رئيس التحرير
محمود المملوك

سائق قطار ينقذ أرواح عشرات المواطنين بسوهاج أثناء عبورهم لشييع جنازة: اللي حصل إعجاز (خاص)

سائق القطار
سائق القطار

أنقذت العناية الإلهية عدد من أهالي نجع الجعران التابع لقرية بني هلال دائرة مركز المراغة شمال محافظة سوهاج، أثناء عبورهم على قضبان السكة الحديد لشييع جنازة أحد الأهالي بالقرية أمام قطار 776 “القاهرة / سوهاج”.

وقال مصطفى أحمد بدوي، سائق قطار 776 الصحافة لـ"القاهرة 24"، إنه لاحظ على مسافة بعيدة عبور عدد كبير من الأهالي بنجع الجعران التابع لقرية بني هلال، من مدق غير مخصص للعبور لتشييع جنازة أحد الأهالي، مضيفًا أنه نجح في إيقاف القطار قبل اصطدامه بهم.

وأعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، في وقت سابق، تكريم سائق قطار من محافظة سوهاج، واستضافته بمكتبه في غضون الأسبوع الجاري، لتصرفه الإنساني إذ أوقف قطار يقوده أثناء عبور جنازة من مكان غير مخصص للمارة في محافظة سوهاج.

وأكمل حديثه: “ربنا كتب للناس عمر جديد وألهمني بإيقاف القطار قبل التصادم بهم.. لأن الأمر كان هيتسبب في كارثة محققة”، مؤكدًا: “رأيت فرحة لا توصف في عيون الأهالي وقام أحد المواطنين بتصوير الموقف وتوثيقه”.

وكان الفريق كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، قد أعلن في وقت لاحق، أنه سيكرم سائق القطار الروسي القادم من القاهرة سوهاج الذي قام بلفته إنسانية عند مرور جنازة كبيرة على شريط السكة الحديد أمام نجعى الجعران بقرية بنى هلال والشيخ صالح بمركز المراغة بسوهاج، للدفن بالمقابر فوقف لها على بعد حوالى 70 مترا وقام بشكره الأهالي.

وفي وقت سابق، تفقد الوزير محطة السكك الحديدية بالمنيا، ووجه بإتخاذ كافة  الإجراءات الاحترازية، وارتداء الركاب للكمامات والاستغلال الأمثل لكافة الأصول والتقى بعدد من الركاب ودار حوار حول  خطة تطوير السكة الحديد حيث اكد على انه جاري العمل لتنفيذها على مدار الساعة في كافة عناصر المنظومة من وحدات متحركة الى بنية أساسية الى إعادة تأهيل وتدريب العنصر البشري على أحدث نظم التكنولوجيا.

و توجه الوزير لورشة المنيا للسكك الحديدية المتخصصة في عمرة عربات الركاب والمقامة على مساحة 11 فدان حيث شاهد  مراحل العمرات، وطالب العمال بضروة الاهتمام بعمليات ضبط الجودة وتنفيذ العمرات على اعلى مستوى للإرتقاء بمستوى الخدمة، والعمل على مدار الساعة لزيادة الإنتاج وتجميع  الخردة وتصنيفها بشكل دقيق ومستمر لزيادة العوائد المادية وربط قطع الغيار في كافة الورشة بمنظومة موحدة لتحقيق التكامل بين الورش، وإتخاذ كافة الإجراءات لتحقيق متطلبات المسير الآمن للقطارات طبقا لعوامل الأمن والسلامة وعدم خروج أي قطار من الورشة الى بعد التأكد من الحالة الفنية.

وأكد الوزير خلال لقائه الموسع مع عدد كبير من السائقين وعمال المزلقانات والأبراج وصرافي التذاكر ومشرفي وكمسارية  القطارات وكافة طواف التشغيل والعمال أنه منذ تولي حقيبة وزارة النقل تعهد أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والشعب المصري بتطوير كافة قطاعات النقل ومنها منظومة السكك الحديدية على أن يكون هذا التطوير بسواعد ابناء السكة الحديد مشيرا الى انه لن يسمح باي تقصير او تهاون خاصة وان الدولة وفرت كافة الإمكانات، لافتًا إلى أنه  يتم تنفيذ خطة التطوير الشامل للمنظومة للوصول أعلى مستويات الخدمة للراكب وبما يسمح بنقل 2 مليون راكب يوميا في يونيو عام 2024.

وأضاف أن التطوير يشمل الوحدات المتحركة حيث يتم توريد (عربات وجرارات) جديدة تشكل نقلة نوعية كبيرة إلى جانب تطوير وتحديث الأسطول الحالي كما يتم تطوير كافة ورش السكة.

وتصادم ظهر الجمعة قبل الماضية، قطارا ركاب سكك حديدية في مدينة طهطا بمحافظة سوهاج في صعيد مصر، وأدى الحادث لخروج عدد من عربات القطارين عن السكة وانقلابها، وسقوط قتلى وجرحى جراء الحادث.

عاجل