبول.
وجود إفرازات غير طبيعية. 
ألم في المناطق الحساسة.
وهذه العدوى تسببها الخميرة، في كثير من الأوقات تتكاثر وتسبب العدوى إذا تغيرت البيئة الخاصة بها، يكون تأثير هذه العدوى بشكل أكبر على النساء، حيث يمكن أن تتسبب في الاحمرار والتورم والتشققات.

مرض"المبيضات الفموي"
تسبب هذه العدوى أيضا بسبب الخميرة أيضا وهي تعيش بشكل طبيعي على الجلد وداخل جسم الإنسان، وفي أماكن كثيرة أكثرها شيوعا هي الفم والحلق، يمكن أن تتكاثر المبيضات فتسبب العدوي وبيئة الفم والحلق من أكثر الأماكن التي تشجع على نمو الفطريات، فيتم إصابة الإنسان بعدوى  المبيضات الفموي أو البلعومي، ويعتبر هذا المرض أكثر شيوعا عند الأشخاص المصابين بنقص المناعة "الإيدز".